كيف تعمل الوظائف العقلية/ Cognitive Functions

8
cognitive functions



الوظائف المعرفية أوالإدراكية أواليونغية نسبة إلى كارل يونج تنقسم إلى نوعين وظائف إدراكية perceiving ووظائف حُكمية judging .
الوظائف الإدراكية يمثلها محور الحس والحدس N/S والوظائف الحكمية يمثلها وظائف التفكير أو الشعور F/T .
إفترض يونج أن الوظائف تتسلسل في شكل هرمي والوظيفة الأكثر تطوراً لدى الشخص يُشار إليها بالوظيفة الرئيسية أو المهيمنة
في كتابه الأنماط النفسية وفى معرض حديثهِ عن الوظائف الرئيسية لم يعني يونج أبداً الوظائف الأربعة الأولى ولكن ما قَصده في كتابهِ هو الوظائف الرئيسية وهي التفكير والشعور والحس والحدس والتى بدورها تأخذ نوعين من أشكال السلوك الإنبساطي و المنكفيء .

الوظائف المعرفية هي لُب عمل يونج في كتابه الأنماط النفسية، وبدون فهم هذه الوظائف لن تستطيع فهم عمل كارل يونج . يقول كارل يونج في كتابه  كل نمط من الأنماط الستة عشر لديه أربعة وظائف من أصل ثمانية وظائف محتملة، الأربع وظائف الأولى هي الوظائف الواعيه والأربعة الأخرى تقع في اللاواعي أو في الظل وهي الفقيرة والأقل وعياً والأقل استخداماً من قبل الفرد.

لتوضيح هذه الفكرة، دعنا نقول أنك ذهبت للتسوق في متجر أدوات، ولدى المتجر ثمانية أنواع مختلفة من الأدوات التي تكلف كلها نفس السعر وكان لديك المال لشراء أربعة منها فقط. واحدة من الأدوات الموجودة في المتجر على الفور تعلم أنك ترغب بها قبل غيرها، لذلك اخترتها الأولى، تمثل هذه الأداة التى قمت بشراءها وتفضيلها قبل غيرها الوظيفة المهيمنة الرئيسية الخاصه بك.

هذه هى الأكثر راحة بالنسبة لك فى استخدامها، لاحقاً قمت بتحديد الأدوات الثانية والثالثة بالترتيب التى ترغب في شرائهما وتمثل هذه الأدوات الوظائف العقلية الثانية والثالثة على التوالي، الأداة الثانية هي تلك التي كنت تبحث عموماً عنها لشرائها والأداة الثالثة هي واحدة تعتقد أنها يجب أن تكون في متناول اليدين ولكن ليس في طول الوقت أو فى أى وقت .

الآن ليس لديك مال كافى لشراء أداة إضافية، لن تكترث كثيراً لهذه الأداة ، وتبدو غير جذابة لك وأقل شأناً، ولست جيد فى استخدامها وبالتالى لن تستخدمها فى كثير من الأحيان .

عندما تصل إلى المنزل تبدأ فى إخراج الأدوات التى اشتريتها ، فتستخدم الأداة الرئيسية التى أنت بارع فيها جداً وتستخدم بقية الأدوات لتكمل مهاراتك معها .

الأداة الثانية المساعده لم تُستخدم كثيراً على نحو تام ، بل هى مُساهم فعال فى نجاح الأداة المهيمنة
الأداة الثالثة تستخدمها بين الحين والأخر، لاتستمع باستخدامها ولكن يمكنك تقضية وتمضية بعض الوقت معها اذا كان ذلك واجباً .

الآن الأداة الرابعه مشكلة بالنسبة لك ، أنت دائما محاصر بواسطة الأداة المهيمنة وتهمل هذه الأداة غالب الوقت، وبالتالى هى غير متطورة . عندما تظهر مواقف يتوجب عليك إستخدامها غالبا ماتكون محرج ومرتبك بسبب نقص كفائتها مما قد يسبب احراجاً لك وللأخرين .

الآن ، هنا التفسير الأكثر موضوعية وحرفية عن الإجهاد، الاجهاد من منطلق رؤية MBTI
سببه أن الوظائف المهيمنة والمساعده والثالثة ، غير فعالة وغير مجدية فى التعامل مع الموقف لذلك غريزياً تعود للأداة الوحيدة المتبقية التى أنت غير ماهر فى استخدامها
فتقوم باستخدام طائش وغير صحيح .

عندما ترى شخصا مجهداً
 تماما، ماذا يفعل؟ يحاول جاهداً إستخدام الوظيفة الأقل شأنا والغير المدربة ، ونظراً لأنها لا تعمل بشكل جيد جدا، فإنه يحبط منها.
الوظيفة الرابعة قد تكون هى السبب الواضح لكل مشاكلك
سؤال ما الأدوات التى لم تشتريها  ؟

وهل لا تستطيع إستخدام وظائف ليست موجودة فى المتجر الخاص بك ؟
الاجابه، لا
الوظائف موجودة فعلاً ولكنها ضعيفة وغير مستخدمة ، الوظائف التى بعد الرابعة تسمى وظائف الظل ، ويعتقد علماء النفس أنها متجذرة فى اللاوعى الخاص بك مثل الأدوات التى لم تشتريها
وظائف الظل ببساطة ليست تحت تصرفك ولا تساهم بشكل مباشر فى شخصية اى أحد
وأفضل طريقة لشرحها هو وصف سلوك الشخص اللاوعى نحوها.


الآن دعونا نلقي نظرة على مثال سنستخدم فيه شخصية ISFP.

الوظيفة الرئيسية Introverted Feeling :
عادة ما تتركز حياة ال ISFP حول قيمهم وعواطفهم في إطار سعيهم نحو الوصول إلى السلام الداخلي .



الوظيفة المساعده Extroverted Sensing :

يستمتعون من خلالها بمعيشة اللحظة وتحقيق النتيجة الأفضل فى كل موقف.

الوظيفة الثالثة Introverted intuition :
الآن وبعد ذلك سوف ينتقلون لغريزة حدسهم، والبحث عن الإحتمالات والنظر فى أهمية القيم الخاصه بهم.

الوظيفة الرابعه Extroverted Thinking :
ال ISFP قد يجد مشاكل فى تطوير خطط صلبة للعمل لتنظيم حياتهم واستخدام المنطق الخالص ليس لديهم اهتمام فى إخبار الاخرين ماذا يجب أن يفعلوه أو التحكم بهم.

الوظيفة الخامسة ( الوظيفة المعارضة او المضادة ) Extraverted Feeling :
يُفضل عدم تبادل ومقارنة القيم مع الآخرين ، يفضل التمسك بقيمهِ وعدم الاعتماد على أراء الاخرين .

الوظيفة السادسة Introverted Sensing :
وبسبب تركيز ال ISFP على الحاضر، فإنه لا يرغب في الخوض في المعلومات والخبرات السابقة، إذا حاول شخص أن يقول لهم عن شيء حدث في الماضي، ينزعجون لأنه يسعى جاهدا لتحقيق الاستفادة القصوى من الأحداث والمواقف الحالية.

الوظيفة السابعه Extroverted intuition :
يعتقد فى تصوره الخاص عن الناس والأحداث ويرى المبالغة فى المناقشات  نوع من التضليل .

الوظيفة الثامنة Introverted Thinking:
يكرهون الانسحاب من بين أصدقائهم وعائلاتهم وتحليل الاخرين ببرود خاصة عندما يعارضون أرائهم الشخصية .


التعليقات

  1. سلام عليكم
    انا محتار جدا بين ال ni و ال ne حاسس ان الاتنين فيا و ده محيرنى بين infp - infj - isfp

    ردحذف
    الردود
    1. الأسهل من إنك تحدد إنت ni ولا ne
      إنك تحدد أولا إنت fi ولا fe
      ال fi وال fe بتستخدمها يوميا وانت واعي ليها أما ال ni و ال ne ممكن شغاله بدون ماتوقع في نفسك الأثر القوي مثل محور المشاعر
      حدد انت الاول fe ولا fi هتسهل عليك
      شوف ده فيه update


      http://www.mbtiabc.com/2016/10/extroverted-feeling-introverted-feeling.html?m=1

      حذف
  2. السلام عليكم
    انا دايما يحدث معى عندما امر بموقف او ارى موقف ما يحدث فجاه ربط بينه و بين موقف او صورة او مشهد ما و قد لا يرى غيرى ذلك او يستغرب هل هذا si - ni او غيرها و شكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. مش فاهم اللي انت كاتبه ايه بالضبط لكن اذا كنت بتشوف شيء ما وفورا تتذكر مثيل له أو شبيه له سبق وأن رأيته قبل ذلك فهذه ال si

      حذف
    2. يعنى مثلا كان ساعى جاب لى كوب شاى فاتحركت من مكانى فظل يمشى ورائى جاء فى بالى مشهد فى فيلم أمس لارج لما واحد فضل ماشى وراه يقول طيارة الدوحة و كذلك كنت العب مع ابنى فيفا بلاى ستيشن بقوله انا اتظلمت فى الكرة دى جاء فى بالى واحده بتقولى انا هاخد شقة اكبر من شفتى انا اتظلمت أنى بقالى فترة في الشقة الصغيرة دى -مش عارف ده طبيعة كده ؟

      حذف
    3. طبيعي جدا هيا دي ال si هضربلك مثاال كنت شغال في مكان س مدة معينة وبعدين اشتغلت بعدها بفترة كبيرة في مكان ص
      لما روحت المكان ص بقى كل حد شوفته في المكان الجديد ألاقي له شبيه ومثيل في المكان القديم المشية الصوت طريقة الحديث وأخيرا النمط فمديري هنا وهناك الاثنين نفس النمط نفس الشكل نفس الصوت نفس لبمنصب وغيره الكثير فال si تعمل تلقائيا بدون وعي فى مقارنة الحاضر بالماضى وتقارن المواقف الحالية بأخرى مشابهه لها انظر هذا
      Introverted Sensing often involves storing data and information, then comparing and contrasting the current situation with similar ones.
      الرابط
      http://www.cognitiveprocesses.com/Cognitive-Functions/Introverted-Sensing.cfm
      موقع http://www.cognitiveprocesses.com/

      حذف
  3. السلام عليكم اولا أشكرك جدا على الموقع و على اهتمامك بالاسئلة
    السؤال ان دايما اى موقف محرج او كلمة تضايق و لم تحسن الرد او التعامل مع الموقف يظل الانسان فاكرها كأنها حفرت بالعقل الباطن و يتذكرها و لو بعد ٤٠ سنة بمناسبة او من غير حتى لو سامح من ضايقه هل ده ليه علاقة بوظيفة نفسية و لا ده عند الكل

    ردحذف
    الردود
    1. أنا بأُرجع دا لوظيفة نفسية معينه لكن شفتها في ناس معندهمش الوظيفة دي بس شوفتها على خفيف مش قوية
      لكن اذا بتربطها بالوظائف النفسية هتلاقى ان الموقف اللى ضايقك عشان كلمة أو رد محرج دا بسبب ال fe وتذكرك ليها فيما بعد دا بال si
      لكن نقطة انك تتذكرها بمناسبة او بغير مناسبة هذا مش صحيح
      أي شيء بتتذكره إنت بتتذكره لأن فيه مثير ما جديد حدث و له علاقة بذلك المؤثر القديم فيحدث الربط والتذكر
      أما المؤثر الجديد اللى بيحصل ممكن انت متكونش واعي له لأن العقل الواعي جزء بسيط من العقل ككل ؟
      العقل اللاواعي هو الأكبر ومايحدث في الواعي هو نتاج مايحدث في اللاواعي لو مش فاهم حاجه شوف مقال معركة اللاواعي في تشكيل الشخصية ولو قرأته ومفهمتش حاجة إقرأ تفسير الأحلام لفرويد

      حذف