معركة العقل اللاواعي في تكوين الشخصية

0

معركة العقل اللاواعي واللاشعور في تكوين الشخصية
يتكون الجهاز النفسي لدى الإنسان من العقل الواعي والعقل اللاواعي أو الشعور واللاشعور فما هي حقيقة الدور الذي يلعبه اللاشعور في تكوين شخصية الفرد أعني تحديدا ماهو دور اللاشعور في تكوين الجزء المكتسب في شخصية الفرد .
تبدأ كل المعارك وتنتهي في اللاشعور، فإذا خسرت المعركه في اللاواعي ستمنى بالهزيمة في معركة العقل الواعي وإذا إنتصرت في العقل اللاواعي ستحسم معركة العقل الواعي لصالحك .
فالعقل اللاواعي مثل جذر النبات قد لاتراه ولكنه هو الأساس الذي يمد العقل الواعي بالغذاء وبكل المعلومات التي تحدد شكل النبات وخصائصه من الخارج، فإذا قمت بقصف العقل الواعي للنبات ( السيقان الموجودة فوق سطح الأرض ) فسيعود النبات للنمو مرة أخرى ولكن إن قمت بإقتلاع الجذور نفسها فقد ربحت المعركه إذن المعركة هي معركة لاواعي .
وإذا سمحت للمعركه بالخروج من العقل اللاواعي إلى العقل الواعي دون حسم المعركة بالنجاح مسبقا في اللاواعي فتعتبر هزيمة لأن مجرد الدخول إلى المعركة في العقل الواعي يعني هذا هزيمتك في العقل اللاواعي وإلا لو كنت انتصرت في اللاواعي لما إحتجت للدخول في المعركه مرة أخرى في العقل الواعي، مثال على ذلك إذا كنت تخوض صراعا على السلطه ضد خصمك أو كنت تخوض معركة حربيه على الأرض أو كنت تخوض صراعا ضد مديرك في العمل، أو حتى في المناظرات بين الخصوم السياسيين كلها معارك يجب حسمها في اللاواعي ومجرد وصولها للعقل الواعي والشعور الفعلي فقد خسرت المعركه والمثال الأكثر وضوحا لذلك هو مثال الصراع ضد زميل أو مدير لك في العمل، فإذا لم تقم بحسم الصراع قبل الدخول فيه فقد خسرت !
كيف أحسم الصراع قبل الدخول فيه !
تحسمه في اللاشعور الخاص بخصمك بأن تريه كمثال ما تستطيع أن تفعله إذا خامرته فكرة الكيد لك، ولهذه الجزئيه بالذات موضوع آخر يطول شرحه .
في مملكة الحيوانات في موسم تزاوج الغوريلا ماذا يحدث !
من يربح معركة اللاشعور هو الفائز، يقف الذكور مجتمعين مقابل بعضهم يستعرضون وقفتهم الجسدية وأفضل غوريلا تقوم بإستعراض لغة الجسد هي من تفوز بالغوريلا الأنثى دون الحاجه لإراقة دماء أو الدخول في صراع حقيقي .
مخاطبة العقل اللاواعي واللاشعور في الأمم والأفراد له أدواته ومسالكه الخاصه، فيستقبل اللاشعور العالم من حولك بدون إدراكك لوجود هذا اللاشعور مباشرة فهو أكثر شيء ملاصق لك ولكن إدراكك له أبعد مايكون ونتيجة إدراكه تظهر في سلوك الفرد المباشر أي العقل الواعي له
فاللاشعور هو الجزء الذي لا يعيه الفرد في نفسه ويبقى بعيدا عن الوعي
يتأثر ويؤثر اللاشعور بصورة كبيره في مرحلة الطفوله فتطبع في ذهن الطفل صور لاتنفك تؤثر في حياته وإلى وقت وفاته فهذه الصور تبقى مخزنة في قاع اللاشعور لاتموت أبدا وللأب والأم دور كبير في الطباعه في اللاشعور الخاص بالطفل وأيضا في جهازه العصبي فالإضطرابات العصبيه التي تظهر في سن البلوغ والرشد تكون إنعكاس لرغبات وصور تم طباعتها في اللاشعور .
فالعقل الواعي يعمل فقط 12 ساعة في اليوم أو مدة إستيقاظك فقط أما العقل اللاواعي فيعمل مدة 24 ساعه مثله مثل القلب وباقي الأجهزة الحيوية في الجسم .
سيطرة الإنسان على عقله اللاواعي أو اللاشعور تساوي صفر في ظل الظروف العاديه أو المباشرة مثل ما أن سيطرتك على عمل القلب تساوي صفر فهو غير خاضع لسيطرتك المباشرة فلا تملك أن تأمره بالعمل أو التوقف ولكن يمكنك التأثير على الأداء بتناول الأغذية الصحيه الغير ضارة وممارسة التمارين التى تقوي عضلة القلب أو بتناولك الأطعمة الضارة .
علاقة العقل اللاواعي بلغة الجسد !
لغة الجسد هي جزء من أجزاء التواصل بين البشر فبدون تعلمك للغة الجسد أو بدون إطلاعك عليها من خلال الكتب أو الكورسات تستطيع قراءتها ولكن بدون وعي ! كيف ذلك
عندما ينتابك شعور ما بالإنفتاح تجاه شخص ما أو تراودك شكوك بشأن صدق مايقوله ما الذي حدث!
 عقلك اللاواعي قرأ الرساله ونقلها لك في شكل شعور معين لا تعرف أنت سببه ( عندما تتحدث عن شخص وتقول مش مرتاحله )لكن عندما تطالع وتحصل على معرفة في لغة الجسد تستطيع حينها ترجمة وفهم شعورك تجاه الأشخاص فتصبح مدركا بوعي ما هو سبب ذلك الشعور .
نقطة أخرى قد تتعلم قراءة لغة الجسد وبالتالي تزييف بعض الحركات والوضعيات لكن هناك ردات فعل لن تستطيع أبدا السيطرة عليها لأنها تخضع للعقل اللاواعي ولسلسلة تفاعلات داخل الدماغ بعيدة عن إدراكك أنت فتقوم بكشغك، إذن دور العقل اللاواعي في تكوين وجدان الفرد يحتل مساحه ليست بالهينه ودوره كبير في تحديد سلوكيات الفرد.
قام عالم النفس السويسري كارل يونج بتقسيم الوظائف العقليه إلى ثمانية وظائف منها أربعة وظائف في العقل الواعي وأربعة في العقل اللاواعي أو في الظل Shadow وقام بنشر كتابه عن هذه الوظائف الثمانيه تحت إسم الأنماط النفسية، لاحقا قامت مايرز بريجز بإبتكار أو مؤشر لكي يستطيع كل شخص معرفة وظائفه العقليه الواعيه والغير واعيه والمؤشر أو الإختبار لمن يريد المرور عليه هنا
http://jass.im/test
ويوجد قسم في الموقع خاص بالوظائف النفسيه أو العقليه Cognitive Functions وشرح لبعض منها .