الإنياجرام - الحماسي - النمط السابع

9

الإنياجرام - الحماسي - النمط السابع

تنقسمُ الشخصيات في الإنياجرام لتسعةِ أنماطٍ بثلاثةِ عواطفٍ سلبيةٍ رئيسيةٍ وهي( الغضبُ،الخوفُ،الخجلُ ) يقع المُتحمسُ فيها مع عاطفةِ الخوف - من فقدان الحرية والبهجة - يسعى دائماً بحركته المستمرة إلى الهروب منهُ وشعارهُ " لاتستطيع أن تؤذي أحداً قد تحرك لتوهِ ".

الانياجراملدى المُتحمس عقل بَصري قوي جداً يُمكّنه من إبداع وخلق قصص ومغامرات بسهوله جداً. المُتحمس مُتفائل دائماً بطريقة تجعل عليه من السهل الدخول في المشاريع الجديدة متوقعاً حدوث الأفضل. النمط الثامن في الإنياجرام المُتحدي (إنقر هنا ) يجد في المُتحمس مصدراً للإزعاج لصعوبة التَحكم فيه. عادةً مايكون ذكي إلى حد بعيد ويستطيع التحدث عن مجموعة واسعة من الموضوعات في آن واحد مع بعض المُبالغه لإضافة جو من المرح والمُزاح. يعتبر المُتحمس مُبتدأ عظيم للمشاريع لكن مع مرور الوقت إهتمامه بالتفاصيل يتضائل مع بدأ أشياء جديدة في جذب إنتباهه وهذا قد يُزعج من حوله. الشعور بعدم الحرية أو الوقوع في شِراك شيء ما قد يحد من حركتهَِ من الأسباب التي تُسبب القلق للمتحمس فشعاره "كونك عالقاً في مكانٍ ما يعنى أنك لاتستطيع الهرب ". غالباً بعد عدة سنوات من الدخول في علاقة وإنجاب الأطفال قد يصاب بالقلق أو بالإكتئاب بسبب إشتياقه للحرية التي كانت في الماضي. المتحمس هو النمط الأكثر عُرضة في الإنياجرام لإدمان المُنشطات والأمفيتامينات.
 كما في الصورة أعلاه يُجاور المتحمس كلاً من النمط رقم (6) والنمط رقم (8) يعني بإمكانك أن تقول أنه يُوجد المتحمس مع جناح 6 والمتحمس مع جناح 8، المُتحمس مع جناح 6 لديه قدرات كوميدية فطرية وتأتي رغبة هذا الجناح في التسلية والترفيه عن الآخرين من رغبة النمط رقم 6 في أن يكون محبوباً. المظهر الجسدي للمُتحمس جناح 6 مظهر ممتليء بالحيوية ومُبهرج بعض الشيء، يُريد أن يكون ملحوظاً ومميزاً مثل النمط رقم 4 لكنه بخلاف ذلك عادة يفتقد إلى الجودة الجمالية والحس الجمالي فقد يقوم بدمج الألوان مع بعضها بطريقة تبدو غريبة للنمط 4 

الُمتحمس

الُمتحمس جناح 6 الإيجابي والصحي لايرتدي ملابس صارخة وملفتة للنظر على العكس قد تكون خافته وغير مُلفتة.
المُتحمس جناح 8  غالباً مايكون عدواني ومُحرِض. المُتحمس بصفة عامة ثرثار وكاريزمي عندما يتحد ذلك مع إرادة النمط 8 يَنتُج شخصية مناسبة تماماً لبدأ المشاريع الضخمة، لكن غير مناسب للإستمرار فيها. بعكس الجناح 6، لايخاف من فكرة كونه غير محبوب بل على العكس قد يجد مُتعة في فكرة إتباع سياسة الكراهية بالصدمة. المظهر الجسدي للمُتحمس جناح 8 غريب بعض الشيء لكن مع لمحة جمالية واضحة لكن لاتخلو من طريقة استعراضية.



الأعمال التي قد تجذب هذا النوع هي خليط بين المتعة والإثارة وبين العنف مثل المصارعة أو بين مدربي الأسود ويمكن بالطبع العثور عليهم في أي مجالات عمل أخرى.
المُتحمس في الإنياجرام يقابله في الوظائف اليونغية مُستخدمي كُلاً من الحدَس الخارجي Extroverted Intuition أو الحس الخارجي Extroverted Sensing ولكن بدرجة أقل ويقابلهُ في نظرية الأمزجة الأربعة صاحب المزاج المزاج الدموي "هنا " .
ال ExxP الإيجابي والصحي في أنماط الشخصيات المُستندة إلى وظائف كارل يونج يُعرف في الإنياجرام بأنه صاحب النمط رقم سبعة وبالمقارنة من الممكن لأصحاب النمط IxxJ أن يُعَرفُوا كَنمط سًابع في الإنياجرام مع استخدامهم للوظيفة الرابعة (Se or Ne).
غالباً مايكون المُتحمس شخصية تمثيلية يبالغ في إظهار عواطفه بطريقة درامية، وتكون ذات مدى قصير لكن تغطي مدى أوسع.

إتجاهات النمو والإجهاد

يؤثر على النمط في الإنياجرام عدة عوامل منها الجناحات - جيران النمط - والخطوط الداخلية، في المقدمة الأولى عن الإنياجرام يوجد تغطية كامله لهذه العوامل. الخطوط الداخليه التى تراها في الصورة ليست عشوائية بل تدل على ما سيفعله الشخص تحت تأثر الظروف والعوامل المختلفة فكل نمط يتصل مع نمطين آخرين في شكل سهمين يخرجان من كل نمط أحدهما يمثل إتجاه النمو والآخر يمثل إتجاه ال Stress أو الضغط والإجهاد، إذا نظرت في الصوره ستجد  سهمين يخرجان من المُتحمس بإتجاه النمط رقم 1 والنمط رقم 5.
 أولاً إتجاه النمو - السهم المُتجه نحو نمط 5 - في حالة رجاحة ورزانة ونمو المُتحمس يقوده ذلك للتلاقي في نقطة مع النمط 5، فيبدأ في تقليص رغبته في تجريب كل شيء في الحياة، ويبدأ في السير في الحياة بوتيرة أبطأ ويصبح أكثر تركيزاً وتمهلاً في الإنخراط في أي شيء قد يتورط فيه.

ثانياً إتجاه الضغط والتوتر - السهم المتجه نحو النمط 1 - في حالة تراجع المُتحمس ويأخذ طريق الإجهاد يصبح متشائم بطريقة غير معتادة يضع معايير عالية جداً لنفسه وللآخرين ويبدأ بإصدار أحكام قاسية على أي شخص ويبدأ في إلقاء خيبات آمالهِ وإحباطاته على الآخرين وقد يغرق فى الإكتئاب أو قد يتعرض أو يختبر أو يصاب بالإكتئاب الهوسي أو الإضطراب ثنائي القطب .

في الختام أُريد التعريج على نقطة مهمة في الفرق بين عمل كارل يونج وماتفرع منه ( مايرز بريجز، سوسيونك، كريسي ) وبين الإنياجرام، الأخير يصف المحفزات والدوافع بينما عمل كارل يونج يصف طريقة إدراك ومعالجة المعلومات، مثال إذا كان معي كتاب وأعطيته لشخصين مختلفين وطلبت منهم قراءته وأن يحكي كل منهما ماذا فهم من الكتاب، ملاحظة الشخص الأول روائي والشخص الثاني موسيقي، تخيل كيف سيحكي كل منهما قِصته، سيروي كل واحد مِنهم قصةً مختلفة، الأول سيكتب قصة والثاني سيكتب أغنية، وهذا مايصفهُ الإنياجرام وأنت أخبرني كيف يصف الإنياجرام قِصتك  .

إذا أعجبتك فانشرها وإلا فاضرب بها عرض الحائط

التعليقات

  1. مثال على إختلاف المحفزات والدوافع بين المُتحمس وبين المُساعد (يقابله ال isfj & Mbti) كمثال قد يقرأ كلا منهما نفس الكتاب أو يفعل كلا منهما نفس الفعل مثال مساعدة شخص محتاج قطع تذاكر السينما لشخص ليس معه مايكفي من المال في الظاهر أنه نفس الفعل لكن الدافع مختلف، المُساعد ينظر لنفسه على أنه عضو في المجتمع وقد يتدخل في شئون غيره من إحساسه بالمسئولية تجاههم أما المُتحمس لاينظر لنفسه على أنه عضو ركيزي في المجتمع بل ممكن عضو فريق كشافه أو مثل ذلك ومساعدته ليست بدافع المساعده وفقط بل لأجل الصحبة والمتعة والإثارة - لن أكون سعيداً لوحدي يجب أن تشاركني الطعام ...الخ .

    ردحذف
  2. وأخيرا المتحمس المخبول.
    أنا الآن محتار هل أميل للجناح 6, أو الجناح 8؟ مممم
    الظاهر الجناح 6, لكنني مع ذلك لا أمانع في أن تكرهني البشرية, كما أن لدي مشاريع بالجملة.

    ردحذف
    الردود
    1. مش شرط تكون جناح clear ده بصفه مبدأيه ممكن تكون الأنسب as only المتحمس
      ممكن في مرحلة عمرية متقدمة بتبان الجناحات أكتر أو بعيد عن العمر ممكن تحت ظروف وتجارب معينة في الحياة الواحد بيتمحص وبيكتشف نقسه الجناح 6 مجازا اذا تم قياسه ع مايرز بريجز ممكن Ne مع Fi وتجاهل ال Te
      بعكس جناح 8 ممكن بيفضل وبيقدر ال Te أكتر والله أعلم دي محاولة تقريب مش أكثر..
      او فيه ظروف معينة بتساعد على التنشأه وتطوير أحد الاتجاهات عن الاخر
      مثلا المتحمس اللي عمله هو في البيزنس وعقد الصفقات غير اللي اتجه للمسرح والفن والكوميديا والاخراج
      الاتنين موجودين فيه بس هو كان بي Feeds لأي من الذئبين!

      حذف
    2. شوووووكرا على التقريب.
      خلاص خليني متحمس وبس ههههه

      حذف
    3. بردو موضوع الأجنحه ده جميل جدا يعني في مرحلة ما كان مديري enfp w 8 أجارك الله بقى هبلني عامل ميكس كده من كل حاجه شوية طموح من القذافي اللي مسمي ليوبيا " الجماهيرية العربية الإمبريالية الاشتراكية العظمى " هذه Ne
      هو بردو كان يقول ع مؤسسته يبغاها أكبر مؤسسة في المملكة ...إلى آخر الكلام
      وشوية ميكس من دونالد ترامب مكنشى بيقبض رواتب بانتظام للموظفين ههه وكان متزوج حرمتين رأيي خليك مع w6 أجدع ناس 😁

      حذف
    4. أي شخصية مهما كانت لطيفة وودودة إذا صارت مديرا تنقلب فجأة لشخصية القذافي ويصير الشخصية الحديدية الستالينية بين ليلة وضحاها... الله يجيرنا من الإدارة والمناصب, دعواتك لا أتحول لقذافي أنا الآخر لدي مشروع وأخطط أصير أدعم الناس وأخصص جزء من المشروع للعمل الخيري, هذا غير مطمئن, أخشى ما إن أنجح أتحول فجأة لدونالد ترامب, بلاش منو نجاح إذا كان مصيري مصير المناضل العظيم معمر القذافي. ههههه

      حذف
    5. ههههههههه قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي مفتقدينه والله الأيام دي خسارة كان هيعمل دويتو جامد مع السيسى ف مصر ودونالد ترامب في امريكا

      حذف
  3. سلام عليكم لو سمحت هو ال infp رقم 4 المتفرداو الرومانسى؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك غير معرف انتظر المنشور القادم عن النمط الثاني والتالي سيكون النمط الرابع

      حذف