الإنياجرام - المٌصلح - النمط الأول

3



تتكون الشخصيات في الإنياجرام من تسعة أنماط،  تنقسم لثلاثة مجموعات بثلاثة عواطف سلبية..
ونبدأ اليوم بالمصلح الواقع في مجموعة الغريزة وعاطفتها الغضب والتي تنتمي إليها الأنماط 1-9-8 والموضحة في الدائرة أعلاه.

بدايةً كل نمط في الإنياجرام قد يتأثر بسمات من أحد الأنماط الواقعة بجواره على الدائره أعلاه مما يؤدي بشيء  يسمى الجناحات وقد تم شرحه في موضوع سابق.
مثلاً النمط رقم 1 يقع في مجموعة الغريزة بعاطفة الغضب، بجواره على اليمين النمط 2 من مجموعة مختلفة (مجموعة الشعور) فيتأثر النمط 1 بذلك الجوار ويتعامل مع غضبه بطريقة معينة تم شرحها أيضاً سابقاً في المقدمة.

يقع على رأس مجموعة الغريزة في الإنياجرام النمط رقم (8) والمعروف بالمتحدي الأكثر تفضيلاً لإطلاق غضبه نحو الآخرين، لكن لكل نمط طريقة مُختلفه في تعاملهِ مع عاطفتهِ السلبية شُرحت أيضاً سابقاً.

مقدمة عن النمط (1)


التاريخ ممتلئ بأناس تركوا حياة الدعة والراحة للقيام بأشياء غير عادية يشعرون بأن لديهم رسالة يجب أن تؤدى، ومثال ذلك الشخص المرفه الثري الذي يترك حياته المرفهة ويذهب أعالي الجبال من أجل قتال أو لتنفيذ فكرة ما.
يشعر هذا النمط بأن له مهمة يجب أن يؤديها في هذه الحياة، حتى ولو كانت تتمثل في شيء بسيط مثل محاولة الحد من الفوضى في البيئة المحيطة به.

لكي يكون صادق مع نفسه يقوم بمحاولة مقاومة دوافعه الغريزية، ينظر إليهم الآخرون عادة على أنهم أشخاص لديهم قدرة عظيمة في التحكم بالنفس.

يتحرك هذا النمط وفق ما يُمليه عليهِ ضميرهُ وأخلاقه التي يؤمن بها أياً كانت هذه الأخلاقيات، هو دائماً المُعلم الساعي نحو التغيير لكن في نفس الوقت منظم جيداً، صاحب معايير عالية يصعب إرضاؤه عادة لديه مشاكل مع إبداء الإستياء ونفاذ الصبر، في أفضل حالاته يكون نبيل، حكيم وواقعي يلعب دور البطل الأخلاقي.
الخوف الأساسي لدي المُصلح من أن يكون فاسد أو شرير والرغبة الأساسية لديه هي أن يكون نزيه ومستقيم ومتوازن.

دافعه الأساسي هو الكفاح من أجل تحسين وتطوير كل شيء لكي يكون مُتسق مع مبادئه، يناضل من أجل التغلب على المحن والشدائد التي تواجهه وخاصةً الأخلاقية منها باختصار يسعى لتحقيق القيم والمُثل العليا ولو حتى لو تكلف ذلك تضحية شخصية عظيمة.

يُجاور المصلح على الدائرة كلاً من صانع السلام (9) والمتعاون (2) وقد يحمل المصلح صفات من أحدهما، المُصلح جناح رقم (2) أكثر إهتماماً بشئون الآخرين، يعقد مع الجميع صداقات على نحو يجعله ودوداً أكثر من جناح رقم (9) الذي قد يهتم بالفلسفة أو المنطق عوضاً عن الناس فيبدو بمظهر القاسي ولكن بشكل غير متعمد.

المصلح عاطفته السلبية الرئيسية الغضب إلا أنه في نفس الوقت مجاوراً للنمط رقم (2) والذي بدوره يقع في مجموعة مختلفة عن مجموعة الغريزة تماماً ألا وهي مجموعة الشعور وعاطفتها الخجل، فيتأثر بذلك فيقوم بكبت مشاعر الغضب والطاقة الغريزية وتوجيهها وفق ما يمليه عليه الأنا الأعلى والأنا الأعلى كما يصفه فرويد هو شخصية الفرد في صورتها الأكثر عقلانية حيث لا تتحكم في أفعاله سوى القيم الأخلاقية والمجتمعية مع البعد الكامل عن جميع الأفعال الشهوانية أو الغرائزية فيتجه للكمال ولا يبحث عن اللذة . إنظر غاندي هنا  وهنا .

العلاقة بين الوظائف المعرفية والمُصلح
أياً من أصحاب الوظائف الحُكمية الخارجية Te& Fe يمكن أن يكون النمط الأول في الإنياجرام. لأن هاتين الوظيفتين تتعلقان بمحاولة السيطرة أو التفاعل أو التغيير والتأثير في البيئة الخارجية أي أن المصلح  يقابله في مايرز بريجز أي شخص يحمل الرمز J.

مشاهير:
كونفوشيوس، المهاتما غاندي، نيسلون مانديلا، أسامة بن لادن، نعوم تشومسكي، صلاح الدين الأبوبي، مارجريت تاتشر، هيلاري كلينتون.

المصلح في حالته الغير صحية  Unhealthy levels

المستوى 7
يمكن أن يكون دوجماتياً جداً وهي حالة من الجمود الفكري يتعصب فيها الشخص لأفكاره مع رفض الإطلاع على الأفكار المخالفة وإن تبينت له الدلائل التي تثبت أن أفكاره خاطئة.
أو قد يصاب بإغترار النفس وهو شعور بالتفوق الأخلاقي نابع من إحساس الفرد بأن معتقداته وانتماءاته ذات فضيلة أعظم من تلك التي لدى الشخص العادي وبالإنجليزية تعني self-righteous.
أو أن يعتقد أنه وحده يعرف الحقيقة وأن الآخرون على خطأ.

المستوى 8
يصبح مهووس برؤية الخلل في الأشياء و أستاذ بارع في تخطئة الآخرين/ تأثير ال Te Cognitive Function.

المستوى 9
يصبح  مُدين للآخرين أي يقوم بإداناتهم في ما يفعلونه، عقابي وقاسي وتأديبي لتخليص نفسه، تأثير ال Te Cognitive Function.
في القدرة على رؤية الآخرين مخطئين في أي فعل والقدرة أيضاً على إدانتهم وعقابهم لفظياً، ويرتبط ويتوافق مع اضطرابات الشخصية الوسواسية القهرية و الإكتئابية Obsessive-Compulsive and Depressive personality disorders.

المصلح في حالته الصحية   healthy levels

المستوى 1 (أفضل حالاته)

حكيم ومميز بشكل غير عادي، يعرف أن يتخذ أفضل سلوك أو تصرف في كل لحظة وموقف يمر به،

إذا كان لديك أي أسئلة فلا تتردد في طرحها

المصادر
الهيكل الأساسي للمحتوى مترجم من موقع enneagraminstitute.com بإمكانك الإطلاع عليه بالنقر هنا






التعليقات

  1. دخلت أحد المواقع الأجنبية لأخذ فكرة حول نمط تشومسكي وجدهتم يتشاجرون, كل واحد فيهم يريد أن يقنع الآخر أن تشومسكي من نفس نمطه هههههه مسخرة.

    ردحذف
    الردود
    1. زي الinfj اللي يقولك انا هتلر وال entj اللي بيتسوق ب اف 16
      كنت قرأت لك موضوع حلو بخصوص الناس دي

      حذف
    2. أجل هههه صراحة بيني وبينك رغم أنني حدسي لكن لا أطيق الحدسيين بالنت.
      لم أصادف حسيا واحدا بالنت يتفلسف فلسفة بلا أي معنى كلهم حدسيون.
      ويحسسونك أنهم أذكياء وعباقرة وأن العالم بدونهم لن يستقيم في حين أنهم بحياتهم الشخصية الحقيقية مجموعة من الفاشلين. البعض طبعا كي لا أعمم ههه
      أتمنى أن لا يغضب مني القارئ الحدسي لأن هذا هو الواقع المرير ههههههه
      لقد مررت بتجربة جد سيئة مع بعضهم في مجال العمل أداؤهم جد سيئ ومع ذلك يتفلسفون... أفضل العمل مع الحسيين الذين يعملون بجد وبسكات ههههه

      حذف