فك إشتباك بين كارل يونج ومايرز بريجز وديفيد كريسي

2

Keirsey-Temperament--Carl-jung


هناك ثلاثة نظريات مشهوره إنبثقت من عمل كارل يونج الأصلي في كتابه الأنماط النفسيه أو الأنماط الشخصيه ويجب الفصل بين الإضافات التى جاءت بها كل نظريه من النظريات الثلاث عن الأخرى؛ لأنه أحيانا تنسب بعض الإضافات التى جاءت بها هذه النظريات إلى عمل كارل يونج الأصلي مثال على ذلك الكود المكون من أربعة حروف الذي تطلقه مايرز بريجز على كل نمط كان إضافة على عمل كارل يونج الأصلي ولم يكن جزء منه، في المقابل الطريقة التى إستخدمتها السوسيونك في ترميز الأنماط هي الأقرب لعمل يونج الأصلي وسأفصل هذا في موضوع آخر .
الثلات نظريات التى أقصدها هنا هو مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصيه و السوسيونك ونظرية ديفيد كريسي للأمزجه .
قام ديفيد كريسي بتقسيم الشخصيات الستة عشره إلى أربعة مجموعات ال Nt, Nf, Sp, Sj، فالملاحظ هنا أنه أولى إهتماما كبيرا فى نظريته بمحور الحس والحدس S/N ، وهذا المحور كان أساسي وأول إهتمامه في بناء نظريته للأمزجه، بعكس يونج الذى بدأ التصنيف بمحور الإنطواء والإنبساط أولاً .
تغطى النظريه جانب واحد وزاويه واحده ( السلوك الخارجي ) وليس كل الزوايا المتعلقه بالأنماط الستة عشر، لكن الإستخدام الواسع لتقسيم ديفيد كريسي للأمزجه دون غيره في رأيي سبب فى رأيي بعض المغالطات الشائعه تجاه بعض الأنماط ومن ذلك مايواجهه أصحاب "التفضيل الحسي" دون غيرهم في حين أن فى بعض النظريات الأخري يلتقي الحسي مع الحدسي تحت مظله واحده وفى مربع واحد وسأتناول هذا أيضا في موضوع لاحق .
intj
أحد ال Intjs يتحدث، ياريتها بركت عليك

إذن الإلمام بنظرية ديفيد كريسي للأمزجه فقط يعطى في النهايه صورة غير كامله عن كل نمط لأنها نظرية مزاجات تهتم بالسلوك والتفاعل الإنساني بين مجموعة من الناس ومع ذلك فهمها هو الشيء الأكثر نفعا في محاولتك لقراءة وتحديد أنماط من حولك  .
الآن البعض يستخدم عمل ديفيد كريسي ويظن أن هذا عمل كارل يونج الأصلي أو ينسبه إلى مايرز بريجز نفسها، فجميع المجموعات  والجروبات على مواقع التواصل الإجتماعي تقسم نفسها وفق نظرية ديفيد كريسي للأمزجه فهذا جروب ال NT ومحرم على ال SJ دخوله وهذا جروب لل SJ ومحرم على مزاج معين دخوله ولا مشكلة فى ذلك المشكله أن تجد المجموعات جميعها بلا إستثناء تعطى نفسها إسم وفق المزاج الخاص بها ثم تجد محور إهتمام المجموعات لم يتطرق إلى المزاج المسمى به فتجد محور الأحاديث تدور حول عمل مايرز بريجز، فتظن أن هذه التقسيمه Sj,Nt,Nf,Sp جزء من عمل مايرز بريجز أو حتى عمل كارل يونج، في الحقيقه أن تقسيم مايرز بريجز للأنماط الستة عشر مختلف عن هذا أيضا وله طريقه أخرى * .
ما أعنيه هو أنه يجب الفصل بين عمل يونج الأصلى وبين النظريات التى جاءت بعد ذلك لكى لاننسب هذه الأعمال اللاحقه إلى يونج نفسه .
 نظرية المزاجات الأربعه جاءت بهدف أساسي وهو فهم بعدين أساسين فى السلوك الإنساني وهما التواصل والفعل ماذا تقول وماذا تفعل .
وهناك نظريه للأمزجه في شكلها البدائي قبل أن يكتب ديفيد كريسي عن المزاجات بصورتها الحاليه كانت هناك نظريه عن المزاجات الأربعه تقسم الأشخاص إلى أربعة مزاجات الدموي، الصفراوى، السوداوى والبلغمي .
ويمكنك ربطها بسهوله مع نظرية ديفيد كريسي (مقاله تحت عنوان المزاجات الأربعه وعلاقتها بال mbti ) .
 أبحاث ديفيد كريسي وملاحظاته بدأت بعد عودته من مشاركته فى الحرب العالمية الثانيه قام كريسي بتقسيم الشخصيات الستة عشر لأربعة أمزجه بناء ملاحظة على السلوك الخارجي أكثر من إعتماده على المشاعر والأفكار الغير ملاحظه، قام كريسي بكتابة نظريته ووصغه للأشخاص بالصوره الحاليه بعد دراسته العلوم السلوكيه Behavioral sciences  الانثروبولجي، علم الأحياء، الإيثولوجي Ethology، علم النفس، علم الاجتماع .
بينما ركزت مايرز بريجز على الوظائف النفسيه اليونغيه ركز ديفيد كريسي  على السلوك المشاهد وطريقة تصرف الأشخاص وإرسالهم الرسائل نحو العالم الخارجي، قام كريسي بوضع كل أربعة أنماط في مزاج واحد بناء على مشاركتهم لنفس العادات الشخصيه وطرق التواصل، المزاج، السلوك، القيم، المواهب، دور النمط فى المجتمع، السلوك فى العمل.
تنميط ديفيد كريسي للأنماط في مزاجات أربعه لم يكن تعسفياً، بل جاء لفهم تفاعل بعدين أساسين في السلوك الإنساني وهما التواصل والفعل، ماذا نفعل وماذا نقول what we say and what we do.




التعليقات


  1. تقسيم مايرز بريجز الأصلى للأنماط كان St, Sf, Nf, Nt
    قام ديفيد كريسي في نظريته بإستبدال St بال Sp
    وأصبحت Sp, Sf, Nf, Nt

    ردحذف