الإنياجرام - مقدمة - الجزء الثاني

5
الانياجرام


في الجزء الأول من مقدمة الإنياجرام كان محور الحديث عن هيكل الإنياجرام والعوامل المؤثرة في كل شخصية ( الجناحات، الخطوط الداخلية، المثلث، إتجاهات التكامل والنمو، إتجاهات الضغط والتوتر ) وأيضاً  كان عن تباين الأنماط التسعة إلى ثلاثة أقسام ( الغريزة أو الجسد، القلب، الرأس) والتي لكل منها عاطفة مهيمنة على التوالي (  الغضب Anger والخجل Shame والخوف Fear)

ولم يسع المقام للوقوف كثيرأ على ما المقصود بالغضب والخجل والخوف  ودورهما في كل نمط في المقدمة الأولى فآثرت ترك صفحة مفردة لها.

في البداية أريد التنويه إلى أن الإنياجرام يُستخدم لوصف الإختلاف بين الشخصيات الفردية في حين أن الوظائف اليونغية تصف كيف يستقبل ويعالج عقلك المعلومات .
الوارد أدناه يقوم بشرح على أي أساس بُنيت العواطف الثلاثة والطرق المختلفة لكل نمط في تعامله مع عاطفتهِ الرئيسية.

الثلاثة عواطف
الإنياجرام قائم على إفتراض أساسي وهو أن الحافز السلوكي القوي لدى كل فرد مبني على ثلاثة عواطف سلبية (  الغضب Anger والخجل Shame والخوف Fear ) .
إذن السؤال الأول الذي يجب أن تسأله لِنفسك ماهي أقوى عاطفة من الثلاثة لديك ؟ ماهي العاطفة الأكثر إِعاقة لك !
والتي تجعلك كثيراً ماتكافح وتصارع بسببها تابع ...

الخوف مُرتكز على "الرأس" والخوف هو الجذر المُسبب للقلق، والخوف والقلق بدورهما يميلان للتعبير عن نفسِهما من خلال الأفكار،القلق والعصاب .

الغضب مرتكز على "الجسد" وغالباً مايأتى في شكل طوفان يقوم بغمر الجسد ولذلك إعتبر الجسد هو مركز الغضب أو أن النمط الجسدي عاطفته الأساسية هي الغضب .

الخجل مُرتكز على "القلب" الخجل /Shame هو شعور الفرد أنه غير جيد بما فيه الكفاية وهو الأكثر من بين الثلاثة في إحتمالية وقوع صاحبه في فخ كراهية الذات.

خُذ وقتك في التفكير! مع أي من الثلاثة عواطف تكافح. مع أننا نمر بالثلاثة عواطف يومياً إلا أنه توجد واحدة دون الأخرى هي المؤثرة في أنفُسنا. إذا إستطعت تحديد العامل المؤثر فيك تابع .

ثلاثة طرق 
بعد تحديد إنتمائك إلى أي عاطفة من الثلاثة توجد ثلاثة طرق لإدارة تلك العواطف السلبية ( المقاومة والتجنب والإطلاق ) والطريقة التي تستخدمها في إدارة تلك العواطف تقوم بتحديد نمطك الرئيسي في الإنياجرام . دعونا نُلقي نظرة عن كثب فيما يتعلق بالطرق الثلاثة وعلاقتها بالثلاث عواطف .


أولاً إذا كنت تكافح الخجل

النمط (2) يقوم بإطلاق وتحويل الخجل لعاطفة مفيدة تَظهر لديه في حال التصرف بطريقة خاطئة. وسُمي هذا النمط بالمساعد لأن الشعور بالخجل لديه يعني أنه لا يقدم الرعاية الكافية للأشخاص الذين يجب القيام بذلك نحوهم . يقوم بإعطاء الحب والمودة للآخرين بدون مقابل ولسان حاله يقول " لا يمكنك تخطِئة شخص لا يفعل شيء سوى تقديم المساعدة للآخرين " .
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز Esfj-esfp-isfj-isfp


النمط (3) يقوم بمقاومة الخجل بتقديم نفسه في صورة مثالية. يُشار للنمط رقم 3 بالمنجز لأنه بالنسبة لهذا النمط الخجل يعني إختراق درعُه النفسي الذي يغطي نفسه الحقيقية . الصورة الإفتراضية للنمط 3 تكون في تقديم نفسه للعالم الخارجي في صورة مثالية لتجنب أي نوع من الإنتقادات قد تجلب له الخجل ولسان حاله " لا يستطيع أحد أن يُعيبك وأنت تظهر بدون عيوب " .
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز Enfj-Ntp-Nfp


النمط (4) يقوم بتجنب الخجل بالتركيز على أصالة ذاته الفردية ويشار إلى النمط الرابع بالمتفرد لأن السبب الوحيد الذي يجب أن
يُشعره بالخجل هو ألا يكون نفسه. الصورة الإفتراضية للنمط 4 هو مقاومة أي محاولات خارجية للُحكم عليه أو إجباره على أن يكون شخص لا يرغب أن يكونه ولسان حاله يقول " لايستطيع أحد أن يشُعرك بالخجل طالما أنك مختلف عن أي شخص آخر ".
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز Infp-Infj

ثانياً إذا كنت تعاني من الخوف 

 النمط (5) يُفضل التحرك بدافع الخوف وينظر له على أنه علامة تحذيرية من الأخطار والتهديدات ويطلق على هذا النمط "الباحث" لأنه يحاول استخدام المعرفة والشك في مواجهة الخوف وأفضل طريقة للتعامل مع الخوف هو إتقان أي شيء يمكن أن يسبب له الخوف مما يجعله في بحث دائم عن المعرفة والمعلومات والمهارات بحيث لايكون عاجز أبداً ولسان حالهِ يقول " لايمكنك أن تُضعف شخصاً دائماً مايقوم بتحسين وتطوير نفسه "
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز Intp-Istp-Intj-Infj.


النمط (6) يقوم بمقاومة الخوف بألا يجعل نفسه واقعاً تحت أي تهديدات قدر المستطاع .سُمي هذا النمط بالمُخلص لأنه يعمل لضمان أن يكون الجدير بالثقة ويتوقع ذلك من الآخرين ولسان حاله يقول " لايمكنك أن تضر شخصاً دائما مايكون على حذر من أمره "
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز أي نمط يحمل الرمز S.


النمط (7) يقوم بتجنب الخوف بحركته المستمرة لضمان حريته الخاصه . سُمي هذا النمط الحماسي لأنه يستخدم التفاؤل والإثارة لإبطال الخوف . يستمتع هذا النمط بالحركة المستمرة ورد فعله يكون قوي جدا تجاه شعور الحد من حريتهِ أو الكبت . بالنسبة للنمط 7 أي موقف أو وضع يمكن أن يكون مؤلم أو مزعج، لذا يحافظ على الحركة المستمرة لإيجاد طريق الخروج ولسان حاله يقول " لا تستطيع أن تؤذي أحداً لتوِه قد تحرك بالفعل "
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز Enfp-Esfp-Entp-Estp/Eps


ثالثاً إذا كنت تعاني من الغضب

النمط (8) يفضل إطلاق الغضب على الآخرين واستخدامه كأداة لتحقيق النظام وفرض السيطرة في البيئة المحيطة به . وسُمي هذا النمط المُتحدي لأنه يتحرك بشكل فطري ضد الأشياء التي تثير غضبه . لديه حاجه لأن يحصل على الإحترام وأن يكون في موقع المسئولية ولسان حاله يقول " لاتستطيع أن تُخَطيء شخص في موقع المسئولية بالفعل" .
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز Entj,Estj

النمط (9) يفضل مقاومة الغضب بمحاولة الإبقاء على السلام  قائم وتفهم جميع الظروف والمُلابسات المختلفة . ويشار إلى النمط 9 بصانع السلام يتجنب الوقوع في صراعات مهما كانت التكلفة ولسان حاله يقول " لا تستطيع أن ترمي بالخطأ على شخص متوافق معك دائماً "
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز Infp-Isfp/IFPs

النمط (1) يفضل تجنب الغضب بالسعي دائماً نحو الكمال سُمي هذا النمط بالمُصلح بسبب مقاومته الدائمة للغضب مع السعي دائماً نحو محاولات التحسين بصفة مستمرة، يمكن تجنب غضب هذا النمط من خلال ضمان أن كل شيء يتم بطريقة صحيحة قدر الإمكان  ولسان حاله يقول " لايمكنك تخطِئة شخص دائماً ما يكون على حق " .
قد يماثل هذا النوع في مايرز بريجز أي نمط يحمل الرمز J وفي الغالب NJs.

عزيزي القاريء لو قمت بالتأكد من نمطك في مايرز بريجز ونمطك في الإنياجرام يرجى كتابة ذلك في تعليق لمزيد من الإحصاء.