السوسيونيك - مُقدمة

0
 آشورا أوغسطا





فى البدايه الهدف من كتابة مواضيع عن السوسيونيك هو الإحاطه ببعض وجهات النظر الأخرى التى قامت بتطوير وتعديل عمل كارل يونج الأصلي لأن العديد يقع فى أخطاء وتحيزات تجاه بعض الأنماط دون آخر وهذا يرجع بسبب سوء إستخدام عمل المقبور ديفيد كريسى David Keirsey * وإعتماد الكثير من المهتمين على أدواته دون غيره.

ماهو السوسيونيك Socionics * ؟
هو نظريه مقدمة من عالمة نفس وإجتماع تسمى  تسمى آشورا أوغسطا Aušra Augustinavičiūtė*  
كلمة  السوسيونيك Socionics مشتقة من كلمة المجتمع  society، ذلك لإعتقاد أوغسطا أن لكل إنسان دور مهم فى المجتمع يستطيع السوسيونيك تفسيره ، اشتهرت النظريه بنموذج معالجة مداخل معلومات العقل والمسمى Model A
وسمى ذلك نسبة ل Aušra Augustinavičiūtė .
قامت السوسيونيك بدمج عمل كارل يونج Carl Jung عن الأنماط النفسيه Psychological Types * وعمل أنطونى كبنيسكى Antoni Kępiński عن تفاعل المعلومات Information metabolism .

قامت السوسيونك بتعديل نظرية كارل يونج للأنماط الشخصيه بإستخدامها للوظائف النفسيه الثمانيه بعكس نموذج كارل يونج الذى يستخدم أربعة فقط .
الأخ R. Blutner و الأخ E. Hochnadel بيعتقدوا إن السوسيونك ليس نظريه فى الشخصيات بحد ذاتها وإنما نظرية لتحليل العلاقات والتفاعلات بين الأشخاص . ودول ملناش دعوه بيهم
مجالات إستخدام السوسيونك
حاليا يستخدم السوسيونك على نطاق واسع فى البحوث الأكاديمية والتطبيقيه فى روسيا وأكرانيا وتم عمل أكثر من 800 أطروحة دكتوراه بإستخدام أدوات تحليل السوسيونك فى الإداره وعلم النفس والطب والفلسفه والقانون .
هناك عدة منظمات ومعاهد مثل المعهد الدولى للسيوسيونك بهدف تطوير السوسيونك والذى يعقد المعهد مؤتمرات سنويه من أجل هذا الهدف .
وللمعهد منشورات علميه فى المجلات العلميه باللغه الإنجليزيه منذ تم الاعتراف فى عام2000 بأن السوسيونيك تخصص علمي فى روسيا وأوكرانيا.
ويوجد أيضاً المعهد العالى للأبحاث فى موسكو ويمنح درجة البكالريوس و الماجستير فى السوسيونك .
يدرس السوسيونك فى أكثر من 150 جامعه حول العالم فى ضوء العلوم الإنسانيه، وأيضاً كجزء من الدورات التعليمية في علم الاجتماع، التربية، علم النفس الاجتماعي، إدارة الموارد البشرية .
ويستخدم فى تقييم الصفات النفسية والشخصية الفردية للتنبؤ النجاح الوظيفي للموظفين من قبل الشركات .
بل يستخدم أيضا فى جميع المجالات التى تربط الإنسان بالآله مثل تدريب الطيارين وخلافه .
السوسيونك أيضاً موضوع محوري فى الندوات العلميه التى تتحدث عن إختيار رواد الفضاء من أجل إختيارهم وتدريبهم على تحمل الظروف القاسيه التى سيختبرونها .
 ودول ملناش دعوة بيهم عشان فى دول العالم الثالث طبعاً عندنا طرق أفضل من السوسيونك لإدارة مثل هذه الأمور، حتى يامؤمن بنك Deutsche بيستخدمه فى تقييم أداء الموظفين طبعاً بعد ما السوسيونك أثبت نجاحه من قبل الإستشاريين للمعهد الدولى للسوسيونك فى بناء فرق العمل البنوك والشركات .
ويستخدم أيضاً فى فهم طبيعة العلاقات الشخصية والتوافق النفسي والأسري والأبحاث التى قام بها Aleksandr Bukalov
حول المتزوجين فى هذا الإطار وله دراسات حول العلاقات وإختيار شريك الحياه المناسب .
ومن المهم ذكره أنه يدخل أيضاً فى النظر فى الطلبات الخاصة بالتوظيف التى لها علاقة بإدارة أمن المنشئات النوويه والكميائية الخطرة لتوفير مستوى الأمان العالي في محطات توليد الطاقة النووية عن طريق تحسين العامل البشري .
فى المرات القادمه بإذن الله سنتحدث عن تقسيمة السوسيونك للأنماط ال 16 .

رابط جروب socionics for arabs على فيسبوك هنا 


* بهزر ياجماعه ديفيد كريسى راجل له مواقفه اللى نشهد له بيها ... ماعلينا .
* السوسيونك مستخدم بشكل واسع في أوروبا الشرقيه والغربيه ودول بحر البلطيق بعكس نصف الكره الغربي الذى يستخدم ال MBTI وفى النهايه كلاهما ينبع من عمل يونج الأصلي .

* باحثه ليتوانيه عالمة إقتصاد وعلم نفس وعلم اجتماع من جمهورية ليتوانيا إحدى دول الإتحاد السوفيتي السابق وحاليا إحدى أكبر دول البلطيق الثلاث وحاليا تقع ضمن دول الإتحاد الأوروبي بداية من عام 2004 .

* الأنماط النفسيه Psychological Types   : قام كارل يونج فى هذا الكتاب بتصنيف الناس إلى أربعة وظائف نفسيه أساسيه وإفترض وجود أربع وظائف نفسيه واعيه لدى كل فرد .
وظيفتين إدراك الإحساس والحدس ووظيفتين حكم judging التفكير والشعور

مشاعر داخلية أم مشاعر خارجية

2



لكل شخصية 8 وظائف عقلية، أربعة في الظل أو اللاواعي وأربعة في العقل الواعي، الوظائف العقلية عن طريقها تتم معالجة المعلومات واتخاذ القرارات، ويستند ترتيبها على التفضيلات الشخصية الفطرية، في اتخاذ القرارات يتم استخدام التفكير أو الشعور في حين يتم استخدام الحس والحدس في معالجة المعلومات، الوظائف العقلية لها إتجاهين الأول داخلي يُستخدم داخل رأسك والآخرر  خارجي يُستخدم في التفاعل مع من حولك.

الوظائف اللاواعية غير مؤثرة في الشخصية أما الوظائف الواعية فلها التأثير الأكبر تحديداً الوظيفة العقلية الأولى والثانية هما من يتركا الأثر الأكبر في الشخصية. للمزيد تفضل بقراءة موضوع  كيف تعمل الوظائف العقلية

مشاعر داخلية أم مشاعر خارجية



 كوظيفة رئيسية تستقبل المشاعر الداخلية المعلومات وتقوم بالحُكم عليها حالاً وفِق المَشاعر والقيم الشخصية، ماشعورى تجاه هذا الشيء وهل هو أخلاقى! وكيف يؤثر على قيمى ! يقوم صاحب هذه الوظيفه بأخذ القرارات بناء على مشاعره ولا يميل لمشاركة المشاعر الشخصية مع الآخرين ، وكذلك لاتعتمد هذه الوظيفه على الآخرين لإشباع الحاجات العاطفية
تقييم أصحاب هذه الوظيفه للأشخاص من حولهم يعتمد على تجربتهم الشخصية معهم بعكس مستخدم المشاعر الخارجية الذى قد يتأثر بتقييمه للأشخاص بناء على تجارب الآخرين .
صاحب المشاعر الداخلية لا يأبه ولا يهتم بما قد يظنه الآخرون عنه فهو يقدر نفسه أولا .
المشاعر الخارجية كوظيفة رئيسية  واعية جداً لمشاعر الآخرين، تهتم بإظهار التعاطف والتناغم والإنسجام، صاحبها يسأل نفسه كيف يؤثر هذا الشيء على مشاعر الآخرين، كيف يؤثر على المحيط الخاص بى وهل المحيط سيتقبل ذلك أم يرفضه .
المشاعر الداخلية قوية جداً ولكن لايوجد بينها وبين مشاعر الآخرين إتصال قوى مثل المشاعر الخارجية والتى فى الغالب تعتمد على التكيف مع مشاعر الآخرين وتحافظ وتفضل إشاعة جو من الدفء فى العلاقات ، لذلك قد يبدو بعض أصحاب المشاعر الداخلية كوظيفة أولى أو ثانية غير ودودين للوهلة الأولى فقط مثال لن يبتسم لك حينما تلقى نكته سخيفه فقط سينظر لك وكأنك لم تقل شيء بعكس الآخر فستجده فى نوبة ضحك وكأن ماقلته للتو مضحك جداً .
 المشاعر الخارجية تركز على أكبر مساحه من المحيط الخارجى أما الداخلية تركز على شخص واحد فقط يحتاج لتحفيز أو لدفعه للأمام.
المشاعر الخارجية تهدف للإندماج ومحاكاة المحيط لتوليد قدر من الدفء ستجد صاحبها كثير من الأحيان يغير من أفعاله فقط ليرضى من حوله حتى وإن كانت أفعاله صحيحه، يكره الصراع مع الآخرين ويصعب عليه التمييز بين مشاعره الشخصيه ومشاعر الآخرين حوله.

المشاعر الخارجية ليست على اتصال مع نفسها بسبب تركيزها على الآخرين وتتجاهل نفسها لأجل المحرك الأساسي لها وهو الإنسجام مع الآخرين .
أما المشاعر الداخلية على إتصال قوي مع نفسها على حساب التناغم والإنسجام في المحيط أو بين أفراد المجموعه فالهدف الأساسي لها الإبقاء على الإنسجام الداخلي هذا يعني أن مستخدم المشاعر الخارجية يأخد وقت أطول لملاحظة الإضطرابات الداخلية .
تحت الضغط والإحباط تبدأ المشاعر الخارجية في البداية بالبحث عن مصدر المشكلة في الآخرين ولوم الآخرين عليها وإذا لم تجد في الآخرين سبب للمشكلة تقوم بالتحول والتوجه داخليا للبحث عن أصل المشكلة وذلك بواسطة التفكير الداخلي  .
أما إذا كانت المشاعر الخارجية غير صحية Unhealthy Extroverted Feeling أي لم تأخذ حقها في النمو وقام صاحبها بممارسة القمع والكبت عليها فلم تنمو بطريقة صحيحة وإيجابية فيقوم صاحبها بتقديم حاجات الآخرين ورغباتهم على حاجاته الخاصة ويقوم بجلد ذاته عند حدوث المشكلات .
تحت الضغط تقوم المشاعر الداخلية بالبحث عن المشكلة داخل النفس أولا لأنها تدرك بالغريزة أن سبب المشكلة هو من داخل النفس وإذا لم يكن سبب المشكلة داخليا تقوم المشاعر الداخلية بالتحول والبحث عنه خارجيا باستخدام التفكير الخارجي.
إذا كان الشخص عنده Unhealthy introverted feelings سوف يسلك طريقا دفاعيا عن نفسه وقيمه ومعتقداته وسوف يقوم بمهاجمة الآخرين بشدة لأنه تم إنتهاك وتثبيط مشاعره الداخلية.
ترتيب الوظائف الإدراكيه في كل نمط
أما إذا كانت المشاعر الداخلية أو الخارجية في مركز متأخر كوظيفة ثالثة أو رابعة يكون الأمر أكثر صعوبة في التعامل مع تلك المشاعر لأنها سوف تهدد الوظائف العقلانية المتقدمة التي في المركز الأول أو الثاني.
صاحب المشاعر الداخلية  في المركز الثالث أو الرابع عندما بإضطراب يقوم صاحبها بدفعها بعيدا أما في حالة المشاعر الخارجية إن كانت في مركز متأخر لن يعرف أن هناك إضطرابا ما إلى أن يكبر ويستفحل ويظهر في سلوك متهور أو سلوك تدميري .
بصفة عامة أصحاب التفضيل Thinking لا يتعرفون على مشاعرهم إلا عندما تخرج عن السيطرة بطريقة ما أو في شكل مشاعر جامحة .
مثال أخير على الفرق بين المشاعر الداخلية والخارجية
لسان حال الداخلية  يقول أنا حزين لذلك أنا أبكي
أما الخارجية يقول أنا أبكي لذلك أظن أننى حزين لكن لا أعلم لماذا !