الإنياجرام - المنجز- النمط الثالث

7



الإنياجرام - المنجز- النمط الثالث

المنجز أو الباحث عن الصورة أو اللّقطة، واثق من نفسه، جذاب، طموح، كفؤ، نشيط ومُفعم بالحيوية، عادة مايكون مُهتم بصورته الذاتيه وكيف ينظر الآخرون له، عادة مايكون لديه مشاكل مع إدمان العمل والرغبة التنافسية العالية، في أفضل حالاتهِ يكون الشخص النموذج المُلهم للآخرين.
سُمي المُنجز أو صاحب الإنجازات لأنه في أفضل حالاته يستطيع تحقيق وإنجاز أشياء عظيمة في حياته، غالباً مايكون ناجحاً ومحبوباً لأنه من بين جميع الأنماط هو الأكثر إيماناً وثقتةً في نفسه والأكثر تطويراً لقدراتهِ ومواهبهِ، يبذل كل مايستطيع من جهد لكي يكون أفضل مايمكن أن يكون، النجاح بالنسبه له هو التميز في المجال الذي يعمل به، مفهوم النجاح قد يختلف من بيئة لأخرى فقد يكون النجاح أن تملك منزلاً كبيراً وسيارة باهظة الثمن أو أن تكون شخصية مشهورة أو كاتب أو سياسي أو ممثل بغض النظر عن تعريف النجاح سيحاول ألا يكون نكرة  بل سيحاول أن يكون شخص  يتذكره الجميع.
يحب أن يعمل في المجالات التى تجذب إليه الانتباه وتجعله تحت الأضواء، يقوم بصقل وتطوير أي شيء  يجعله جذاب ومثير للإعجاب.

  محمد علي
صورة توضيحية
يذهب إلى حد بعيد في تكييف حياتهِ على توقعات الآخرين، المُعضلة الأساسية لديه هو أنه لم يسمح لنفسه بأن تُظهر من تـكون هي وأن يعيش وفق دوافعه الحقيقية التى تنبع من نفسه، قد يجعل من نفسه شخصاً آخر لكي يحوز القبول والإعجاب، المشكلة في اندفاعه لفعل كل ماقد يجعله أكثر قيمة واعتماده على تلقي الإهتمام من الآخرين فإنه يفقد تدريجياً اتصاله مع نفسه.
وهذه النقطة الأخيرة محور الفرق بينه وبين النمط الرابع "المتفرد" الذي تنطبق عليه هذه المقولة " لم أكن أريد إلا أن أعيش وفق الدوافع التي تنبع من نفسي الحقيقة. فَلِم كان ذلك بهذهِ الصعوبة؟ " رواية دميان قصة شباب إميل سنكلير
في أفضل حالاته مُتقبل لنفسه متواضع ولطيف، طموح ومثالي. في أسوء حالاته يكون على استعداد لفعل أي شيء مهما كانت التكلفة للحفاظ على وهم تفوقه وقد تصبح لديه رغبة في تدمير سعادة الآخرين قد يقوم بسلوك سيكوباث. ويتوافق بصفة عامة مع اضطراب الشخصية النرجسية.
الإدمان:
يميل إلى العمل والتدرب حتى الإستنزاف الجسدي، إتباع أنظمة غذائية قد تسبب الموت جوعاً، إدمان القهوه والمنبهات والأمفيتامينات والاستيرويدات.
مشاهير:
كونديلزا رايس، محمد على كلاي، مادونا، جيمي فوكس، إلفيس بريسلي
من مقولات محمد علي كلاي بطل الملاكمة العالمي "لقد كرهت كل دقيقة من التدريب، ولكن قلت: لا تستسلم، تعاني الآن وتعيش بقية حياتك كبطل".
وكيف أراد أن يتذكره العالم يقول "أتمنى أن يتذكرني العالم بالرجل الذي ربح بطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات، من كانت له روح الدعابة ومن عامل الجميع باحترام.
محمد علي
يقول عن نفسه "لقد قلت أنني الأعظم لكنني لم أقل أنني الأذكى".
وعن طريقة تدريبه كان يتدرب من خلال تفادي الحجارة التي كان يرميها عليه اخوه (رودي). ”بغض النظر عن كم حجر ترمي عليه.. لن تصبيه“ كما يذكر اخوه.
 ربح بطولة العالم للملاكمة سنة 1964 بعمر 22 سنة.
يقول عن نفسه “أنا رجل عادي عمل جاهدًا لتطوير الموهبة التي مُنح إياها، أؤمن بنفسي، وأحب الخير للآخرين”

يقول أيضاً "خطأي الوحيد أنني لم أدرك كم أنني عظيم"

المنجز جناح (2)
رغبة المُنجز في الحصول على الإعجاب أقوى من رغبة المُتعاون في إسعاد الآخرين، لذا من المهم جداً لدى المُنجز أن يبدو جيداً أكثر من أن يشعر الآخرون بحالة جيدة، وإذا كان باستطاعتهِ سيفعل الإثنتين.
المُنجز جناح (2) إجتماعي للغاية، في أفضل حالاته يتخلى عن المظهر الخارجي الخارجي المُبهر ويصبح أكثر واقعية، يتحول من شخص ممتليء بالغرور والخيلاء الكاذب إلى شخص أكثر مُراقبة لنفسه، ودود ويمتاز بمهارات اجتماعية تجعله أكثر قدرة على اسعاد الآخرين من حوله، يجد متعة في اللعب والمنافسة دون الحاجة إلى الرغبة الشديدة في الفوز.
المظهر الجسدي
يرتدي الملابس جيداً وفق موضة العام و نادراً مايسمح لنفسه بوجود أي وزن زائد.

المنجز جناح (4)
مقارنةً بجناح رقم (2) فهو منعزل ومنطوي على نفسه بدرجة ما، يميل للتنافس مع نفسه أكثر من التنافس مع الآخرين، يريد الإعجاب من أجل ذاتهِ الفريدة، بعكس جناح 2 الذي يرغب في الحصول على الإعجاب من الجميع، يرغب جناح 4 في تأمين الحصول على الإعجاب من فئة معنية وهي معجبيه، في المواقف الإجتماعية يشعر براحة أقل مقارنة بالجناح السابق وعلى الرغم من قوة الجانب الإجتماعي وحضوره عند المُنجز إلا أنه يقوم بإخفائه، لأن غرور وخيلاء المُنجز أقوى من عاطفة المُتفرد "النمط الرابع" لذا يبقى هادئاً وبارداً في أوقات الشدة أكثر من المُتفرد المُتقلب عاطفياً.

المُنجز ومايرز بريجز
يتشابه المُنجز والمُتحدي في النزعة والتوق إلى الرغبة في النجاح وتحقيق الإنجازات لكن الفرق الرئيسي أن المُنجز يميل إلى أن يكون أكثر نجاحاً على المستوى الإجتماعي بينما المُتحدي مُتعلق ومُرتبط أكثر بقوة الإرادة والشهوانيه. مما يجعل المُنجز أكثر ترجيحاً  لكونه من أصحاب المشاعر الخارجية EXTROVERTED FEELINGS كوظيفة رئيسية أو مساعدة أما المتحدي فوظيفة التفكير الخارجي EXTROVERTED THINKING.

المُنجز في الإنياجرام من أكثر الأنماط تعقيداً لتعدد الأبعاد والصفات التي يحتوي عليها والوصف الخاص به قد يكون لائقاً على العديد من الأنماط مثل INFJ& ENFJ, ENFP & ENTP وهناك جانب آخر في المُنجز قد يكون واعياً مما يجعله لائقاً أكثر على ESFP بسبب ال Extroverted Sensing .
قد يسجل INTJ كمُنجز في الإنياجرام وهذا بسبب وقوعه على نحو غير ملائم تحت تأثير الوظيفة الرابعة Extroverted Sensing والذي قد يكون مهووساً بجمع المال والثروة.
وقد يُسجل أيضاً ISXJ كمُنجز وهذا بسبب وقوعه تحت تأثير ال EXTROVERTED  INTUITION  بينما ال ITXP إذا كان من النمط الثالث فهذا يرجع إلى تأثير EXTROVERTED FEELINGS .

لمعرفة نمطك في الإنياجرام انقر هنا  وباللغة الانجليزية انقر هنا .

التعليقات

  1. لما قرأت عن INTJ المهووس بجمع المال والثروة تذكرت أحدهم بالفيسبوك كان مهووسا بالمال بشكل غير معقول ويصرح بذلك, وقد تخلى عن عمله كصحفي ليعمل كيبدأ عمله كتاجر لجني المال, كما أنه كان مدمنا على الطعام وبدينا رغم أن نمطه INTJ.
    صديقي ENFP بخيل بشكل غير معقول أيضا ههههه سألني مرة عن احدى نباتات الزينة فأخبرته أنها تُباع بالسوق بثمن جد زهيد فسألني ما إذا كانت تنمو بالحدائق ليقتلع احداها كي لا يُضطر لشرائها هههه

    ردحذف
    الردود
    1. ههههه معقول فيه enfp بخيل..
      ضروري ياجواد توصله وتخليه يختبر انياجرام

      حذف
    2. ههههه هو نمط المعاون.
      معاون بخيل ههههههه

      حذف
  2. انا intj اعتقد اني النمط الخامس او التاسع او الرابع

    ردحذف
  3. ههههه،ذكي

    ردحذف
  4. انا نمطي INTP و طلع لي 3 شي غريب

    ردحذف
    الردود
    1. انا INFJ و طلع لي هذا

      حذف