فك إشتباك بين كارل يونج ومايرز بريجز وديفيد كريسي

1

Keirsey-Temperament--Carl-jung


هناك ثلاثة نظريات مشهوره إنبثقت من عمل كارل يونج الأصلي في كتابه الأنماط النفسيه أو الأنماط الشخصيه ويجب الفصل بين الإضافات التى جاءت بها كل نظريه من النظريات الثلاث عن الأخرى؛ لأنه أحيانا تنسب بعض الإضافات التى جاءت بها هذه النظريات إلى عمل كارل يونج الأصلي مثال على ذلك الكود المكون من أربعة حروف الذي تطلقه مايرز بريجز على كل نمط كان إضافة على عمل كارل يونج الأصلي ولم يكن جزء منه، في المقابل الطريقة التى إستخدمتها السوسيونك في ترميز الأنماط هي الأقرب لعمل يونج الأصلي وسأفصل هذا في موضوع آخر .
الثلات نظريات التى أقصدها هنا هو مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصيه و السوسيونك ونظرية ديفيد كريسي للأمزجه .
قام ديفيد كريسي بتقسيم الشخصيات الستة عشره إلى أربعة مجموعات ال Nt, Nf, Sp, Sj، فالملاحظ هنا أنه أولى إهتماما كبيرا فى نظريته بمحور الحس والحدس S/N ، وهذا المحور كان أساسي وأول إهتمامه في بناء نظريته للأمزجه، بعكس يونج الذى بدأ التصنيف بمحور الإنطواء والإنبساط أولاً .
تغطى النظريه جانب واحد وزاويه واحده ( السلوك الخارجي ) وليس كل الزوايا المتعلقه بالأنماط الستة عشر، لكن الإستخدام الواسع لتقسيم ديفيد كريسي للأمزجه دون غيره في رأيي سبب فى رأيي بعض المغالطات الشائعه تجاه بعض الأنماط ومن ذلك مايواجهه أصحاب "التفضيل الحسي" دون غيرهم في حين أن فى بعض النظريات الأخري يلتقي الحسي مع الحدسي تحت مظله واحده وفى مربع واحد وسأتناول هذا أيضا في موضوع لاحق .
intj
أحد ال Intjs يتحدث، ياريتها بركت عليك

إذن الإلمام بنظرية ديفيد كريسي للأمزجه فقط يعطى في النهايه صورة غير كامله عن كل نمط لأنها نظرية مزاجات تهتم بالسلوك والتفاعل الإنساني بين مجموعة من الناس ومع ذلك فهمها هو الشيء الأكثر نفعا في محاولتك لقراءة وتحديد أنماط من حولك  .
الآن البعض يستخدم عمل ديفيد كريسي ويظن أن هذا عمل كارل يونج الأصلي أو ينسبه إلى مايرز بريجز نفسها، فجميع المجموعات  والجروبات على مواقع التواصل الإجتماعي تقسم نفسها وفق نظرية ديفيد كريسي للأمزجه فهذا جروب ال NT ومحرم على ال SJ دخوله وهذا جروب لل SJ ومحرم على مزاج معين دخوله ولا مشكلة فى ذلك المشكله أن تجد المجموعات جميعها بلا إستثناء تعطى نفسها إسم وفق المزاج الخاص بها ثم تجد محور إهتمام المجموعات لم يتطرق إلى المزاج المسمى به فتجد محور الأحاديث تدور حول عمل مايرز بريجز، فتظن أن هذه التقسيمه Sj,Nt,Nf,Sp جزء من عمل مايرز بريجز أو حتى عمل كارل يونج، في الحقيقه أن تقسيم مايرز بريجز للأنماط الستة عشر مختلف عن هذا أيضا وله طريقه أخرى * .
ما أعنيه هو أنه يجب الفصل بين عمل يونج الأصلى وبين النظريات التى جاءت بعد ذلك لكى لاننسب هذه الأعمال اللاحقه إلى يونج نفسه .
 نظرية المزاجات الأربعه جاءت بهدف أساسي وهو فهم بعدين أساسين فى السلوك الإنساني وهما التواصل والفعل ماذا تقول وماذا تفعل .
وهناك نظريه للأمزجه في شكلها البدائي قبل أن يكتب ديفيد كريسي عن المزاجات بصورتها الحاليه كانت هناك نظريه عن المزاجات الأربعه تقسم الأشخاص إلى أربعة مزاجات الدموي، الصفراوى، السوداوى والبلغمي .
ويمكنك ربطها بسهوله مع نظرية ديفيد كريسي (مقاله تحت عنوان المزاجات الأربعه وعلاقتها بال mbti ) .
 أبحاث ديفيد كريسي وملاحظاته بدأت بعد عودته من مشاركته فى الحرب العالمية الثانيه قام كريسي بتقسيم الشخصيات الستة عشر لأربعة أمزجه بناء ملاحظة على السلوك الخارجي أكثر من إعتماده على المشاعر والأفكار الغير ملاحظه، قام كريسي بكتابة نظريته ووصغه للأشخاص بالصوره الحاليه بعد دراسته العلوم السلوكيه Behavioral sciences  الانثروبولجي، علم الأحياء، الإيثولوجي Ethology، علم النفس، علم الاجتماع .
بينما ركزت مايرز بريجز على الوظائف النفسيه اليونغيه ركز ديفيد كريسي  على السلوك المشاهد وطريقة تصرف الأشخاص وإرسالهم الرسائل نحو العالم الخارجي، قام كريسي بوضع كل أربعة أنماط في مزاج واحد بناء على مشاركتهم لنفس العادات الشخصيه وطرق التواصل، المزاج، السلوك، القيم، المواهب، دور النمط فى المجتمع، السلوك فى العمل.
تنميط ديفيد كريسي للأنماط في مزاجات أربعه لم يكن تعسفياً، بل جاء لفهم تفاعل بعدين أساسين في السلوك الإنساني وهما التواصل والفعل، ماذا نفعل وماذا نقول what we say and what we do.




لماذا أبو بكر البغدادي - INTJ

0
ابو بكر البغدادى


الآن ومع بداية حملة التحالف الدولي علي تنظيم الدوله في الموصل والمآلات التي قد تؤدي إلى فشل هدف هذه الحمله سنتناول جزء من سيرة العقل المدبر لهذا التنظيم تنظيم الدوله الإسلاميه في العراق والشام.
هو شخص عرف عنه فى سجله العسكري أنه مقاتل شرس لا يرحم يوصف بأنه قائد عسكري ميدانى وتكتيكى ..وهذا مايميزه كثيرا عن سابقيه وهذه الميزه دفعت بالعديد من المقاتلين المحليين والأجانب إلى الإلتحاق بتنظيمه .
إبتعد عن الكاميرات والمنابر العلنيه إلى حين إعلان قيام دولته، متزوج من سيدتين ولديه عدد غير معروف من الاطفال، حريص جدا على عدم إظهار الكثير حول هويته ومكان إقامته .
حتى المقاتلين الذي يعملون معه لا يتحدثون عن رؤيته وجها لوجه
ويظهر وهو يرتدي قناعا لمخاطبة قادة التنظيم، وهو ما جعله يكتسب لقب "الشيخ الخفي".
مقارنة بأسلافه يتمتع بسمعة جيدة كأحد البارعين في وضع الخطط الحربية في ميدان المعركة، ومن حيث القدرة العالية على التنظيم، والقتال بشراسة، ما دفع المحللين إلى القول إن جماعته أصبحت أكثر جذبا للجهاديين من الشباب مقارنة بتنظيم القاعده .
قال عنه الباحث الأمريكى وليام مكانتس أنه وبالكاد يُسمع صوته عندما يتحدث. والجيران الذين عرفوه عندما كان مراهقا يتذكرونه شخصا خجول لا يختلط بالآخرين. وحتى عندما كان الناس يصطدمون به خلال مباريات ودية في كرة القدم، وهي رياضته المفضلة، كان يظلُّ محتفظا بهدوئه ولا يبدو عليه أي انفعال".
يقول عنه أحد زملائه فى السجن فى حديث للجارديان
كان البغدادي شخصا هادئا يتمتع بكاريزما. ويمكن أن تشعر بأنه كان شخصا ذا أهمية .
كيفية وصوله ! 
بعد مقتل أبو مصعب الزرقاوى وأبو أيوب المصري أبرز قادة تنظيم القاعده فى غاره أمريكيه، وجد رئيس المجلس العسكري للتنظيم حجى بكر نفسه فى محل يستطيع فيه التحكم فى من يتسلم القياده وبما أنه سبق أن خدم كضابط في جيش صدام، لذلك يؤاخذ عليه أنه اشتغل في نظام "غير إسلامي، وبالتالي فلا فرصة أمامه للمنافسة على منصب القيادة العليا بنفسه"، فدفع به للقيادة.
في البدايه كان تنظيم القاعده في العراق تحت قيادة أبو مصعب الزرقاوي لكن مع وصول البغدادي كرأس للتنظيم في العراق قام ببناء أيدولوجيه خاصه به، وإنشق عن تنظيم القاعده ودعا الموالين لتنظيم القاعده للخروج والإلتحاق به وفي المقابل أصدر تنظيم القاعده بيان يعلن فيه استبراؤه من تنظيم الدوله .
الخبير العراقي فى شئون الجماعات المتطرفه هشام الهاشمى يقول يتوقف مستقبل التنظيم على البغدادى ، فقوته تكمن أنه هو الذي أحدث تحولا أيدلوجيا مازجا الافكار الجهاديه والطرق الأمنيه لأجهزة المخابرات العراقيه، إبان حكم حزب البعث وتمخض عن ذلك تنظيما أشبه بالدوله .
طريقة البغدادي في إدارة المعارك على الأرض لامركزيه فيعتمد على عدد من مساعديه في إتخاذ القرارات المهمه في مواقعهم دون الرجوع إليه، ومع وجود قاده عسكريين بعثيين سابقين فى مجلس إدارة التنظيم أعطى ذلك له قوة عسكريه كبيره .
يستخدم التنظيم كل وسيله لتحقيق غايته فأحد أسرار نجاحه على الأرض هو اعتماده على عناصر حزب البعث ( حزب صدام ) العسكريين في إدارة المعارك واتباعه استراتيجية النصر بالرعب .
لا يظهر البغدادي في العلن إلا في أضيق الحدود، وأشهرها عندما صعد على منبر مدينة الموصل مرتديا العمامه السوداء معلنا قيام دولته ومستفتحا خطبته " وليت عليكم ولست بخيركم، أطيعونى ما أطعت الله ورسوله وإن عصيته فلا طاعة لي عليكم " مستشهدا بإقتباس من خطبة الخليفه أبي بكر الصديق. يمر التنظيم حاليا بفتره حرجه بسبب قيادة الولايات المتحده للتحالف الدولي لمحاربة التنظيم في معركه تدور رحاها في الموصل قد تستغرق أسابيع قد ينتج عنها كتابة شهادة وفاة التنظيم أو إستمراره لأجل غير مسمى .
سأتحدث في مره قادمه عن نمط أبو مصعب الزرقاوى مؤسس فرع تنظيم القاعده في العراق و بدايته كزعيم عصابات وتحوله لزعيم أكبر منظمه إسلاميه في العراق وعن حلمه في بناء دولة الخلافه فى بلاد الرافدين