الإنياجرام - المُتحدي - النمط الثامن

8
المستذئب
المُتحدي

 في تدوينة سابقة بعنوان مقدمة في الإنياجرام قمت بشرح مكونات الشخصية في الإنياجرام والعوامل التى تؤثر عليها وفي تدوينة أخرى تناولت (النمط الأول في الإنياجرام -المُصلح) والعلاقة بينه وبين مايرز بريجز. في هذه التدوينة سأتناول النمط رقم (8) الشخصية الأكثر إعتداداً بنفسها والأكثر قبولاً للتحديات في الإنياجرام تابع ....
(النمط الثامن- المُتحدي )
يعتبر المتٌحدي هو رأس مجموعة الغريزة في الإنياجرام فيعبر عن عاطفتهُ الرئيسية الغضب بطريقة جسدية فيبدأ برفع صوته والقيام بحركات جسدية تعبر عن غضبه .
يتميز النمط المتُحدي بمستوى عالٍ من الثقة بالنفس ولكن يمكن أن يكون أيضاً مستبداً ومتمركزاً حول نفسه.
يشعر بواجب السيطرة على البيئة المحيطة به وخاصة الناس وعادة يعاني من مشاكل متعلقة بالسيطرة على نوبات الغضب
نواة مخاوفه الرئيسية الشعور بسيطرة الآخرون عليه .
عندما يتعرض للضغوط يصبح كتوم ومنعزل مثل النمط (5) وعندما يسير في إتجاه التكامل والنمو يصبح مراعاة لمشاعر الآخرين مثل النمط (2) .
سُمي النمط (8) المُتحدي لأنه الأكثر إستمتاعاً في الأنماط التسعة بالتحديات .يقوم بدعوة الآخرين للدخول في تحديات معه. لديه شخصية كاريزمية وقدرات جسدية ونفسية يستخدمها في إقناع الآخرين باتباعه. لايقبل تحكم الآخرين به ولا أن يحوز الآخرون قوة قد تفوق قوته . هو الأكثر فظاظة وقسوة من بين جميع أنماط الإنياجرام يريد الإستقلال ويقاوم فكرة أن يكون مدين لأحد ما ، لايفكر في عواقب أعماله ولا يترك أي فرصة لأراء الناس والمجتمع بالتأثير عليه .
لديه قدرة كبيرة على تحمل العقاب والإيذاء الجسدي لفترة طويلة إذ يعتبر التحمل الجسدي أمراً مفروغاً منه فيتغاضى عن صحة وسلامة لآخرين .
قد يكون لدى المتحدى عدة مستويات من الإصدارات السلبية فيبدأ بالإعتقاد في أفكار وهمية حول قوته التى لاتقهر فيصيبه جنون العظمة فيصبح ديكتاتور لا يرحم ومتمرد يحتمل أن يكون عنيفاً. عند الأحساس بالخطر لايستسلم بل يقوم بالقضاء على كل شيء يحتمل ألا يطيعه بدلاً من الإستسلام لرحمة أشخاص آخرين .المصدر Personality Types 
*إنظر المحاولة الإنقلابية في تركيا وردة فعل الرئيس التركي أثناء علمه بوقوع انقلاب عسكري وبدلاً من الهروب أو الإستسلام قام بالصعود لطائرة  صغيرة الحجم كي تستطيع المناورة والنزول في أي مكان إذ ما تعرضت لأى محاولات إعتراض وذلك أثناء قراره العودة لاسطنبول ومقاومة القوات العسكرية وقارن بين هذا النمط وماحدث أثناء المحاولة الإنقلابية في مصر وإستسلام الرئيس الضمني للقوات العسكرية بحٌجة حرمة الدماء.
 المُتحدي في أفضل حالاته تظهر له عدة إصدارات إيجابية فيصبح شهم ورحيم وشجاع وعلى إستعداد لوضع نفسه في خطر شديد من أجل تحقيق رؤيته فيحقق البطولة التاريخية والعظمة الحقيقة . نفس المصدر السابق 

العلاقة بمايرز بريجز؟
النمط الثامن في الإنياجرام يقابله في مايرز بريجز ال ( ETJs ( ENTJ& ESTJ  وال ENTJ هو الأكثر تجسيداً للنمط الثامن .
ال EFPs و ال IFPs أحياناً يكونوا من النمط الثامن في الإنياجرام ؟ بسبب وجود ال Te في المركز الثالث أو الرابع لديهم مما يجعلهم غير معبرين عن دور أنماطهم بطريقة سليمة .

العلاقة بنظرية المزاجات الأربعة ؟
نظرية المزاجات الأربعة نظرية قديمة ومعروفة تقسم الطباع والمزاجات لأربعة السوداوى والليمفاوى والصفراوى والدموي
فيطابق المُتحدي المزاج الصفراوي في تلك النظرية ؟ للمزيد إنظر هنا 
                 
الدب
8w9
الجناحات : 
 لكل نمط جناحان والجناحان هم جيران النمط من ذات اليمين ومن اليسار فالنمط (8) له جناحان الأول جناح رقم (9) وجناح رقم (7) . 8w7 or 8w9
الصفات المختلفة بين النمط (9) والنمط (8) قد تسبب نوعاً من التناقض فالنمط رقم (8) يميل إلى توكيد الذات ومواجهة التحديات والصراعات. بينما النمط (9) يقوم بإنكار غضبه وطاقته الغريزية .
الجناح 8w9 ( الدب) :
يستمتع بالرفاهيه والراحة والسلام يميل إلى أن يكون أليف و بيتوتي أي يكرس نفسه للحياة المنزلية أكثر من 8w7 ولكن مع الحرص على أن يكون واضحاً للجميع أنه هو صاحب السيطرة والأمر . هذا النمط الفرعي صاحب الجناح تسعة أكثر أهتماماً بالناس وأقل تصدامية وأكثر تناغماً معهم من 8w7 . أيضأ يتميز بالقوة الناعمة ليس لديه شعور أنه يجب عليه أن يُثبت نفسه في كل لحظة وفي كل موقف .
المستذئب
الجناح الآخر 8w7 ( الولفرين/ المُتسذئب )
صفاته هذا النوع الفرعي الجسدية قد تكون مختلفة إلى حد ما عن ماهو شائع فى ذلك النمط  فتجده بطيئ الحركة وأحيانا ذو بنية جسدية بدينة مع بشرة ناعمة يُشبه نمط ال Esfp اللعوب في شكله الخارجي ويُطلق علي هذا النوع الفرعي ( الدُب ) وتستطيع أن تلاحظ في هذا النوع الفرعي إذا كان نمطه Entj فتجد ال Introverted Feelings أكثر تطوراً عنده من أقرانه وإذا كان Estp تجد ال Extroverted Feeling  أكثر تطوراً هي الأخرى.

الجناح الآخر 8w7 ( الولفرين/ المُتسذئب ) :
يتميز بمستويات طاقة مرتفعة وإستجابة حركية سريعة ومفاجئة بعكس الدُب بطيء الحركة
طاقة الدب تتركز في معدته فتجدها كبيرة أما الولفرين تجدها في الساعد والجذع

ينظر الولفرين للصراع والتحدي على أنه وسيلة وطريقة في الحياة بعكس الدب الذي قد يعاني أحياناً من مرارة كبته لغضبه الغريزي .


مشاهير الولفرين
نابلوين بونابرت Entj
دوين جونسون " الصخرة" Estp

إذا أعجبتك فانشــرها وإلا فاضرب رأسكُ عـــرض الحائط
     

إترك تعليقك
                                                                            
مراجع:
هنا  و هنا

الإنياجرام - المٌصلح - النمط الأول

3



تتكون الشخصيات في الإنياجرام من تسعة أنماط،  تنقسم لثلاثة مجموعات بثلاثة عواطف سلبية..
ونبدأ اليوم بالمصلح الواقع في مجموعة الغريزة وعاطفتها الغضب والتي تنتمي إليها الأنماط 1-9-8 والموضحة في الدائرة أعلاه.

بدايةً كل نمط في الإنياجرام قد يتأثر بسمات من أحد الأنماط الواقعة بجواره على الدائره أعلاه مما يؤدي بشيء  يسمى الجناحات وقد تم شرحه في موضوع سابق.
مثلاً النمط رقم 1 يقع في مجموعة الغريزة بعاطفة الغضب، بجواره على اليمين النمط 2 من مجموعة مختلفة (مجموعة الشعور) فيتأثر النمط 1 بذلك الجوار ويتعامل مع غضبه بطريقة معينة تم شرحها أيضاً سابقاً في المقدمة.

يقع على رأس مجموعة الغريزة في الإنياجرام النمط رقم (8) والمعروف بالمتحدي الأكثر تفضيلاً لإطلاق غضبه نحو الآخرين، لكن لكل نمط طريقة مُختلفه في تعاملهِ مع عاطفتهِ السلبية شُرحت أيضاً سابقاً.

مقدمة عن النمط (1)


التاريخ ممتلئ بأناس تركوا حياة الدعة والراحة للقيام بأشياء غير عادية يشعرون بأن لديهم رسالة يجب أن تؤدى، ومثال ذلك الشخص المرفه الثري الذي يترك حياته المرفهة ويذهب أعالي الجبال من أجل قتال أو لتنفيذ فكرة ما.
يشعر هذا النمط بأن له مهمة يجب أن يؤديها في هذه الحياة، حتى ولو كانت تتمثل في شيء بسيط مثل محاولة الحد من الفوضى في البيئة المحيطة به.

لكي يكون صادق مع نفسه يقوم بمحاولة مقاومة دوافعه الغريزية، ينظر إليهم الآخرون عادة على أنهم أشخاص لديهم قدرة عظيمة في التحكم بالنفس.

يتحرك هذا النمط وفق ما يُمليه عليهِ ضميرهُ وأخلاقه التي يؤمن بها أياً كانت هذه الأخلاقيات، هو دائماً المُعلم الساعي نحو التغيير لكن في نفس الوقت منظم جيداً، صاحب معايير عالية يصعب إرضاؤه عادة لديه مشاكل مع إبداء الإستياء ونفاذ الصبر، في أفضل حالاته يكون نبيل، حكيم وواقعي يلعب دور البطل الأخلاقي.
الخوف الأساسي لدي المُصلح من أن يكون فاسد أو شرير والرغبة الأساسية لديه هي أن يكون نزيه ومستقيم ومتوازن.

دافعه الأساسي هو الكفاح من أجل تحسين وتطوير كل شيء لكي يكون مُتسق مع مبادئه، يناضل من أجل التغلب على المحن والشدائد التي تواجهه وخاصةً الأخلاقية منها باختصار يسعى لتحقيق القيم والمُثل العليا ولو حتى لو تكلف ذلك تضحية شخصية عظيمة.

يُجاور المصلح على الدائرة كلاً من صانع السلام (9) والمتعاون (2) وقد يحمل المصلح صفات من أحدهما، المُصلح جناح رقم (2) أكثر إهتماماً بشئون الآخرين، يعقد مع الجميع صداقات على نحو يجعله ودوداً أكثر من جناح رقم (9) الذي قد يهتم بالفلسفة أو المنطق عوضاً عن الناس فيبدو بمظهر القاسي ولكن بشكل غير متعمد.

المصلح عاطفته السلبية الرئيسية الغضب إلا أنه في نفس الوقت مجاوراً للنمط رقم (2) والذي بدوره يقع في مجموعة مختلفة عن مجموعة الغريزة تماماً ألا وهي مجموعة الشعور وعاطفتها الخجل، فيتأثر بذلك فيقوم بكبت مشاعر الغضب والطاقة الغريزية وتوجيهها وفق ما يمليه عليه الأنا الأعلى والأنا الأعلى كما يصفه فرويد هو شخصية الفرد في صورتها الأكثر عقلانية حيث لا تتحكم في أفعاله سوى القيم الأخلاقية والمجتمعية مع البعد الكامل عن جميع الأفعال الشهوانية أو الغرائزية فيتجه للكمال ولا يبحث عن اللذة . إنظر غاندي هنا  وهنا .

العلاقة بين الوظائف المعرفية والمُصلح
أياً من أصحاب الوظائف الحُكمية الخارجية Te& Fe يمكن أن يكون النمط الأول في الإنياجرام. لأن هاتين الوظيفتين تتعلقان بمحاولة السيطرة أو التفاعل أو التغيير والتأثير في البيئة الخارجية أي أن المصلح  يقابله في مايرز بريجز أي شخص يحمل الرمز J.

مشاهير:
كونفوشيوس، المهاتما غاندي، نيسلون مانديلا، أسامة بن لادن، نعوم تشومسكي، صلاح الدين الأبوبي، مارجريت تاتشر، هيلاري كلينتون.

المصلح في حالته الغير صحية  Unhealthy levels

المستوى 7
يمكن أن يكون دوجماتياً جداً وهي حالة من الجمود الفكري يتعصب فيها الشخص لأفكاره مع رفض الإطلاع على الأفكار المخالفة وإن تبينت له الدلائل التي تثبت أن أفكاره خاطئة.
أو قد يصاب بإغترار النفس وهو شعور بالتفوق الأخلاقي نابع من إحساس الفرد بأن معتقداته وانتماءاته ذات فضيلة أعظم من تلك التي لدى الشخص العادي وبالإنجليزية تعني self-righteous.
أو أن يعتقد أنه وحده يعرف الحقيقة وأن الآخرون على خطأ.

المستوى 8
يصبح مهووس برؤية الخلل في الأشياء و أستاذ بارع في تخطئة الآخرين/ تأثير ال Te Cognitive Function.

المستوى 9
يصبح  مُدين للآخرين أي يقوم بإداناتهم في ما يفعلونه، عقابي وقاسي وتأديبي لتخليص نفسه، تأثير ال Te Cognitive Function.
في القدرة على رؤية الآخرين مخطئين في أي فعل والقدرة أيضاً على إدانتهم وعقابهم لفظياً، ويرتبط ويتوافق مع اضطرابات الشخصية الوسواسية القهرية و الإكتئابية Obsessive-Compulsive and Depressive personality disorders.

المصلح في حالته الصحية   healthy levels

المستوى 1 (أفضل حالاته)

حكيم ومميز بشكل غير عادي، يعرف أن يتخذ أفضل سلوك أو تصرف في كل لحظة وموقف يمر به،

إذا كان لديك أي أسئلة فلا تتردد في طرحها

المصادر
الهيكل الأساسي للمحتوى مترجم من موقع enneagraminstitute.com بإمكانك الإطلاع عليه بالنقر هنا






شخصية السيكوباثي - ال INTJ الأصلع

2


تنبيه: هذا المقال هزلي، ساخر وغير موضوعي ولايمت للواقع بصِله وأي تشابه بينه وبين الواقع فهو صدفة أغرب من الخيال .

ضَيف اليوم ثقيل نوعاً ما فهو أكثر الشخصيات الستةَ عشر نرجسية على الإطلاق،  في دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال بين الناس يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، وإذا اختلفت الكلمات مع لغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد ولأهمية هذه النقطة سوف أتناول الأشكال المختلفة لجسد ال INTJ والتى قد تمثل باباً لمعرفة لغة الجسد الخاصة بكل نمط .
 فالنوع الأول: صاحب جسم رياضي قوي البنية و الثاني نحيل الجسد والثالث الممتلئ .
النوع الأول ليس ضروري أن يكون مفتول العضلات ! لكن جيناتهُ الوراثيه تؤهلهُ لأن يكون ممارساً لأحد الرياضات البدنية
النوع الثاني نحيل الجسد ويزيد وزنه بصعوبه ويحتوي جسمه على نسبة قليله جداً من الدهون .
النوع الثالث ممتلئ الجسد ويخزن جسمه الدهون بسهوله ومعدل الحرق عنده بطيء.
وأحياناً يوجد خليط من هذا وذاك فلا يوجد نوع عضلي 100% ولا نحيل 100% ولكن قد يشترك الشخص الواحد في أكثر من نوع إلا أنه تغلب أحد السمات عليه ويكون هذا هو نمطه الجسدي الرئيسي وإذا قمت بتحديد نمط الشكل الجسدي بسهوله إذا كان واضحاً فإنك تستطيع تحديد الكثير من السمات الشخصية بسهولة.
لكن ياتُرى من هو صاحب نمط السيكوباث الأقرع في هؤلاء الثلاثة ؟ 
الإجابة : قد يكون أياً من هؤلاء الثلاثة هو السيكوباث الأقرع لكن هناك إحتمالات مرتفعه وأخرى منخفضة لنمط دون الآخر فنجد أن السيكوباث الأقرع هو صاحب النمط الأول قوي البنية بدون منازع ثم يليه صاحب النمط النحيل ويندر أن يظهر السيكوباث الأقرع في البدين
سأقوم بالتركيز هنا على السيكوباث الأقرع صاحب النمط الأول وغالباً مايكون السيكوباث الأقرع بنسبة أكبر من أصحاب النمط الأول كما ذكرت .
كيف يمكن أن تعرفه ؟
بدايةً فهو صاحب رأس ضخمة وجبهة كبيرة إختلطت بسبب الصلع مع مقدمة رأسه فلم تعد تستطيع أن تميز الحدود الفاصلة بين الجبهه وبين مقدمة الرأس وليس من الضرورى أن يكون هناك صلع حالي فيكفي أن يكون شعره خفيفاً وليس كثيفاً مما يمهد لما سيطرأ عليه من صلع بعد ذلك وهنا يجب أن تلاحظ أن الحديث يدور حول ال INTJ في مرحلة عمرية معينة والصلعة لها أشكال ثلاثة مختلفة كما في الصورة 


أسفل اليمين يوجد شكل الصلعة المميزة للسيكوباث الأقرع النحيل أما أعلى اليمين وأسفل اليسار فهذه شكل الصلعة في السيكوباث من النمط الأول إختلطت فيها الجبهة مع مقدمة الرأس . ومع صلع الرأس يقوم بإطلاق لحيته الكثيفة ذات اللونين الأسود أو البني الغامق ومع تقدمه في السن تجده يشبه الشخصيات الشريرة في قصص الأطفال المصورة .
هذا من ناحية شكله الخارجي أما من ناحية لغة جسده فيستعمل قبضة يده بكثره يلوح بها في الهواء بسبب أو بدون لا تجد له صورة لايستعمل فيها يده سواء ممسكاً بقلم أو بميكروفون أو بأي أداة كثير التلويح بقبضتي يداه أو بأحد إصبعي السبابه عندما يوجه الكلام للآخرين وأثناء إسترساله في الحديث يقوم بفتح كفي يداه مقابل بعضهما ويقوم بتحريكهما حركات متوازية كأنما يقوم بترصيص قوالب طوب .
هذا شكله الخارجي ولغة جسده أما عن شخصيته فهو إنبساطي أكثر من باقي  إخوانه ال INTJs طبعاً النمط الشائع عن ال INTJs النمط الغامض المتحفظ المنكفئ على نفسه وهذا غير حقيقى هذا فقط مجرد نوع منهم تناولته المواقع بالسرد والتوصيف أو نقول أن هذه هي الصورة الشائعه عن ال INTJs .
فمثلا العمل لايحترم من هو أكبر منه سناً ومقاماً يرى الجميع حشرات يجب أن تدور وتحج إليه في الصغيره والكبيرة وقد يكون ليس إلا عامل مثله مثل غيره من الموظفين، فتجد أن مدير القسم أو المكتب له كرسي فاخر مرتفع قليلاً عن الأرض ومكتب يجلس عليه لينهي عليه أعماله والمرؤوسين لهم مقاعد عادية كلٌ له مقعده المخصص ومكتبه المتواضع ليُنهي أعماله عليه، فصاحبنا السيكوباث لايرضى بهذا الوضع ويرى أنه أذكى بكثير من مديره فما إن ينتهي المدير من بعض أعماله داخل القسم ويذهب إلى الخارج حتى تجد أن الأقرع قد قام بخلق أي أعذار فيقوم من على مكتبه المتواضع ويبدأ بجَلب بعض الملفات من هنا وهناك ليقوم بشَغل مكتبه بالأوراق بطريقة يستحيل عليهِ إنهاء أعمالهُ على مكتبهِ ثم يذهب تجاه مكتب مديره جالساً عليه متقصماً دور المدير وهو ينهي بعض الأعمال ومرجعاً بظهره إلى الوراء في حركة تعجرفية فبداخله كمية من النرجسية تستطيع أن تراها من صفحةِ وجههِ دون حتى أن يتلفظ بكلمة واحدة، يعود المدير من الخارج فيجد أن الأقرع قد أخذ مكانه ولأن المدير إنسان مهذب الطباع لايتحدث معه في شأن سلوكه وإنما يخلق عذراً كأنه جاء مستفسراً عن شيء من أحد الموظفين وأنه عائد مرة أخرى إلى الخارج وهذا السيكوباث مثل الجِبلة لايتحرك من مكانهِ . في اليوم التالي يقوم المدير بلصق ورقة كبيره خلفه على الجدار تعني ممنوع الجلوس هنا لغير المعنيين (أي والله حصل ) ولكن الجبلة نرجسي لن يستجيب بهذه الطريقة المهذبة فلابد من مطرقة تنزل على رأسه لكي تعمل آلة الفهم عنده ويعود الجِبلة مرة أخرى لنفس حركاتهِ ولايكلمه مديره أيضاً بشأن ذلك .

لكن المدير أصبح كالغراء لاينتقل من مكتبهِ إلا للضرروة القصوى فقط، لايكتفى السيكوباث بهذا بل يبدأ في الحديث عن رغبتهِ في زيادة راتبه وتبدأ المشاجرات مع كافة المدراء في المكان فيهددهم بأنه سيقوم بالإستقالة فما هي إلا أيام ويكون مطروداً يظن هذا الشخص أن الدنيا ستقف من بعدهِ وأنهم سيتمسكون بهِ في الحقيقة هو مكروه جداً في العمل وطوال عمره لايذهب إلى أي مكان عمل إلا أن تجد بعض المدراء يتقدمون بطلبات لنقله إلى مكان آخر وإن لم تفلح المحاولة يقومون هم بالإنتقال إلى أقسام أخرى . وإذا تطرقنا لسبب ذلك وربطه بالوظائف المعرفية Cognitive Functions تجد أن السبب هو طغيان التفكير الخارجي Extroverted Thinking وإنعدام ال Introverted Thinking وبالتالي ال Extroverted Feelings .
ليس مطلوباً منك أيها السيكوباثي الأصلع أن تكون شعورياً فبإمكانك أن تظل جِبلة كما أنت لكن تعلم من أصحاب الIntroverted Thinking قليلاً .
التطرق إلى ال Introverted Thinking و ال Extroverted Thinking لم يكن مخططاً للحديث عنه لكن سأذكر الفروقات بينهما التى تخص محور الحديث اليوم ولكن قبل البدأ في هذا سأعود خطوة إلى الخلف وأذكر أن السيكوباث هذا عندما لايستطيع ممارسة دور البارز في مكتب العمل كان يبحث عن أي فرصة تمكنه من الظهور ومع أنه ليس متدين كان يذهب مبكراً للمكان المخصص للصلاة في محل العمل لكي يؤم الناس وبعد الصلاة يحاول إلقاء بعض المواعظ الدينية لكي يمارس أدوار التوجيه وإعطاء الأوامر طبعا لم يكن يستمع له أحد لكنه يستمر غير عابيء فيقول مايستطيع جهده من بعض المعلومات الفقهيه والعلمية التى ترجع لمائة عام خلت فنصف الكلام يكون غير صحيح وغير دقيق الشاهد هنا أنه يريد أن يمارس دور السلطة بأي طريقة أي ثمن .
نعود للفرق بين ال Introverted Thinking و ال Extroverted Thinking فيما يخص محور حديث اليوم
صاحب ال Introverted Thinking لا يمكن أبداً أن تراه يتكلم ويعطى أوامر لأحد فدائماً عند طلب أي شيء يقوم بصياغته كإقتراح بدون وعي منه بالإضافة لهذا مستخدم التفكير الداخلي لديه مهارات إجتماعية تتمثل في فن إختيار الكلمات لأن هذه الوظيفة العقلية تقوم باختيار الكلمات الدقيقة والمناسبة للتعبير عما يريدونه بشكل واضح فيجدون الكلمة المناسبة للتعبير عن الفكرة التى تدور في رأسهم بوضوح وبإيجاز مختصر بعكس مستخدم التفكير الخارجي الجِلف .
حتى في كتابتى لهذه السطور أقوم بإستبدال الكلمات مرة بعد أخرى لأختار المناسب منها لما أريد توصيله من معنى ولم أكن أعرف قبل ذلك أن هذا مرتبط بال Introverted Thinking . 


في الحب لايدخل السيكوباث في علاقة أو إرتباط يفترض أنه عاطفي إلا في حالة واحدة إذا كان في ذلك إستثمار له فما يحركه هو النفعيه والتمركز حول الأنا والمصلحة الشخصية أو لأن عجلة الزمن دارت ولابد له من الزواج وفي البيت لا يقبل إلا بلعب دور سي السيد مع الزوجة أو مع الأولاد فيقوم بتربية زوجته لكى تربي هي الأولاد هذا مفهومه وهذا مايطبقه .

بعض السمات التى توجد في الشخصية السيكوباثية بصفة عامه وضعها العالم كلسكي جاذبية ظاهرية ومستوى جيد من الذكاء.و تمركز مرضي حول الذات والعجز عن الشعور بالحب وانعدام الندم والخجل..الخ المصدر ويكبيديا

لمعرفة نمط شخصيتك إضغط هنا 

لقراءة موضوع آخر قد كتبه أحد الأصدقاء عن شخصية السيكوباث انقر هنا

إذا أعجبتك مقالتي فإنشرها ولك الأجر وإلا فاعلم أن الأصلع قد منعك.

الإنياجرام - مُقدمة

5

مقدمة
الإنياجرام هو أحد المدارس أو النظريات التى تتناول موضوع الأنماط الشخصية.
يقوم بتنميط الشخصيات إلى تسعة أنماط مختلفة.
يتكون النمط في الإنياجرام من ثلاثة أجزاء دائرة الإنياجرام وخطوط داخلية و شكل سداسي غير منتظم (1-4-2-8-5-7-1) .
الإنياجرام
الأنماط التسعة

بدورها تنقسم الشخصيات التسعة إلى ثلاث مجموعات رئيسية كما في الصورة أعلاه
أولاً مجموعة الغريزة وتتكون من الشخصيات (9،1،8) 
ثانياً مجموعة الشعور (2،3،4) 
ثالثاً مجموعة التفكير (5،6،7).
تموضع كل نمط شخصية من الأنماط التسعة في أحد هذه المجموعات ليس عشوائياً وتحمل كل مجموعة من الثلاثة عاطفة سلبية مختلفة ولكل نمط طريقة مختلفة في التعامل معها.

إذن لكل مجموعة عاطفة خاصه بها، فمجموعة الغريزة العاطفة الخاصة بها هي الغضب أو الإنفعال.
مجموعة الشعور العاطفة السلبية "الخجل".
مركز التفكير  العاطفة السلبية هي "الخوف".
* توضيح- العاطفة الرئيسية في مركز الشعور هي Shame وليست هنا بمعنى العار.
بالتضاد يَقوى المعنى confidence vs Shame لتوضيح المعنى أكثر اضغط هنا .

مثال:
النمط رقم 8 يقع في أي مجموعة؟ الإجابة: مجموعة الغريزة
يحمل أي عاطفة؟ الإجابة: الغضب
للإيضاح أكثر يماثل النمط 8 في مايرز بريجز شخصية ENTJ أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت.
إذن عليك بمعرفة نمطك في الإنياجرام ثم  المجموعة الخاصة بك ثم العاطفة السلبية الخاصة بك لكي تتطور معرفتك بنفسك أكثر.

طريقة تعامل كل نمط مع العاطفة السلبية الخاصة به

أولاً مركز الغريزة  ( العاطفة السلبية الغضب)
النمط رقم ( 8 ) يعبر عن عاطفته الرئيسية ( الغضب ) بطريقة غريزية ، يبدأ برفع صوته والقيام بحركات جسدية عنيفة "يعبر عن غضبه بطريقة جسدية" .
مثال للتوضيح لهذه الحالة:
شخصية  ENTJ ماذا تفعل في عاطفتها السلبية الغضب؟ هذا هو، يماثل النمط 8 في مايرز بريجز غالباً ال ENTJ وتذكر أن النمط 8 ليس حكرأ على ال ENTJ قد يصادف بعض الشخصيات الأخرى في مايرز كونهم النمط 8 في الإنياجرام

النمط رقم ( 9 ) يقوم بإنكار غضبه وطاقته الغريزية محاولاً البقاء بعيداً عن الوقوع في فخ تلك العواطف الجامحة بتركيزه على العلاقات المثالية التي يحظى بها مع الناس .
النمط رقم ( 1 )  يقوم بقمع وكبت مشاعر الغضب ويقوم بتوجيه هذه الطاقة وفق مايمليه عليهم الأنا الأعلى.
                                                                     
                                 
انياجرام
الشكل السداسي
مركز الشعور (العاطفة السلبية Shame)
النمط رقم ( 2 ) يقوم بمحاولة التحكم في ذلك الشعور"Shame" بالحصول على أصدقاء مشابهين له بمحاولة إقناع نفسه أن هذه الصحبة جيدة ، يبادل الناس الحب وحسن المعاملة بالتركيز على مشاعره الإيجابية تجاههم ويقوم بقمع مشاعره السلبية تجاه الآخر مثل الغضب والاستياء وعدم التقدير.

النمط رقم ( 3 ) يقوم بمحاولة إنكار ذلك الشعور"Shame" وأيضاً هوالأكثر قدرة على عدم التأثر به، ويتعلم كيف يتغلب عليه بتحقيق النجاح بإعتباره وسيلة لدرء مشاعر الخجل والخوف من الفشل .

النمط رقم ( 4 ) يقوم بكبت وقمع ذلك الشعور"Shame"  بالتركيز على أنه فرد إستثنائي وصاحب مواهب فريدة -يقدرالإبداع والتفرد- وأيضا يقوم باللجوء إلى الخيال الرومانسي لتعويض ما يفقده في حياته الواقعية .

                                 
مركز التفكير العاطفة السلبية (الخوف).
النمط رقم ( 5 ) لديه خوف تجاه العالم الخارجي حول قدرتهِ على التعامل معه فيتعامل مع ذلك الخوف بالإنسحاب من العالم الخارجي فيصبح أكثر تحفظاً وأكثر إنعزالية، ويستخدم عقله للتسلل نحو العالم .

النمط رقم ( 6 )  يُبدي قدر من الخوف أكثر من زملائه الثلاثة، يختبر مشاعر القلق أكثر من غيره فيكون هو الأكثر إنفصالاً عن إدراكه الداخلى وثقته بنفسه. بخلاف النمط (5) أصحاب النمط (6) لديهم مشكلة كبيرة فى الثقة بعقولهم لذلك بإستمرار يبحثون عن شيء خارجى يؤكد لهم شعورهم تجاه أنفسهم.

النمط رقم ( 7 ) لديه خوف من عالمه الداخلى، من اختبار مشاعر الفقد والحرمان فيبقي عقله مشغول بالكثير من الإحتمالات والخيارات بالإنتقال من تجربة إلى أخرى مع الإرتباط بالعديد من الأنشطة المسلية والأفكار الجديدة .

الجناحات :
لايوجد نمط نقي خالص فكل شخص هو حالة فريدة، وكل نمط في الأنياجرام يتأثر بالأنماط المتجاورة له عن ذات اليمين وعن ذات الشمال وإذا كنت متأثر بأحد من هذين النمطين يكون ذاك هو جناحك.
مثال إذا كنت من أصحاب النمط (2) فلديك هنا جناجين إما (3) أو (1) وتختصر "2w1"  أو "2w3" .
الحرف w إختصار Wing.
إتجاه الضغط
1-7-5-8-2-4-1
9-3-6-9
الخطوط الداخلية:
الخطوط الداخليه للأنماط التسعة ليست عشوائية أو إعتباطية بل تدل على ماسيفعله كل نمط تحت الظروف المختلفة فلكل نمط خطان يتصلان مع نمطين آخرين أحد هذه الخطوط يمثل سلوك الشخص إذا تحرك في إتجاه التكامل والنمو بطريقة سليمة والخط الثاني يمثل سلوك الشخص تحت الضغط والتوتر .

أولاً إتجاه الضغط والتوتر - الإتجاه السلبي -  لدى كل نمط يُحدد بتسلسل الأرقام التالية والسابق ذكرها أعلاه (1-4-2-8-5-7-1) هذا يعني أن السلوك السلبي تحت الضغط والتوتر للنمط رقم (1)  سيكون مثل السلوك السلبي للنمط رقم (4) والسلوك السلبي للنمط (4) تحت الضغط والتوتر سيكون مثل السلوك السلبي للنمط (2). وسلوك النمط رقم (2) السلبي تحت الضغط والتوتر سوف يتصرف مثل النمط (8) .و(8) مثل (5) و (5) مثل (7) و (7) مثل (1) .
يتبقى المثلث متساوي الأضلاع 9-6-3-9، تحت الضغط سيتصرف (9) مثل (6) و (6) مثل (3) و(3) مثل (9).

ثانيا إتجاه التكامل والنمو: 
يتم تحديده لكل نمط بعكس تسلسل إتجاه الضغط والتوتر فيكون كالتالي
 (1-4-2-8-5-7-1) والمثلث (9-3-6-9)
إذن لكي تحصل على صورة كاملة عن نفسك يجب عليك معرفة أربع نقاط نمطك الرئيسي ونمط الجناحين المجاورين لك ونمط الخطين الداخليين خط النمو والتطور وخط الإجهاد والتوتر .

كانت هذه مقدمة أولى عن الشكل التسلسلي الهرمي للإنياجرام، في المقدمة الثانية سيكون الموضوع على معاني العواطف السلبية الثلاثة وعلى أي أساس بُنيت للمتابعة لتكملة المقدمة في جزئها الثاني انقر هنا 

لعمل الإختبار إضغط هنا باللغة العربية من هنا .

مراجع :
https://en.wikipedia.org/wiki/Enneagram_of_Personality
http://www.9types.com/index.php
https://www.eclecticenergies.com/enneagram/test.php