لماذا أبو بكر البغدادي - INTJ

0
ابو بكر البغدادى


الآن ومع بداية حملة التحالف الدولي علي تنظيم الدوله في الموصل والمآلات التي قد تؤدي إلى فشل هدف هذه الحمله سنتناول جزء من سيرة العقل المدبر لهذا التنظيم تنظيم الدوله الإسلاميه في العراق والشام.
هو شخص عرف عنه فى سجله العسكري أنه مقاتل شرس لا يرحم يوصف بأنه قائد عسكري ميدانى وتكتيكى ..وهذا مايميزه كثيرا عن سابقيه وهذه الميزه دفعت بالعديد من المقاتلين المحليين والأجانب إلى الإلتحاق بتنظيمه .
إبتعد عن الكاميرات والمنابر العلنيه إلى حين إعلان قيام دولته، متزوج من سيدتين ولديه عدد غير معروف من الاطفال، حريص جدا على عدم إظهار الكثير حول هويته ومكان إقامته .
حتى المقاتلين الذي يعملون معه لا يتحدثون عن رؤيته وجها لوجه
ويظهر وهو يرتدي قناعا لمخاطبة قادة التنظيم، وهو ما جعله يكتسب لقب "الشيخ الخفي".
مقارنة بأسلافه يتمتع بسمعة جيدة كأحد البارعين في وضع الخطط الحربية في ميدان المعركة، ومن حيث القدرة العالية على التنظيم، والقتال بشراسة، ما دفع المحللين إلى القول إن جماعته أصبحت أكثر جذبا للجهاديين من الشباب مقارنة بتنظيم القاعده .
قال عنه الباحث الأمريكى وليام مكانتس أنه وبالكاد يُسمع صوته عندما يتحدث. والجيران الذين عرفوه عندما كان مراهقا يتذكرونه شخصا خجول لا يختلط بالآخرين. وحتى عندما كان الناس يصطدمون به خلال مباريات ودية في كرة القدم، وهي رياضته المفضلة، كان يظلُّ محتفظا بهدوئه ولا يبدو عليه أي انفعال".
يقول عنه أحد زملائه فى السجن فى حديث للجارديان
كان البغدادي شخصا هادئا يتمتع بكاريزما. ويمكن أن تشعر بأنه كان شخصا ذا أهمية .
كيفية وصوله ! 
بعد مقتل أبو مصعب الزرقاوى وأبو أيوب المصري أبرز قادة تنظيم القاعده فى غاره أمريكيه، وجد رئيس المجلس العسكري للتنظيم حجى بكر نفسه فى محل يستطيع فيه التحكم فى من يتسلم القياده وبما أنه سبق أن خدم كضابط في جيش صدام، لذلك يؤاخذ عليه أنه اشتغل في نظام "غير إسلامي، وبالتالي فلا فرصة أمامه للمنافسة على منصب القيادة العليا بنفسه"، فدفع به للقيادة.
في البدايه كان تنظيم القاعده في العراق تحت قيادة أبو مصعب الزرقاوي لكن مع وصول البغدادي كرأس للتنظيم في العراق قام ببناء أيدولوجيه خاصه به، وإنشق عن تنظيم القاعده ودعا الموالين لتنظيم القاعده للخروج والإلتحاق به وفي المقابل أصدر تنظيم القاعده بيان يعلن فيه استبراؤه من تنظيم الدوله .
الخبير العراقي فى شئون الجماعات المتطرفه هشام الهاشمى يقول يتوقف مستقبل التنظيم على البغدادى ، فقوته تكمن أنه هو الذي أحدث تحولا أيدلوجيا مازجا الافكار الجهاديه والطرق الأمنيه لأجهزة المخابرات العراقيه، إبان حكم حزب البعث وتمخض عن ذلك تنظيما أشبه بالدوله .
طريقة البغدادي في إدارة المعارك على الأرض لامركزيه فيعتمد على عدد من مساعديه في إتخاذ القرارات المهمه في مواقعهم دون الرجوع إليه، ومع وجود قاده عسكريين بعثيين سابقين فى مجلس إدارة التنظيم أعطى ذلك له قوة عسكريه كبيره .
يستخدم التنظيم كل وسيله لتحقيق غايته فأحد أسرار نجاحه على الأرض هو اعتماده على عناصر حزب البعث ( حزب صدام ) العسكريين في إدارة المعارك واتباعه استراتيجية النصر بالرعب .
لا يظهر البغدادي في العلن إلا في أضيق الحدود، وأشهرها عندما صعد على منبر مدينة الموصل مرتديا العمامه السوداء معلنا قيام دولته ومستفتحا خطبته " وليت عليكم ولست بخيركم، أطيعونى ما أطعت الله ورسوله وإن عصيته فلا طاعة لي عليكم " مستشهدا بإقتباس من خطبة الخليفه أبي بكر الصديق. يمر التنظيم حاليا بفتره حرجه بسبب قيادة الولايات المتحده للتحالف الدولي لمحاربة التنظيم في معركه تدور رحاها في الموصل قد تستغرق أسابيع قد ينتج عنها كتابة شهادة وفاة التنظيم أو إستمراره لأجل غير مسمى .
سأتحدث في مره قادمه عن نمط أبو مصعب الزرقاوى مؤسس فرع تنظيم القاعده في العراق و بدايته كزعيم عصابات وتحوله لزعيم أكبر منظمه إسلاميه في العراق وعن حلمه في بناء دولة الخلافه فى بلاد الرافدين



لا يوجد تعليقات

أضف تعليق