شخصية السيكوباثي - ال INTJ الأصلع

3


تنبيه: هذا المقال هزلي، ساخر وغير موضوعي ولايمت للواقع بصِله وأي تشابه بينه وبين الواقع فهو صدفة أغرب من الخيال .

ضَيف اليوم ثقيل نوعاً ما فهو أكثر الشخصيات الستةَ عشر نرجسية على الإطلاق،  في دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال بين الناس يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، وإذا اختلفت الكلمات مع لغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد ولأهمية هذه النقطة سوف أتناول الأشكال المختلفة لجسد ال INTJ والتى قد تمثل باباً لمعرفة لغة الجسد الخاصة بكل نمط .
 فالنوع الأول: صاحب جسم رياضي قوي البنية و الثاني نحيل الجسد والثالث الممتلئ .
النوع الأول ليس ضروري أن يكون مفتول العضلات ! لكن جيناتهُ الوراثيه تؤهلهُ لأن يكون ممارساً لأحد الرياضات البدنية
النوع الثاني نحيل الجسد ويزيد وزنه بصعوبه ويحتوي جسمه على نسبة قليله جداً من الدهون .
النوع الثالث ممتلئ الجسد ويخزن جسمه الدهون بسهوله ومعدل الحرق عنده بطيء.
وأحياناً يوجد خليط من هذا وذاك فلا يوجد نوع عضلي 100% ولا نحيل 100% ولكن قد يشترك الشخص الواحد في أكثر من نوع إلا أنه تغلب أحد السمات عليه ويكون هذا هو نمطه الجسدي الرئيسي وإذا قمت بتحديد نمط الشكل الجسدي بسهوله إذا كان واضحاً فإنك تستطيع تحديد الكثير من السمات الشخصية بسهولة.
لكن ياتُرى من هو صاحب نمط السيكوباث الأقرع في هؤلاء الثلاثة ؟ 
الإجابة : قد يكون أياً من هؤلاء الثلاثة هو السيكوباث الأقرع لكن هناك إحتمالات مرتفعه وأخرى منخفضة لنمط دون الآخر فنجد أن السيكوباث الأقرع هو صاحب النمط الأول قوي البنية بدون منازع ثم يليه صاحب النمط النحيل ويندر أن يظهر السيكوباث الأقرع في البدين
سأقوم بالتركيز هنا على السيكوباث الأقرع صاحب النمط الأول وغالباً مايكون السيكوباث الأقرع بنسبة أكبر من أصحاب النمط الأول كما ذكرت .
كيف يمكن أن تعرفه ؟
بدايةً فهو صاحب رأس ضخمة وجبهة كبيرة إختلطت بسبب الصلع مع مقدمة رأسه فلم تعد تستطيع أن تميز الحدود الفاصلة بين الجبهه وبين مقدمة الرأس وليس من الضرورى أن يكون هناك صلع حالي فيكفي أن يكون شعره خفيفاً وليس كثيفاً مما يمهد لما سيطرأ عليه من صلع بعد ذلك وهنا يجب أن تلاحظ أن الحديث يدور حول ال INTJ في مرحلة عمرية معينة والصلعة لها أشكال ثلاثة مختلفة كما في الصورة 


أسفل اليمين يوجد شكل الصلعة المميزة للسيكوباث الأقرع النحيل أما أعلى اليمين وأسفل اليسار فهذه شكل الصلعة في السيكوباث من النمط الأول إختلطت فيها الجبهة مع مقدمة الرأس . ومع صلع الرأس يقوم بإطلاق لحيته الكثيفة ذات اللونين الأسود أو البني الغامق ومع تقدمه في السن تجده يشبه الشخصيات الشريرة في قصص الأطفال المصورة .
هذا من ناحية شكله الخارجي أما من ناحية لغة جسده فيستعمل قبضة يده بكثره يلوح بها في الهواء بسبب أو بدون لا تجد له صورة لايستعمل فيها يده سواء ممسكاً بقلم أو بميكروفون أو بأي أداة كثير التلويح بقبضتي يداه أو بأحد إصبعي السبابه عندما يوجه الكلام للآخرين وأثناء إسترساله في الحديث يقوم بفتح كفي يداه مقابل بعضهما ويقوم بتحريكهما حركات متوازية كأنما يقوم بترصيص قوالب طوب .
هذا شكله الخارجي ولغة جسده أما عن شخصيته فهو إنبساطي أكثر من باقي  إخوانه ال INTJs طبعاً النمط الشائع عن ال INTJs النمط الغامض المتحفظ المنكفئ على نفسه وهذا غير حقيقى هذا فقط مجرد نوع منهم تناولته المواقع بالسرد والتوصيف أو نقول أن هذه هي الصورة الشائعه عن ال INTJs .
فمثلا العمل لايحترم من هو أكبر منه سناً ومقاماً يرى الجميع حشرات يجب أن تدور وتحج إليه في الصغيره والكبيرة وقد يكون ليس إلا عامل مثله مثل غيره من الموظفين، فتجد أن مدير القسم أو المكتب له كرسي فاخر مرتفع قليلاً عن الأرض ومكتب يجلس عليه لينهي عليه أعماله والمرؤوسين لهم مقاعد عادية كلٌ له مقعده المخصص ومكتبه المتواضع ليُنهي أعماله عليه، فصاحبنا السيكوباث لايرضى بهذا الوضع ويرى أنه أذكى بكثير من مديره فما إن ينتهي المدير من بعض أعماله داخل القسم ويذهب إلى الخارج حتى تجد أن الأقرع قد قام بخلق أي أعذار فيقوم من على مكتبه المتواضع ويبدأ بجَلب بعض الملفات من هنا وهناك ليقوم بشَغل مكتبه بالأوراق بطريقة يستحيل عليهِ إنهاء أعمالهُ على مكتبهِ ثم يذهب تجاه مكتب مديره جالساً عليه متقصماً دور المدير وهو ينهي بعض الأعمال ومرجعاً بظهره إلى الوراء في حركة تعجرفية فبداخله كمية من النرجسية تستطيع أن تراها من صفحةِ وجههِ دون حتى أن يتلفظ بكلمة واحدة، يعود المدير من الخارج فيجد أن الأقرع قد أخذ مكانه ولأن المدير إنسان مهذب الطباع لايتحدث معه في شأن سلوكه وإنما يخلق عذراً كأنه جاء مستفسراً عن شيء من أحد الموظفين وأنه عائد مرة أخرى إلى الخارج وهذا السيكوباث مثل الجِبلة لايتحرك من مكانهِ . في اليوم التالي يقوم المدير بلصق ورقة كبيره خلفه على الجدار تعني ممنوع الجلوس هنا لغير المعنيين (أي والله حصل ) ولكن الجبلة نرجسي لن يستجيب بهذه الطريقة المهذبة فلابد من مطرقة تنزل على رأسه لكي تعمل آلة الفهم عنده ويعود الجِبلة مرة أخرى لنفس حركاتهِ ولايكلمه مديره أيضاً بشأن ذلك .

لكن المدير أصبح كالغراء لاينتقل من مكتبهِ إلا للضرروة القصوى فقط، لايكتفى السيكوباث بهذا بل يبدأ في الحديث عن رغبتهِ في زيادة راتبه وتبدأ المشاجرات مع كافة المدراء في المكان فيهددهم بأنه سيقوم بالإستقالة فما هي إلا أيام ويكون مطروداً يظن هذا الشخص أن الدنيا ستقف من بعدهِ وأنهم سيتمسكون بهِ في الحقيقة هو مكروه جداً في العمل وطوال عمره لايذهب إلى أي مكان عمل إلا أن تجد بعض المدراء يتقدمون بطلبات لنقله إلى مكان آخر وإن لم تفلح المحاولة يقومون هم بالإنتقال إلى أقسام أخرى . وإذا تطرقنا لسبب ذلك وربطه بالوظائف المعرفية Cognitive Functions تجد أن السبب هو طغيان التفكير الخارجي Extroverted Thinking وإنعدام ال Introverted Thinking وبالتالي ال Extroverted Feelings .
ليس مطلوباً منك أيها السيكوباثي الأصلع أن تكون شعورياً فبإمكانك أن تظل جِبلة كما أنت لكن تعلم من أصحاب الIntroverted Thinking قليلاً .
التطرق إلى ال Introverted Thinking و ال Extroverted Thinking لم يكن مخططاً للحديث عنه لكن سأذكر الفروقات بينهما التى تخص محور الحديث اليوم ولكن قبل البدأ في هذا سأعود خطوة إلى الخلف وأذكر أن السيكوباث هذا عندما لايستطيع ممارسة دور البارز في مكتب العمل كان يبحث عن أي فرصة تمكنه من الظهور ومع أنه ليس متدين كان يذهب مبكراً للمكان المخصص للصلاة في محل العمل لكي يؤم الناس وبعد الصلاة يحاول إلقاء بعض المواعظ الدينية لكي يمارس أدوار التوجيه وإعطاء الأوامر طبعا لم يكن يستمع له أحد لكنه يستمر غير عابيء فيقول مايستطيع جهده من بعض المعلومات الفقهيه والعلمية التى ترجع لمائة عام خلت فنصف الكلام يكون غير صحيح وغير دقيق الشاهد هنا أنه يريد أن يمارس دور السلطة بأي طريقة أي ثمن .
نعود للفرق بين ال Introverted Thinking و ال Extroverted Thinking فيما يخص محور حديث اليوم
صاحب ال Introverted Thinking لا يمكن أبداً أن تراه يتكلم ويعطى أوامر لأحد فدائماً عند طلب أي شيء يقوم بصياغته كإقتراح بدون وعي منه بالإضافة لهذا مستخدم التفكير الداخلي لديه مهارات إجتماعية تتمثل في فن إختيار الكلمات لأن هذه الوظيفة العقلية تقوم باختيار الكلمات الدقيقة والمناسبة للتعبير عما يريدونه بشكل واضح فيجدون الكلمة المناسبة للتعبير عن الفكرة التى تدور في رأسهم بوضوح وبإيجاز مختصر بعكس مستخدم التفكير الخارجي الجِلف .
حتى في كتابتى لهذه السطور أقوم بإستبدال الكلمات مرة بعد أخرى لأختار المناسب منها لما أريد توصيله من معنى ولم أكن أعرف قبل ذلك أن هذا مرتبط بال Introverted Thinking . 


في الحب لايدخل السيكوباث في علاقة أو إرتباط يفترض أنه عاطفي إلا في حالة واحدة إذا كان في ذلك إستثمار له فما يحركه هو النفعيه والتمركز حول الأنا والمصلحة الشخصية أو لأن عجلة الزمن دارت ولابد له من الزواج وفي البيت لا يقبل إلا بلعب دور سي السيد مع الزوجة أو مع الأولاد فيقوم بتربية زوجته لكى تربي هي الأولاد هذا مفهومه وهذا مايطبقه .

بعض السمات التى توجد في الشخصية السيكوباثية بصفة عامه وضعها العالم كلسكي جاذبية ظاهرية ومستوى جيد من الذكاء.و تمركز مرضي حول الذات والعجز عن الشعور بالحب وانعدام الندم والخجل..الخ المصدر ويكبيديا

لمعرفة نمط شخصيتك إضغط هنا 

لقراءة موضوع آخر قد كتبه أحد الأصدقاء عن شخصية السيكوباث انقر هنا

إذا أعجبتك مقالتي فإنشرها ولك الأجر وإلا فاعلم أن الأصلع قد منعك.

التعليقات

  1. ههههههههههههههههههههههههه so funny !! :)
    يعني انت قصدك العكس صج ...؟ ان ال INTJs شعرهم كثيف ؟
    اعتقد هالشي صحيح هممم :) .. شكرا لك على المقالة و بأنتظار باقي مواضيعك
    INTJ مرت من هنا :)

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك
      strawberrygirl1997
      سعدت بمرورك الكريم

      حذف
  2. انا intj وكلامك كله صح بس انا شعري تقيل ومن النوع الأول .. يريت تفاصيل اكتر عن مستوي الذكاء عند كل نمط

    ردحذف