الحس الداخلى ال Introverted sensing

2

Introverted sensing

 وظيفة الحس الداخلى Introverted Sensing
 ال Introverted Sensing  هي أحد الوظائف الإدراكية اليونغيه تقوم بإستقبال وجمع وتخزين المعلومات، ومقارنة الأحداث الحالية بالأحداث التي وقعت في الماضي أوتوماتيكياً. تقوم هذه الوظيفة بإستعراض التجارب الماضية والبحث عن المعلومات والروابط  وتذكر الانطباعات وتخزينها و تراكم البيانات وإدراك وتذكر الطريقة التي كانت الأمور تبدو عليها دائما  فى الماضى مثل تذكر آخر مرة كنت ترتدى ملبس معين أو آخر مرة كنت في حدث مماثل .
تقوم بتخزين البيانات والمعلومات، ثم مقارنة الوضع الحالي بوضع آخر مشابه
، إهتمام كبير بالتفاصيل والحصول على صورة واضحة عن الأهداف والغايات

وظيفة الحس الداخلي Si تقارن الأحداث الماضية بالأحداث الجارية. ال Si ترتبط باستدعاء ذاكرة حية والاعتماد على التعلم التجريبي. هؤلاء الذين يملكون Si قوية يفضلون التجربة بأيديهم. على الجانب الآخر، أولائك الذين يملكون Si ضعيفة لا يستفيدون غالبا من التفاعل بهذا النحو.
إذا كنت تريده أن يتعلم شيئاً بطريقة جيده إضرب له مثال ولا تترك مجال لخياله فهو لن يثق إلا بأمثله سابقة. يرى المستقبل من منظور الماضي. 
يقوم باستدعاء التجارب السابقة وكأنها تحدث لأول مرة، وتذكر بيانات تفصيلية عنها، فهو لا يبحث عن المغامرة الحسية والقيام بمزيد من الجهد البدني مثل ال extroverted sensing بل يميل إلى المزيد من الحذر والمزيد من الروتين .





التعليقات

  1. مشكور علي المقال الرائع،
    إذا كان جزءا كبيرا من الذكاء يرتبط بإدراك العلاقة بين الأشياء، فهل هذا له علاقة بالحس الداخلي؟

    ردحذف
  2. الإدراك الداخلي هو أحد طرق ووسائل الإدراك، وله طريقته في ذاك

    ردحذف