ماهي المشاعر الداخليه ال introverted feeling

4




المشاعر الداخليه (introverted Feeling)

هى إحدى الوظائف المعرفيه أو العقليه الثمانيه ( وظائف المخ الرئيسية ) وتفسر هذه الوظائف المختلفه القدارات العقلية والإجتماعيه واللغوية والحركيه ..إلخ التى يتمتع بها بعض الأشخاص وطريقة الإدراك والتفاعل مع العالم الداخلى الخاص أو الخارجى وتعتمد على شبكات عصبيه فى المخ للقيام بمهامها .
بداية الوظائف المعرفية كانت مع عالم النفس السويسرى كارل يونج حيث أنه فى عام 1920 قدم وصفا تفصيليا لما أصبح اليوم أحد أهم نظريات الأنماط الشخصية المستخدمه فى العالم .
وفى عام 1940 طورت إيزابيل مايرز إستبيان لمساعدة الناس على فهم وظائفهم المعرفيه والتعرف عليها بناءاً على كتابات كارل يونج وهذا الاستبيان عرف بمؤشر إيزابيل للأنماط الشخصية Myers-Briggs Type Indicator   وإختصاره MBTI .
المشاعر الداخلية  (Introverted Feeling) هى مشاعر شخصية ومعتقدات فرديه خاصه ، فالمشاعر قويه جدا ولكن ليس بينها وبين مشاعر الآخرين إتصال قوى مثل المشاعر الخارجيه fe والتى تستمد طاقتها من الإحتكاك والتواصل مع الآخرين وتعتمد على المحيط الخارجى فى تبادل القيم المختلفه .
صاحب المشاعر الداخليه غالبا لايتحدث مع الآخرين حول ماهية شعوره ولا يتحدث عن الأشياء التى تسعده وتركت لديه إنطباعا جيدا مثل مستخدم المشاعر الخارجيه الذى يتحدث بإستمرار عن المواقف الجيده والسيئه فهو يشعر باضطراب إذا لم ينفس عن هذه المشاعر إلى الخارج و على الجانب الآخر مستخدم ال fi يعتمد على وظائف أخرى عند تواصله مع الآخرين مثل  الحدس الخارجى فى حالة الinfp  والحس الخارجى فى حالة isfp
كيف تتعرف على صاحب المشاعر الداخليه ؟
عندما تفكر هذا الشخص الذى أعرفه هل هو شخص وجدانى أم عقلانى وقمت بترجيح أنه وجدانى ، ستبحث عن إذا ما كان كثير التحدث عن مايجول بصدره أم إنه لايعبء بما يشعر به ولا يناقش هذه الأمور فى محيطه وغير مهتم بنظرة الناس من حوله له بإختصار شخص متحفظ على مشاعره لكنه يمتلك إهتمام عميق بالناس .
صاحب المشاعر الخارجيه يقرأ بإستمرار تعبيرات وجوه الأشخاص من حوله ويتأثر بها جدا ولديه الرغبه الشديده فى التعبير عن نفسه
فصاحب المشاعر الداخليه يهتم دائما بجوهر الشيء على عكس مستخدم ال fe الذى يهتم بالجانب الجمالى للأشياء
كيفية إتخاذ القرارات ؟
مستخدم ال fi يعمد على قيمه الداخليه فى إتخاذ قراراته أما مستخدم ال fe مراعاته لمشاعر الآخرين هى المتحكمه فى قرارته وليس مشاعره وقيمه الداخليه . 
مقارنة بين المشاعر الداخلية والخارجية

التعليقات

  1. سلام عليكم
    بالنسبة لشخصية INFPافضل مجالاات العمل المناسبة ليه لان المواقع العربية بتعرض مجالات محدودة اما الاجنبية بتوه فيها

    ردحذف
    الردود
    1. ممثل، كاتب، موسيقي، طبيب، مهندس
      هذه المهن في INFPs أعرفهم، لكن لا تقولب نفسك في مجال معين فال INFPs مبدع كرييتيف بالدرجه الأولى يتفوق فى أى مجال يستيطع أن يعبر فيه عن موهبته وأعرف شخصيا بين من يجمع بين أكثر من شيء طبيب صيدلى ومفني ..سوق العمل له قواعد أخرى ياصديقي عليك أن تلعب بها لتكسب قوت يومك مع استمرارك فى ممارسة هواياتك وبحثك عن عملك الذى يناسبك

      حذف
  2. و كيف يقوى الحدس الانبساطى ne

    ردحذف
  3. إذا infp ..
    فالحدس الإنبساطي يقع فى المركز الثاني من وظائفك النفسيه أو المعرفيه وهو لا شك مركز متقدم وقوي فالوظيغه الأولى والثانيه هما مايشكلان جزء كبير من الشخصيه .. هذا رابط عن الوظائف المعرفية وترتيبها ... كيف تعمل الوظائف المعرفيه http://www.mbtiabc.com/2013/09/blog-post_22.html?m=1
    أما إذا كان الحدس الإنبساطي غير متقدم فأول شيء عملي يمكنك من خلالها تطوير الحدس الانبساطى الخاص بك هو تمضية أوقات مع أصحاب الحدس الانبساطي كوظيفه أولى مثل ال enfp و entp

    ردحذف