شخصية ESTP - الوظائف العقلية

3

لكل شخصية 8 وظائف عقلية، أربعة في الظل أو اللاواعي وأربعة في العقل الواعي، الوظائف العقلية عن طريقها تتم معالجة المعلومات واتخاذ القرارات، ويستند ترتيبها على التفضيلات الشخصية الفطرية، في اتخاذ القرارات يتم استخدام التفكير أو الشعور في حين يتم استخدام الحس والحدس في معالجة المعلومات، الوظائف العقلية لها إتجاهين الأول داخلي يُستخدم داخل رأسك والآخر خارجي يُستخدم في التفاعل مع من حولك.

الوظائف اللاواعية غير مؤثرة في الشخصية أما الوظائف الواعية فلها التأثير الأكبر تحديداً الوظيفة العقلية الأولى والثانية هما من يتركا الأثر الأكبر في الشخصية. للمزيد تفضل بقراءة موضوع  كيف تعمل الوظائف العقلية



في أثناء شرح الوظائف العقلية لشخصية هذا الموضوع يمكن للشخصيات الأخرى الإستفادة، إذا كانت شخصياتهم تتشارك أو تتقاطع في كل أو بعض الوظائف المتناولة في موضوع اليوم.

شخصية ESFP وESTP -الوظائف العقلية

الوظائف العقلية لESTP:
الحس الخارجي-Se (الوظيفة الرئيسية)
الحس الخارجي هو أحد الوظائف الإداراكية الأربعة، وهو الوظيفة الأساسية عند ESFP و ESTP هذا يعني أنهم يستخدمون الحواس الخمسة لفهم وإدراك العالم من حولهم بالفطرة.
الحس الخارجي يعيش في العالم المادي الملموس، يرى الأشياء كما هي بطريقة مادية وملموسة وحقيقية مع فهم سليم لكيفية سير الأمور ورغبة في تجربة كل شيء حتى الإشباع، كيف يفعل ذلك؟ مثال: بالذهاب إلى التنزه إلى الأماكن التي يستطيع فيها إشباع الحواس الخمسة  مثل الذهاب في نزهة طويلة مشياً على الأقدام  أو الذهاب إلى المنتجعات ذات التأثير البصري المُبهر، يفضل الحس الخارجي أن يعيش في اللحظة الراهنة بدلاً من الخوض في الماضي أو تخيل المستقبل، من المحتمل أن يعتقد صاحب الحس الخارجي أن الجميع يرى العالم بنفس الطريقة التي يراها هو! كلا لا يرى الجميع من حولك العالم كما تراه أنت، فقط الأناس أصحاب الحس الخارجي كوظيفة مُساعدة هم من سيرون العالم كما تراه أنت.

انت تدرك ماتُخبره إياك الحواس الخمسة مباشرة بدقة وفي الوقت الحقيقي فتسمع الأصوات وترى المناظر وتشم الروائح قبل الآخرين، لفهم هذه الوظيفة أكثر صاحب هذه الوظيفة يستطيع قيادة المركبات بطريقة طبيعية مثلاً عندما يقود السيارة يلاحظ بطريقة طبيعية كل تفاصيل القيادة مثل المطبات على الطريق، صوت المُحرك وأي أصوات غريبة قد تصدر من السيارة، لن يكون صاحب الحس الخارجي الشخص الذي يجلس أمام مقود السيارة وعقله في مكان آخر.
صاحب هذه الوظيفة لديه كمية هائلة من الطاقة الجسدية وبارع جسدياً بطريقة أو بأخرى قد يكون جيد في الرقص أو بارع في فنون الدفاع عن النفس أو الرياضات البدنية.

الحس الخارجي لديه رغبة مُلحة في ممارسة النشاطات البدنية وقادر على الذهاب إلى أقصى مدى  بقدر ماتسمح له قدراته الجسمانية
وبطريقة لاتضطره لوقف تدفق الحيوية والنشاط في جسده مثل عامل توصيل الصحف الورقية الذي يقوم بتوصيل الصحف بالدراجة ورميها أمام باب كل منزل أثناء قيادته بسرعة عالية بدلاً من الوقوف أمام كل منزل.
الحس الخارجي
صورة تعبيرية
قد يشعر بالعصبية أو الهياج من الجلوس لوقت طويل في مكان واحد مثل الجلوس في مكتب أو على متن طائرة في رحلة طويلة فيحتاج إلى أن يتحرك طوال اليوم، يحب الإنخراط في العالم المادي حوله، تخيل رجل شرطة يريد الدخول إلى غرفة مُظلمة حيث يوجد بها مجرمين خطرين ومُسلحين إذا كنت رأيت ذلك في أحد الأفلام فيجب على الشرطي التحرك بأمان خلال الغرفة والإستماع إلى الأصوات الخفيضة والبحث عن أي إشارة تدل على الحركة، هذا هو الحس الخارجي.

أفضل مثال للأشخاص أصحاب الحس الخارجي كوظيفة رئيسية أو مُهيمنة  في مجال الرياضة خبير فنون الدفاع عن النفس بروس لي، لكي تكون خبير في فنون القتال مثل بروس لي يجب أن يكون كل تركيزك في الوقت الحاضر وردود فعلك سريعة كالبرق وعليك أن تعرف ماذا يحدث حولك إذا كنت في قتال وذهبت رأسك إلى مكان آخر لثانية واحدة قد تكون نهايتك.
صاحب الحس الخارجي حينما يفكر في عمل شيء ما يريد تنفيذه فور التفكير فيه مثال إذا خطط الوالدان إلى الذهاب في رحلة إلى الشاطيء قد يذهب جميع الأولاد ماعدا طفل الحس الخارجي إذا جاءته الرغبة في مشاهدة فيلمه المفضل سيظل في المنزل للمشاهدة ويترك العائلة تذهب إلى الشاطيء ببساطة لأنه يريد مشاهدة الفيلم الآن.
يحتاج إلى مستوي معين من الإندفاع لكي يكون سعيداً في حياتهِ، وهذا لايعني الرفض التام للخطط والجداول والإلتزام بها، لكن المزعج بالنسبة لهم عندما تصبح هذه الجداول والإجراءات عائق عن تنفيذ المهام المطلوبة.
كما أنه قد يتم كسر بعض القواعد من وقت لآخر ببساطة لأن التركيز يكون على إنجاز الأشياء وإذا كانت القواعد ستكون عائق في ذلك فسيتم كسرها بعكس مُستخدم الحس الداخلي الذي يقوم بالتركيز على القواعد والإجراءات قبل أي شيء آخر.
القواعد تقوم بتقييد فعل الأشياء بطريقة معينة ومحددة وهو ما يبرع الحس الداخلي في اتباعها بعكس الحس الخارجي الذي يُريد أن يرى النتائج حالاً بدون تقييد نفسه بإنجاز مهام معينة بطرق وقواعد مُحدَدة سلفاً، الحس الخارجي ليس ضد النظام من حيث المبدأ لكن عندما يُصبح تطبيق القواعد أكثر أهمية من النتائج هنا تصبح القواعد شيء سخيف وهدام بالنسبةِ لهم.

يحتاج الحس الخارجي إلى التشويق والمُغامرة واستكشاف الطبيعة والإنخراط في الأنشطة البدنية، وبسبب الحس الخارجي يكون ال ESTP و ESFP مُقدرين جداً للجمال الجسدي ويُعطيه قيمة عالية جداً، يسعي للجلوس في الأماكن الجميلة وخاصة في الطبيعة، البيئة المُحيطة بهم لها تأثير ونفوذ كبير جداً عليهم.

الحس الخارجي يعمل كوظيفة رئيسية في كلاً من ال ESTP & ESFP ووظيفة مُساعدة في كلاً من ISFP & ISTP ويختلف شكل هذا الحس الخارجي بطريقة ما لدى كلٍ منهم فمثلاً قد يظهر الجانب الجمالي من الحس الخارجي لدى ال ISFPs في صورة الإهتمام الدائم بجمال البيئة الخارجية لما من ذلك من تأثير كبير عليهم فقد تجد ال ISFP يضع مزهريات وأدوات زينة في جميع أرجاء منزله وقد تجد كمثال الحمام المنزلي من الداخل واحة فنية أو في شكل متحف مليء بالأزهار والورود بسبب الإدراك العالي للبيئة المادية من حولهم.

ولأن الحس الخارجي مدرك جداً للأشياء المادية الملموسة بالحواس الخمسة، لذا إبداعهم الفني يكون باستخدام أيديهم مثل العزف على الآلات الموسيقية أو الرسم أو القيام بالأعمال الميكانيكية والأنواع المخلتفة من الحرف اليدوية ويختلف نوع الفن والإبداع باختلاف باقي عوامل الشخصية فمثلاً الحس الخارجي مع العواطف الداخلية قد يؤدي لميول فنية مثل الرسم أو تصميم الملابس بعكس صاحب الحس الخارجي مع التفكير الداخلي فقد يتجه للاعمال الميكانيكة أكثر من غيره.

بصفة عامة الحس الخارجي مُقدر لقيمة الحياة، مقولة إبراهيم الفقي " عش كل لحظة في حياتك وكأنها آخر لحظة في حياتك" أفضل مثال لوصف ذلك، يريد الحس الخارجي أن تكون كل لحظة في الحياة جديرة بالإهتمام ومليئة بالمرح، عندما يجب عليهم إتمام مهمات مُملة أو شاقة مثل غسيل الملابس أو ترتيب المنزل أو حتى المُذاكرة فمن المرجح أن يجدوا طرق ممتعة لإتمام تلك المهام، ممكن أن يقوموا بتحويل مهمة ما مثل غسيل الملابس أو الأغراض إلى نوع من الألعاب، شاهد هذا الفيديو ، أو عند المذاكرة قد يقوم بتحويل كلمات أغنية مفضلة إلى كلمات تتناسب مع نظرية ما يقوم بمذاكرتها.

  

التفكير الداخلي(الوظيفة المُساعدة) :
ال ESTP يستخدم المنطق الداخلي في التحليل المنطقي العميق و حل المشكلات وإيجاد الحلول، يختلف التفكير الخارجي عن التفكير الداخلي في أن الأخير لايقوم باتخاذ قرارات تنفيذية فورية بسهولة، يتخذون القرارت أفضل عندما يكون لديهم كامل الوقت لفهم وتحليل الأمور أولاً ومن ثم إتخاذ القرارات بشأنها، التحليل الذي يقوم به ال ESTP يكون أكثر مُتعة عندما يكون في خضم نشاط ما بالفعل، لديهم قدرة كبيرة على التفكير على الواقف أي التفكير السريع لحل المشكلات في حالات الطواريء.
تخيل شخص يقود سيارة بسرعة عالية في طريق سريع ومليء بالمطبات والعقبات أمامه فيحتاج لأن يقوم بسرعة وبدقة عالية بحساب السرعة الدقيقة والمسافة لكي يمر بأمان من خلال جميع العقبات.

في مثل هذه المواقف يقوم ال ESTP عن طريق التفكير الداخلي Ti بتحليل الموقف أو التجربة ويقوم بتغذية الحس الخارجي Se بالنتائج مما يؤدي للإستجابة اللحظية والفورية.

ال Se + Ti تقوم بالتركيز على حل مشاكل الواقع الحقيقي مع إتقان الأشياء ببراعة وجمال لا يريد فقط التعلم بل يريد أيضا القدرة على الفعل، على الرغم من أنه يحب قضاء بعض الوقت للتفكير في الأشياء لكن بوجود الحس الخارجي كوظيفة مُهيمنة هذا يعني القدرة على ردة الفعل الجسدية في حالة إذا ماكنت ضرورة وفي اللحظة المناسبة تماماً بدلاً من الإستغراق في تحليل كل شيء حتى النخاع قبل الشروع في ردة الفعل.

نتائج الأبحاث الأولية التي قام بها الدكتور داريو ناردي في محاولته لمعرفة كيف يعمل دماغ كل شخصية من الشخصيات ال 16 وجد أن ال Ti التفكير الداخلي القوي يرتبط بالقدرة على القيام بعدة أنواع مُتعددة من التحليل في وقت واحد.
وُيظهر عقل الSe + Ti وفقاً لناردي نمط لاعب التنس أي أن الدماغ يُحافظ بسهولة على حالة الزخم بحيث يكون قادر في أي لحظة على الإنتقال والقفز إلى العمل على أي مهمة قد تجذب الإنتباه.

دمج هذه القدرات التحليلية مع العقل الذي يسعى وراء الحركة والأكشن يؤدي إلى أن ال ESTP يستمتع كثيراً بممارسة الرياضة مثل القفز بالمظلات، تسلق الجبال، المُقامرة، حب قيادة السيارات أو الدراجات النارية بسرعة كبيرة على الطرق السريعة.
يرى الناس هذا الجانب المغامر لدى ال ESTPs لكن مالايروه هو الذهن الحاد الذي يعمل في الخلفية.

يحب ال ESTP خوض خبرات جديدة، يبحث عن شيء جديد يحاول القيام به، ولأن الدماغ باستمرار يبحث عن أعمال تكتيكية للقيام بها فإنه يمل بسهولة عندما يعمل على مهام لايستطيع استخدام جسمه في عملها، يحتاج لأن يقابل مشاكل وتحديات يقوم بحلها وقد يقوم بالمخاطرة فقط لأجل قضاء أوقات ممتعة ومثيرة للإهتمام.

ولأن التفكير الداخلي يخدم ويعمل تحت قيادة الحس الخارجي فتجده يسعى دائما إلى المعرفة كأداة تساعد في حل المشكلات.


 المشاعر الخارجية (الوظيفة الثالثة) :
ال ESTP دبلوماسي بشكل طبيعي وجيد في التعامل مع الناس على الرغم من أن مشاعر وقيم الآخرين ليست أولى إهتمامه.
المشاعر الخارجية تختلف عن الداخلية إذ أن الأخيرة تتسائل كيف أشعر أنا نحو هذا الشيء بينما المشاعر الخارجية تركيزها يكون خارجي فتتسائل كيف يشعر الناس تجاه هذا الشيء. الإختلاف الرئيسي بينهما أن صاحب المشاعر الداخلية بصورة فطرية يستطيع رؤية ذاته بسهوله مثلما يستطيع رؤية وجهه في المرآه بينما صاحب المشاعر الخارجية وكأن مرآته موجهه إلى الخارج لا يستطيع النظر فيها فيحاول رؤية ردود فعل الآخرين عليها.

جدير بالذكر أن المشاعر سواء داخلية أم خارجية تختلف عن العواطف Emotions، وظيفة  الشعور الخارجي في حالة ال Estp تعني كيف يقوم الشخص بتحديد قيمه، ال Estp  لاينفق كثير من الوقت في التفكير في ماهية قيمه الخاصة بل يفضل السير مع التيار.
لكن عندما يأتي الأمر إلى التوقعات الإجتماعية والكيفية التي ينبغي التصرف بها لايهتم كثيراً لذلك ومع ذلك هو لايقف ضد القواعد الإجتماعية من حيث المبدأ لكنه قد يرى بعضاً من غير ضروري ولا ينبغي وجوده.

المشاعر الخارجية هي الوظيفة الثالثة وحيث يوجد الجانب الإنساني لدى ال ESTP وهي المحرك الرئيسى لديهم في استخدام مهاراتهم في حل المشكلات لمساعدة الناس وجعل العالم مكان أفضل وهم جيدون أيضا في التقاط وفهم مشاعر الآخرين.

الحدس الداخلي (الوظيفة الرابعة) :
الحدس الداخلي هو أحد أربع طرق يتم بها إدراك المعلومات وكل شخصية جيدة فقط في استخدام واحدة من هذه الطرق الأربعة عندما تعمل كوظيفة رئيسية أو مُساعدة، لكن الحدس الداخلي في ال Estp ليس الوظيفة الأولى أو المساعدة إنه الوظيفة الأخيرة.
 لذا يكون الEstp تركيزه في الوقت الحالي في اللحظة الراهنة هُنا والآن ولأن الحس الخارجي هو الوظيفة الإدراكية الرئيسية له
لايظهر الحدس الداخلي له بصورة واضحة.
وعلى الرغم من أنه يستطيع القيام بالتخطيط للأهداف المُستقبلية إلا أنه لايريد إنفاق الكثير من الوقت في ذلك، قد يعتبر ذلك مضيعة للوقت وكأنه في سباق مع الزمن لكن إذا كان في حاجة لإتخاذ قرار مصيري أو عقد صفقة ما فإنه سوف يجلس لوضع الخطة ومناقشة التفاصيل والبحث في النتائج المُحتملة لإختياره لكن بصفة عامة لايعول على التوقعات والتنبؤات المُستقبلية كثيراً
يستمتع كثيراً بالتفكير حول الأمور المستقبلية لكن أيضاً لديه شعور بأن التركيز على الإحتمالات المستقبلية غير مُجدي وأن التركيز على الحاضر والتكيف معه تلقائياً يُغني عن التفكير في المُستقبل أو بمعنى آخر استغلال الحاضر الإستغلال الأمثل هو مايصنع المُستقبل.
يساعد الحدس الداخلي Ni مع التفكير الداخلي Ti لدى ESTP في جعله أكثر إهتماماً بالأشياء المجردة والتحليل الموضوعي ولأنه يتم القيام بالكثير من التحليل في اللاواعي يكون من الصعب عليه التعبير عن منطقه بطرق واضحة وأيضاً بسببب ذلك قد يكون من الصعب على البعض ملاحظة ذكائهم.
الجانب الحدسي مع التفكير الداخلي لديه يجعله يسعى لفهم جوهر الأشياء لكن وضع هذه الأشياء في أفكار مجردة يتطلب الكثير من الجهد بالإضافة إلى أنه لايفضل التعبير بالطرق اللفظية.

التعليقات

  1. وأخيرا عدت إلينا من جديد.

    ردحذف
  2. سلام عليكم سعداء بعودتك
    ابنى الى حد كبير تنطبق عليه estp هو فى ثانية ثانوي تنصحني بحاجة فى معاملته و على الأخص التوجه الدراسى اى التخصصات المفضلة له

    ردحذف