الإنياجرام - المُتحدي - النمط الثامن

8
المستذئب
المُتحدي

 في تدوينة سابقة بعنوان مقدمة في الإنياجرام قمت بشرح مكونات الشخصية في الإنياجرام والعوامل التى تؤثر عليها وفي تدوينة أخرى تناولت (النمط الأول في الإنياجرام -المُصلح) والعلاقة بينه وبين مايرز بريجز. في هذه التدوينة سأتناول النمط رقم (8) الشخصية الأكثر إعتداداً بنفسها والأكثر قبولاً للتحديات في الإنياجرام تابع ....
(النمط الثامن- المُتحدي )
يعتبر المتٌحدي هو رأس مجموعة الغريزة في الإنياجرام فيعبر عن عاطفتهُ الرئيسية الغضب بطريقة جسدية فيبدأ برفع صوته والقيام بحركات جسدية تعبر عن غضبه .
يتميز النمط المتُحدي بمستوى عالٍ من الثقة بالنفس ولكن يمكن أن يكون أيضاً مستبداً ومتمركزاً حول نفسه.
يشعر بواجب السيطرة على البيئة المحيطة به وخاصة الناس وعادة يعاني من مشاكل متعلقة بالسيطرة على نوبات الغضب
نواة مخاوفه الرئيسية الشعور بسيطرة الآخرون عليه .
عندما يتعرض للضغوط يصبح كتوم ومنعزل مثل النمط (5) وعندما يسير في إتجاه التكامل والنمو يصبح مراعاة لمشاعر الآخرين مثل النمط (2) .
سُمي النمط (8) المُتحدي لأنه الأكثر إستمتاعاً في الأنماط التسعة بالتحديات .يقوم بدعوة الآخرين للدخول في تحديات معه. لديه شخصية كاريزمية وقدرات جسدية ونفسية يستخدمها في إقناع الآخرين باتباعه. لايقبل تحكم الآخرين به ولا أن يحوز الآخرون قوة قد تفوق قوته . هو الأكثر فظاظة وقسوة من بين جميع أنماط الإنياجرام يريد الإستقلال ويقاوم فكرة أن يكون مدين لأحد ما ، لايفكر في عواقب أعماله ولا يترك أي فرصة لأراء الناس والمجتمع بالتأثير عليه .
لديه قدرة كبيرة على تحمل العقاب والإيذاء الجسدي لفترة طويلة إذ يعتبر التحمل الجسدي أمراً مفروغاً منه فيتغاضى عن صحة وسلامة لآخرين .
قد يكون لدى المتحدى عدة مستويات من الإصدارات السلبية فيبدأ بالإعتقاد في أفكار وهمية حول قوته التى لاتقهر فيصيبه جنون العظمة فيصبح ديكتاتور لا يرحم ومتمرد يحتمل أن يكون عنيفاً. عند الأحساس بالخطر لايستسلم بل يقوم بالقضاء على كل شيء يحتمل ألا يطيعه بدلاً من الإستسلام لرحمة أشخاص آخرين .المصدر Personality Types 
*إنظر المحاولة الإنقلابية في تركيا وردة فعل الرئيس التركي أثناء علمه بوقوع انقلاب عسكري وبدلاً من الهروب أو الإستسلام قام بالصعود لطائرة  صغيرة الحجم كي تستطيع المناورة والنزول في أي مكان إذ ما تعرضت لأى محاولات إعتراض وذلك أثناء قراره العودة لاسطنبول ومقاومة القوات العسكرية وقارن بين هذا النمط وماحدث أثناء المحاولة الإنقلابية في مصر وإستسلام الرئيس الضمني للقوات العسكرية بحٌجة حرمة الدماء.
 المُتحدي في أفضل حالاته تظهر له عدة إصدارات إيجابية فيصبح شهم ورحيم وشجاع وعلى إستعداد لوضع نفسه في خطر شديد من أجل تحقيق رؤيته فيحقق البطولة التاريخية والعظمة الحقيقة . نفس المصدر السابق 

العلاقة بمايرز بريجز؟
النمط الثامن في الإنياجرام يقابله في مايرز بريجز ال ( ETJs ( ENTJ& ESTJ  وال ENTJ هو الأكثر تجسيداً للنمط الثامن .
ال EFPs و ال IFPs أحياناً يكونوا من النمط الثامن في الإنياجرام ؟ بسبب وجود ال Te في المركز الثالث أو الرابع لديهم مما يجعلهم غير معبرين عن دور أنماطهم بطريقة سليمة .

العلاقة بنظرية المزاجات الأربعة ؟
نظرية المزاجات الأربعة نظرية قديمة ومعروفة تقسم الطباع والمزاجات لأربعة السوداوى والليمفاوى والصفراوى والدموي
فيطابق المُتحدي المزاج الصفراوي في تلك النظرية ؟ للمزيد إنظر هنا 
                 
الدب
8w9
الجناحات : 
 لكل نمط جناحان والجناحان هم جيران النمط من ذات اليمين ومن اليسار فالنمط (8) له جناحان الأول جناح رقم (9) وجناح رقم (7) . 8w7 or 8w9
الصفات المختلفة بين النمط (9) والنمط (8) قد تسبب نوعاً من التناقض فالنمط رقم (8) يميل إلى توكيد الذات ومواجهة التحديات والصراعات. بينما النمط (9) يقوم بإنكار غضبه وطاقته الغريزية .
الجناح 8w9 ( الدب) :
يستمتع بالرفاهيه والراحة والسلام يميل إلى أن يكون أليف و بيتوتي أي يكرس نفسه للحياة المنزلية أكثر من 8w7 ولكن مع الحرص على أن يكون واضحاً للجميع أنه هو صاحب السيطرة والأمر . هذا النمط الفرعي صاحب الجناح تسعة أكثر أهتماماً بالناس وأقل تصدامية وأكثر تناغماً معهم من 8w7 . أيضأ يتميز بالقوة الناعمة ليس لديه شعور أنه يجب عليه أن يُثبت نفسه في كل لحظة وفي كل موقف .
المستذئب
الجناح الآخر 8w7 ( الولفرين/ المُتسذئب )
صفاته هذا النوع الفرعي الجسدية قد تكون مختلفة إلى حد ما عن ماهو شائع فى ذلك النمط  فتجده بطيئ الحركة وأحيانا ذو بنية جسدية بدينة مع بشرة ناعمة يُشبه نمط ال Esfp اللعوب في شكله الخارجي ويُطلق علي هذا النوع الفرعي ( الدُب ) وتستطيع أن تلاحظ في هذا النوع الفرعي إذا كان نمطه Entj فتجد ال Introverted Feelings أكثر تطوراً عنده من أقرانه وإذا كان Estp تجد ال Extroverted Feeling  أكثر تطوراً هي الأخرى.

الجناح الآخر 8w7 ( الولفرين/ المُتسذئب ) :
يتميز بمستويات طاقة مرتفعة وإستجابة حركية سريعة ومفاجئة بعكس الدُب بطيء الحركة
طاقة الدب تتركز في معدته فتجدها كبيرة أما الولفرين تجدها في الساعد والجذع

ينظر الولفرين للصراع والتحدي على أنه وسيلة وطريقة في الحياة بعكس الدب الذي قد يعاني أحياناً من مرارة كبته لغضبه الغريزي .


مشاهير الولفرين
نابلوين بونابرت Entj
دوين جونسون " الصخرة" Estp

إذا أعجبتك فانشــرها وإلا فاضرب رأسكُ عـــرض الحائط
     

إترك تعليقك
                                                                            
مراجع:
هنا  و هنا

التعليقات

  1. بانتظار نمط المتحمس المخبول.
    ما هو نمطك؟

    ردحذف
  2. ممكن تحليل رقم ٤و٥

    ردحذف
  3. هل يمكن أن يكون أيضا intj ? أي من الأنماط التسعة مناسبة لل intj ?

    ردحذف
    الردود
    1. اي شخصيه من شخصيات mbti يمكنها ان تاخذ اي من انماط enneagram.. و لكن نعم هنالك انماط تأتي غالبا لشخصيات معينه.. و للاجابه على سؤالك، intj و intp غالباً يميلان للنمط 5 مع جناح 6 او جناح 4 (5w6) او (5w4) , و السبب هو ان الوظيفه المهيمنه لدى intj هي الحدس الداخلي Ni ، و وظيفة التفكير الداخلي Ti لدى intp، و هاتين الوظيفتين غالباً يتفقان مع النمط 5.

      حذف