شخصية INTJ - الوظائف العقلية الحدس الداخلي

6




الوظائف العقلية لINTJ:
الحدس الداخلي-Ni (الوظيفة الرئيسية)
الINTJ لديه عالم داخلي عميق ومُعقد وحدسي للغاية يستطيع رؤية جميع الإحتمالات ثم تحليل الخيارات وصقلها للوصول إلى الإحتمال الأكثر ترجيحاً من بين الكثير من الإحتمالات.
البعض منهم قد يكون مستغرق ومغرم برؤيته الخاصه الداخلية والتي تكون مختلفة من INTJ لآخر، وهذا قد يعزز الخيال القوي الذي يتيح بدوره الكثير من الأفكار الجديدة تماماً .

يركز الحدس الداخلي على الإحتمالات المستقبلية بدلا من التركيز على الحاضر أو التعلق بالماضي، يقوم بتبني أحد الإحتمالات المستقبلية ويركز فيها ويسعى إلى تحقيقها وباستمرار مدفوع للأمام للصورة الموجودة في خياله عن المستقبل سواء مستقبله الشخصي أو مستقبل الأمة إن كان قائداً لها أو مستقبل شركته إن كان مدير عمل.

أحد النقط المهمة لدى الحدس الداخلي أنه يميل للبحث والتنقيب عن الهدف النهائي من الحدث الحاصل في الوقت الحاضر، وهذه السمة يمكن تعلمها بالممارسة والملاحظة مثلا بعد ملاحظتي لهذه السمة وطريقة عملها أستطيع التنبؤ والتوقع حيال الأشخاص والأحداث ويمكنك التمرن على هذا من خلال شيء بسيط مثل متابعة أحد المسلسلات أو القصص فكاتب أي قصة يتبع هذا التكنيك في الكتابة وإن فهمت الطريقة تستطيع استعمال الحدس.
أحد المسلسلات اسمه الزوجة الثانية المسلسل ممتع ومسلي رشحه لي أحد الأصدقاء ودائماً ما كنت أتنبأ بالأحداث إذ أنه في أحد الحلقات تحدثت مع صديقي الذي رشح لي المسلسل قلت له أن الشخصية الفلانية المسكينة الطيبة ستتحول إلى النقيض في آخر المسلسل قال كيف عرفت هذا وأبدى لي اندهاشه إذا أنه شاهد المسلسل كامل قبل ذلك.
 أو لا أدري هل لأنني Fe أستطيع التنبؤ حول الشخاص؟
 WHO KNOWS.

مستخدمي الحدس الداخلي كوظيفة مهيمنة أو مساعدة لديهم ضعف في استعمال وظيفة الحس الداخلي Si لذا لن يكون مشغول بتفاصيل التفاصيل ولن ينفذ الشيء كما يقول الكتاب أو الكتالوج هذا لا يعني أن عمله غير متقن أو غير دقيق، سيحاول أن يكون متقن ودقيق فقط لتحقيق هدف أو مهمة يعمل عليها وسيهمل بعض التفاصيل إذا رأي أنها غير ضرورية مما قد يعرضه للمطاردة أو أن يخضع للرقابة فيما بعد وقد ترى هذا في أحد الشخصيات في الحياة أو في الأفلام أو هنا أو هناك.

لفهمٍ أكبر سأقوم بمقارنة طريقة عمل الحدس الداخلي Ni مع ال Se الحس الخارجي وبالتضاد يتضح المعنى، ما يسترعي انتباه الSe هو كل شيء موجود وملاحظ في اللحظة الحالية أي التفاصيل الحسية درجة الحرارة، ضوء الشمس، الصور والأصوات وكل شيء وبالتالي لديهم مهارات عالية في أي شيء يتطلب قوة ملاحظة آنية.
وبما أن هذه المهارة الحسية S موجهة نحو الخارج E ، يميلون إلى المزيد من استكشاف البيئة الحسية من حولهم لذا تراهم محبين للسفر وللرحلات وللأماكن التي قد يحصلون فيها على إشباع حسي خارجي قوي لذا من بروفايل أحدهم على فيسبوك قد تتعرف على مستخدمي هذه الوظيفة من صورة الCOVER دائما ما تجد هناك صورة مسبح أو شاطيء أو مكان سياحي قد قام بزيارته وطبعا الحس الخارجي موجود عند ال INTJ ولكن في المرتبة الرابعة أي قد تجد أحد ال INTJ في مرحلة عمرية ما تظهر عليه علامات وجود ال Se .
  
أما ال Ni هي نقيض ال Se إذ أنه لا يأخذ في الإعتبار البيانات والمعلومات في الوقت الحالي بصورتها الأولية ولايعتمد الحدس الداخلي في طريقة عمله على المعلومات الحسية ، بدلا من ذلك في عمله يعتمد على العمليات العقلية المجردة وهذا يذهب بنا إلى سؤال ماذا تعني هذه الجملة العمليات العقلية المجردة؟

التفكير المجرد لا يستلزم وجود أشياء ملموسة للوصول إلى المعرفة  ولا يعتمد على الأشياء الحسية لتحصيل المعنى وبالتالي يكون ابتكاري مثال على هذه لوحة فنية لمرأة تحمل طائر في يديها صاحب التفكير الحسي سيعطي للوحة المعني الحرفي لها أما صاحب التفكير المجرد سيرى شيء آخر سيرى معنى غير حسي مثل أن المرأة تحلم بالحرية وقس على ذلك أخي في جميع المواقف الحياتية ماهو المعنى الذي يصل للشخص التجريدي وماهو المعنى الواصل للشخص الحسي.
 
مثال آخر إمرأة تحمل مشعل في يديها ما المعنى الواصل لكلاً من الطرفين؟ إتركه بالتعليقات مع نمطك

مثال آخر عامل نظافة وهو INTJ برأيك كيف سيرى نفسه؟ هل سيراها بالمعنى الحرفي المحسوس أنه مجرد عامل نظافة في مستشفى؟ أما سيرى نفسه أنه جزء من عملية التطبيب وجزء من الطاقم الطبي إذ أنه يهيء المكان للأطباء والممرضين للعمل ولخدمة المرضى بكل كفاءة تخيل نفسية هذا العامل الحدسي وذاك الحسي؟

وهذا قد يفسر برأيي لماذا قد يهتم بعض الأشخاص بأنهم نرجسيون، قد يكون نرجسي فعلا أو قد لا يكون وقد يكون مجرد شخص حدسي يعطي معنى وقيمة لأي شيء حوله وبالطبع نفسه أولاً، كانت هذه الفقرة ممتعة لي أثناء كتابتها.

أعود للحديث عن شيء منتشر على الإنترنت وهو جزء من عملية البروباجندا التي قد يصنعها بعض الحدسيون لأنفسهم فإذا ما حاولت البحث عن شرح وظيفة الحدس الداخلي لدى ال INTJ  ستجد التالي

أن الحدس الداخلي يحلل دون وعي الأفكار والتجارب السابقة ويربط كل شيء معا ويقودك لفهم أشياء دون أن تدرك بوعي أنك تفعل ذلك وغالباً تدرك أنك تعرف شيئاً ولكن لاتدري كيف! ويعالج المعلومات دون وعي منه ...إلخ

هنا ستقول يا إلهي يا إلهي، إنه سحر!

وأنا سأخبرك أن هذا الكلام ينطبق ويشرح ويفسر طريقة عمل الوظائف الإدراكية الداخلية كلها أي Ni& Si وليس قاصراً على الحدس الداخلي فقط ، وإذا قرأت شيء ما من كتاب كارك يونج ستعلم عن ماذا أتحدث أو حتى إن كنت متابعاً جيدا للمدونة ستفهم إلى ماذا أشير.
إذ أن طرق الإدراك كلها غير واعية بصفة عامة وتحيلك إلى نتائج واستنتاجات لم تخضع لمعالجة واعية أنت متابع لها في عقلك بل يتم الإدراك بدون وعي والإنتباه للمؤثرات ولكن ما يختلف من نوع إدراك لآخر هو نوع المؤثرات والأشياء التي يتم التركيز عليها وإدراكها فطريا دون غيرها.
أعود للتعقيب على فقرة الفرق بين الحس والحدس هل لاحظت قبل ذلك سواء في الحاضر أو في الماضي  وصول بعض الأشخاص لمناصب تنفيذية مهمة مثل منصب رئيس الدولة ويكون الشخص حاصل على أعلى الشهادات العلمية لكنه يكون قادر على أداء مهامه

 وهل لاحظت أيضا ملوك ورؤساء لايقرأون ولا يكتبون ويحكمون ويصنعون أعظم الإمبراطوريات؟
                                                                         

إلام تُعزي هذه الفروقات بينهما؟ يحضرني محمد على باشا مؤسس مصر الحديثة  صاحب مذبحة القلعة الشهيرة لم يكن يقرأ ولا يكتب العربية ولم يكن متعلم كان تاجر دخان وانظر كيف كانت سياسته ورؤيته كيف كان فنه و أصنفه على أنه INTJ.
                 


                                                 intj
                                                                                  
 للعقل المدبر صورة نمطية  شائعة قد تكون مثل الملامح في هذه الصورة ولكن معاً لتحسين صورة ال INTJ قم بقراءة هذا الموضوع وتعرف على صورة مختلفة للعقل المدبر أشك أك قد قابلت الكثير منها في حياتك أو حتي إن قابلتها لم تكن لتتعرف عليها بسهولة
انقر هنا
                                                                                                            
                                                                                                                                                                                     للحديث بقية
                                                

التعليقات

  1. افتكر الصوره تعني المستقبل او النظر للأمام يعني ممكن الأمل او الغايه او النصر
    بالنسبه لنمطي ف انا ENTP

    ردحذف
  2. قد تعني إنارة العالم و تصليح مفاسده فهي تكافح لخلق عالم متوازن يعيش الجميع به تحت مبادئ المساواة والعدالة ، عالم ينيره العلم و التطور عالم لا يوجد فرق به بين أبيض وأسود

    وسط ظلمات المفاسد هي تسير لتكون ضوء الامل لمن اهلكتهم مظالم هذه الحياة حتي ولو لم تستطيع إنارة المكان كله فهي علي الاقل إنارة جزء منه

    النمط INFJ لكني لست متأكدة لأنه تخرج لي شخصيات متعددة حاليا تأكدت من بعد قراءة مقال ISFJ أني لست منهم 😂 لكني احتاج الآن للتأكد أني لست INFP 🙆

    ردحذف
  3. بالنِّسبة لي، يُمثّل هذا المشعل كِتابًا مُحترِقًا مُتفحِّمًا في يدِ المرأة استنزفتْه طوالَ حياتها لمُصارعة السّواد الأعظم لِلجَهل.
    وقَد خطَرَ على بالِي أيضًا نِقاش عِلمي بين المرأة المُتديّنة وزَوْجها المُتحرّر حول اتّجاه الإله، واصفةً إيّاه أنّه كالنّور المنبثق مِن هذا المِشعل، يعُمّ كلّ ما يحيط به، فهذا مِثالٌ صغير على قضيّة كُبرى وسرّ ربّاني عظيم لا عِلْم لأحدٍ فيه سوىَ الخالق عزّ وجل.
    نَمطي هو INTJ, مُحتمل أنّني أخطأت نفسي وأنّني ISTJ, لكنّني لمْ ألاحظ قيمًا مُرتفعة للسلطة والقانون في نفسي.

    ردحذف
  4. لقد تخيلت صورة امرأة من زماننا ، لكننا في العصر الحديث و لم نعد بحاجة للمشعل ، فحاجتها له تعني شيئاً مثل حدوث كارثة في منطقة ما ادت لإنقطاع الكهرباء و اختفاء مظاهر الحضارة و التقدم العلمي و العودة لاستخدام المشعل ، و كون التي تحمله انثى و المفترض ان يكون مثل هذه الظروف القاسية ان يحمله رجل ، فإن الظروف التي حدثت كانت شيء مثل حرب او غيره بحيث اصبح الرجال قليلين في المنطقة
    intp

    ردحذف
  5. اعتقد معناه المثال من وجهة نظري أن المشعل بيضيئ طريق جديد او بينور الطريق تشبيه للعلم
    Intj

    ردحذف
  6. اعقتد ان المشعل معناه ان المرأه هي نار تحرق كل من يقترب منها وبنفس الوقت هي النور الذي يضيئ الطريق ويكمل الدرب المظلم بحياتنا لهذا هي نور بلنسبة لشخص واحد ونار بالنسبة للناس جميعهم تحرقهم هي التي تقرر وتختار ان تكون ماذا وايضا وجدت معنى اخر الي هو ان المشعل هو طفلها هو النور الذي يأتي من المرأة وينير حياتنا وان المرأة هي التي تقدم هذا النور ويضيء حياة الناس ويكملها في احلك الظلمات يأتي نورها تفسير فهذا النور يجيب ان نعتني به
    نمطي intj

    ردحذف