الإنياجرام - المُتفرد - النمط الرابع

5

الإنياجرام - المُتفرد - النمط الرابع

الإنياجرام هو نظرية تُقسم الشخصيات لتسعة أنماط ولكل نمط مجموعة دوافع ورغبات ومخاوف مختلفة عن الآخر. أغلبنا يعرف مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية - لأداء الاختبار انقر هنا - أو قام باختباره قبل ذلك، لعمل اختبار الإنياجرام انقر هنا  وباللغة الانجليزية انقر هنا .
مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية بُني على عمل عالم النفس السويسري كارل يونج، مؤشر مايرز بريجز هدفهُ تحديداً معرفة الوظائف العقلية لدى كل فرد ومعرفة كيف يعالج المعلومات داخل رأسه وقبل ذلك كيف يدرك العالم من حولهِ أما الإنياجرام يتحدث عن نواة الدوافع والمحفزات والمخاوف لدى كل نمط وعندما تأخذ مايرز بريجز والوظائف اليونغية مع الإنياجرام يمكن أن يمثل ذلك وصفاً دقيقاً لشخصية الفرد.
نمط اليوم هو النمط رقم (4) في أنماط الإنياجرام ويُسمى المُتفرد أو الباحث عن الهوية، الخوف الرئيسي عند المُتفرد هو عدم وجود هوية شخصية فريدة له، المحرك الأساسي له هو البحث عن بَصمتهِ الخاصه لكي يصنع هوية مميزة ومتفردة عن الآخرين.
 سُمي المُتفرد لأنه يحافظ على هويته الذاتية من خلال رؤيته لنفسه كشخص مُختلف عن باقي البشر، يرى نفسه صاحب موهبه فريدة، المتفرد في أفضل حالاته صادق وأمين للغاية مع نفسِه، يملك مشاعره، يستطيع النظر إلى دوافعهُ وتناقضها بدون إنكار أو تبييض أومُدَاهَنة،  لا يُحاول إخفاء نفسه الحقيقية عن نفسه أو عن الآخرين، مُتصالح جداً مع ذاتهِ، على إستعداد للكشف عن أشياء شخصية خاصة جدا قد تكون مُجلبة للخزي والعار إلا أنه يكون عازم على معرفة صدق وحقيقة تجربته الخاصه، لديه قدره على تحمل المعاناة والألم بهدوء، لديه أُلفة مع الجانب المُظلم في نفسه مما يجعل من السهل عليه مُعالجة التجارب الفاجعة التي قد تسحق الأنماط الأخرى، ومع ذلك قد يشعر بأنه يفتقد شيء ما في نفسه مع صعوبة تحديد ماهية ذلك الشيء، ومع أن المتفرد يشعر أنه مختلف كثيراً عن الآخرين إلا أنه لا يريد أن يبقى وحيداً بل يرغب في التواصل بشدة مع الأُناس الذين يفهمونه، المتفرد تحت الضغط عادةً مايقع في فخ الإكتئاب و كراهية النفس المشكلة أنه إلى حد كبير يقوم ببناء هويته الذاتيه بُناء على مشاعره الخاصة.
عندما يفشل في تحقيق أحلامه يصبح مكتئب، ينفر من نفسه ومن الآخرين، يوجه غضبه تجاه ذاته مما يؤدي إلى إحتقار الذات ، في حالة اليأس يبدأ في تدمير نفسه بالتورط في معاقرة الخمر أو الكحول كوسيلة للهروب وفي أقصى الحالات يحدث له انهيار عاطفي أو يحاول الإنتحار، بشكل عام قد ينسجم مع اضطرابات الشخصية التجنبية أو المكتئبة أو النرجسية.
السلوك الإدماني لدى المتفرد يتمثل في الإفراط في تناول الطعام ( النهام العصبي ، الكحول، السكريات ) لتغيير المزاج مع قلة في النشاط البدني  أو قد يصل الأمر للخضوع لعمليات جراحية تجميلية لمحو الملامح الوجهية الغير مقبولة.
مشاهير
الإنياجرام - المُتفرد - النمط الرابعلنيكولاس كيدج قصة من المفيد ذكرها هنا إذ كان محباً للتمثيل منذ نعومة أظافرهِ وكانت قرابته من المخرج العالمي فرانسيس فورد كوبولا جواز سفره لعالم السينما، حيث كان فرانسيس فورد كوبولا مخرج الثلاثية الشهيره العراب أو الأب الروحي.
أعطاه عمهُ بعض الأدوار الصغيرة في بدايته لكن نيكولاس كيدج لاحظ أن الغالبية من السينمائيين كانوا يجاملونه لقرابته من فرانسيس كوبولا فقرر تغيير اسمه. وبالفعل اختار أسماء عديده منها نيكولاس بلو (نسبة للون الأزرق المفضل لديه) ثم صار نيكولاس فوست ثم نيكولاس ماسكالزون (نسبة إلى جده لأمه وتعني الولد الشقي بالإيطالية) وأخيراً اختار نيكولاس كيج نسبة إلى شخصية (جون كيج) بطل أحد قصص الكوميك التي أحبها جداً.
في بداياتهِ كان في العشرينيات من عمره حين ذاك اشتهر بغرابة أطواره فقد قلع أحد أسنانه دون بنج في أحد أفلامه - فيلم نادي القطن  - وفي فيلم آخر قام بأكل صرصار حي في فيلم قبلة مصاص دماء Vampire's Kiss مع العلم المخرج طلب إعادة المشهد أكثر من مرة وطبعاً في كل مرة يأكل صرصار آخر لرؤية هذا المشهد إنقر هنا .

يقع المُتفرد بجوار كلاً من النمط رقم (3) والنمط رقم (5) على دائرة الانياجرام مما يؤدي لإحتمالية أن يحمل بعض الصفات والعادات من أحدهما.
المتفرد جناح (3)
بعض سمات المتفرد قد يحدث بينها وبين جناح رقم (3) تضارب فالمتفرد بصفة عامة منعزل وواعي جداً بذاتهِ في حين أن النمط رقم (3) مُنبسط النفس ويفتقر قليلاً إلى الوعي الذاتي، يقوم بمحاكاة الآخرين دون النظر إلى ذاته الحقيقية ، كلا النمطين مختلفين عن بعضهما فيما يخص إحترام الذات، قد يميل الرابع إلى تمثيل معدلات أعلى في إنخفاض معدل الإحترام والثقة الذاتية بعكس الثالث الذي قد يعبر عن معدل مرتفع من الثقة بالنفس، وكلا الصفتين المتعارضتين ممكن أن  يقوما بالتواجد داخل نفس الشخص.
المتفرد جناح (3) في صورته الإيجابية  يكون إجتماعي النزعة طموح أكثر طاقة وحيوية وبراعة خاصة في مجال الفنون.
لديه قدرة على إستيعاب وإمتصاص نفسه مقابل الإهتمام بما قد يظنه الآخرون عنه، لديه القدرة على إعطاء صورة إيجابية عن نفسه وغير حقيقة، أكثر قدرة مقارنة بأي نمط آخر على إخفاء حالات الشدة العاطفية التى تمر به، قد يكون لديه ميول نرجسية وإذا لم يستطيع تحقيقها في الواقع يلجأ إلى الخيال والفانتازيا لتحقيق رغباته.
إذا كان المتفرد جناح 3 في حالة غير إيجابية يبدأ بتحويل العدوان والغضب تجاه نفسه ويدخل في حلقة مفرغة من الاكتئاب، خليط من مشاعر إزدراء الذات والنفور من الآخرين وإذا كان صاحب هذا النمط مصاب بمرض عصابي سوف يعاقب بنفسه بقسوة بطريقة قد تؤدي به إلى الإنتحار.
مشاهير 4w3: مايكل جاكسون

المتفرد جناح (5)
النمط الرابع "المتفرد" والخامس بهما صفات متشابهه يدعم كلاً منهما الآخر، كلاهما منعزل الأول لحماية مشاعره والأخير لحماية أمنهِ، المتفرد جناح (5) شديد الإنتباه نحو البيئة المحيطة به لديه عمق فكري وذهني لايوجد لدى الجناح الآخر، في أفصل حالاته الإيجابية هو الأكثر إبداعاً من بين جميع الأنماط، قد يكون منعزل عن الآخرين بطريقة شديدة ويفتقد للترابط الإجتماعي مع الآخرين مقارنة بالجناح الآخر، مستقل وغير تقليدي إلى حد الغرابة، أفكاره الإبداعية غير معتادة أو حتى سريالية، لايهتم كثيراً بالتواصل مع أولئك الذين لايستطيعون فهمه، مُهتم أكثر بالتعبير عن رؤيته الداخلية. في حالتهِ السلبية يقوم بإنكار ومقاومة أي شيء خارج ذاته، يقوم بمقاومة أي مساعدة له من العالم الخارجي مما يزيد في عزلته، يقوم بإسقاط مخاوفه الداخلية على البيئة المحيطه به مما قد يؤدي إلى أنماط من التفكير المشوه والتي قد تشمل الشك، جنون العظمة، الرهاب مما قد يؤدي إلى العزلة عن النفس وعن الآخرين، في الواقع هو الأكثر عرضة للإكتئاب الفصامي.
في بعض الأحيان قد يتم الخلط بين المتفرد وبعض الأنماط مثل نمط رقم (1) المُصلح، الأخير عادة مايقوم بإنجاز مسئولياتهِ أولاً، ثم يتعامل مع مشاعره في وقت لاحق على الجانب الآخر يقوم المتفرد بإستكشاف مشاعره أولاً ثم لاحقاً يقوم بإنجاز واجباته من خلال عواطفه لذلك قد يجد صعوبة في الوفاء بمسئولياته.
المتفرد والمعاون النمط الثاني في الإنياجرام نادراً ما يتم الخلط بينهما على الرغم من وجود بعض التشابه بينهما لكن أحيانأ قد يحدث الخلط تحت ظروف ضغط لا تساعد على التنشئة بطريقة طبيعية، مثال الإناث من النمط الرابع قد يعتبرون أنفسهم من النمط الثاني في الإنياجرام إذا تم تربيتهم وتنشئتهم في بيئة محافظة جداً أو دينية ( إتجاة عدم التكامل بالنسبة للمتفرد يأخذ سلوك النمط الثاني ).
مشاهير 4w5: جوني ديب، مارلون براندو

 المٌتفرد ومؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية
المتفرد بالنسبة لمؤشر مايرز بريجز هو شخص إنطوائي حدسي مما يعني أنه قد يكون أي نمط يحمل الرمز IN،  لكن المُتفرد النقي يقابله في MBTI نمط INFP.

للمزيد عن المتفرد يمكنك الإطلاع على الروابط التالية
http://www.enneagram.net/type4.html
https://www.enneagramworldwide.com/types/the-romantic/
http://personalitytheorist.tumblr.com/post/145249487195/3-kinds-of-infp