تعرف على نمط شخصية أحمد أبو زيد مؤسس دروس أون لاين وفق مايرز بريجز

10




الموضوع اليوم عن أحمد أبو زيد اليوتيوبر المصري المعروف وصاحب المليون ونصف مشترك على قناته على يوتيوب دروس أونلاين، اليوم سأتحدث عن نمط شخصيته وفق ال MBTI " مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية"
لمعرفة المزيد عن ال MBTI يرجى النقر على هذه الروابط للمتابعة
يرجى قراءة هاذان الموضوعان لمعرفة المزيد عن النظرية 
الموضوع الأول  كيف تفهم الأسئله التي بني عليها مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصيه MBTI
الموضوع الثاني ماهو مؤشر مايرز بريجزللأنماط الشخصية !

أنماط الشخصيات في البشر وفق مايرز بريجز 16 نمط، لكن نمط الشخصية هذا ليس هو كل الشخصية فتوجد عوامل مشاركة وكثيرة في تكوين المنتج النهائي وهو الشخصية، فعوامل مثل نمط الشخصية + شكل البيئة ونمط التربية في الأسرة والوضع الإجتماعي ونمط الأب والأم وترتيب الشخص بين أخواته ونوع البنية الجسدية كل هذه العوامل وغيرها قد تختلف بين شخصٍ وآخر وإن كانا يتشاركانِ نفس النمط إلا أنه من الصعب التشارك في هذه العوامل الأخرى.
سأعود لتكملة هذه النقطة لكن قبلها أود الحديث عن ما يعرف بالنمط الشائع لدى كل نمط شخصية من الأنماط ال16.

فمثلا ال ENTJ له صورة تقليدية شائعة تصفه بأنه شخص قيادي شجاع قوي البنية جهوري الصوت جاد وصارم...إلخ لكن مع وجود عوامل أخرى تدخل في رسم الشكل النهائي للشخصية فستجد في الواقع أنواع قد تبدو غير متشابهة تماما للوهلة الأولى مع الوصف أعلاه، ما أريد أن أقرره هو وجود صور مختلفة عن الصورة الشائعة التقليدية النمطية عن كل نمط.
وهذا كله تمهيد للحديث عن نمط أحمد أبو زيد، أريد أن أذكر أن إختلاف العوامل التي تؤثر في الشخصية غير النمط، قد يؤدي ذلك لصعوبة التعرف على انماط بعض الأشخاص لمخالفة ماهم عليه عن الصورة الشائعة عن هذه الشخصية.
وأحمد أبو زيد وصورته يختلفان تماما عن الصورة الشائعة عن نمطه تماما.
قبل قراءة الموضوع يرجى البحث عن أحمد أبو زيد على يوتيوب ومشاهدة بعض المقاطع التعليمية له ومحاولة تخمين نمطه.

وصف أحمد الجسدي ، أحمد شاب ناعم البشرة والشعر، نظرة عينيه مسالمة لا يوجد بها نقد أو تهديد، صاحب طلعة بهية أمام الكاميرا، صوته خفيض، وقد يبدو خجولا بعض الشيء، مؤدب ومتحفظ، باسم الثغر...إلخ
من الوصف أعلاه وعند المتابعة في البداية له قد خمنت بأنه شخصية عاطفية.



وصف مسيرة أحمد التعليمية، أحمد خريج كلية الهندسة عمل بمجاله تقريبا سنة، ثم قرر تغيير مجاله والتحول إلى اليوتيوب وترك العمل كمهندس، طبعا واجه رفض من الأهل ومن جميع من حوله إلا أنه أصر على ذلك والآن قناته بها مليون ونصف مشترك. يتضح أنه غير تقليدي ويفكر خارج الصندوق بطريقة لا يستطيع الجميع فعلها وتحدى المجتمع والأهل فيها.

كنت أتابعه منذ كانت قناته 300 ألف مشترك وكان ظني أنه INFJ، حتى شاهدت هذا الفيديو، في قناته الأخرى المسماه بإسمه، فله قناتان الأولى دروس أونلاين وهي قناة تعليمية والثانية إسمها أحمد أبو زيد وهي للفيدوهات الشخصية الفلوجز، أرجو مشاهدة الفيديو ع قناته بالنقر هنا

في البداية يقول أحمد " بتكون مفكر إن إنت عارف نفسك وعارف ازاي بتتصرف في المواقف، بس الحقيفة أنا اكتشفت إن أنا مش عارف نفسي خالص أو فيه جزء أنا معرفوش عن نفسي"
في الحقيقة أحمد ومعه تقريبا معظم من شاهد الفيديو إكتشفو وجود جزء من شخصية أحمد هم لا يعرفوه ولا يعرفه أحمد أيضاً،

الفيديو يحكى فيه أحمد عن صدمه لكلب أثناء قيادته للسيارة ويحكي عن الموقف وردة فعله، بإختصار تفاجئ أثناء القيادة بمرور كلب بسرعة مما أدى لوفاة الكلب وحدوث بعض العيوب والخدوش بالسيارة، نزل من السيارة مذهولاً وبدأ يتفقد حال السيارة والأعطاب التي أصابت جسمها الخارجي، فيقول أنه الحمد لله شيكنا على العربية وإطمئنينا لعدم وجود شيء بها .

ولم يذكر شيء عن الحيوان إلا أثناء مغادرته فجاءه  صاحب الحيوان وقال لأحمد "مش تاخد بالك ده روح بردو" رد أحمد بعصبية وبحده " هو نصيبه كده مات أعمله إيه"، طبعا أحمد تحدث عنه أنه اخطأ في حدته هذه وتحدث أنه سيذهب لاحقاً للاعتذار عن ما بدر منه لصاحب الحيوان.

بمشاهدة الفيديو هذا علمت أن أحمد ليس Infj، في أثناء تمثيله للموقف وأثناء حديثه مع صاحب الكلب بعد صدمه له ووفاته، لا شعورياً بدأت شخصية أحمد الحقيقة في الظهور بتعبيرات وجهه ونبرة صوته والتي لم أرها قبل ذلك في دروسه التعليمية، تلقائيا تقمص جزء من الحالة الانفعالية التي كان عليها وقت الحادث وعندما رأيتها علمت أن أحمد هو INTJ, وهذا لم أكن لأصدقه أبداً لو حتى قام أحمد بعمل الإختبار أمامي وكانت النتيجة Intj لم أكن لأؤمن بذلك.
وبالمتابعة المستمرة بعد هذا الفيديو تيقنت يقيناً أن أحمد INTJ
وسأقوم بوضع روابط لبعض فيدوهاته هنا والتي قد تساعد في التأكد من نمطه
فيديو الساعة  يشتهربعض ال INTJs لحبهم للساعات
طلعت في التلفزيون 

مع العلم أني حاولت التواصل معه عبر الإيميل لعمل الإختبار إلا أني لم يصلني منه جوابا.

لعمل الإختبار انقر هنا
وللأخوة المتابعين ما رأيكم في نمط أحمد أبو زيد.


التعليقات

  1. مقالاتك جميلة جداً
    بارك الله فيك
    ولكن لاحظت بأنك لم تتحدث إلا نادراً عن xntp وxnfj
    أتمنى أن تشرح لنا وظيفة ne+ ti والفرق بين الوظيفتين

    ردحذف
  2. الردود
    1. شاهين اللى معاه هو اللى esfp

      حذف
    2. هذا الشخص j وبشدَّة و I وبشدة
      مستحيل يكون esfp

      حذف
  3. نمط أحمد ابو زيد هو INFP واااضح جدا ، شوف الفيديوهات اللي يتكلم فيها عن نفسه و عن صفاته وراح تعرف

    ردحذف
  4. اظن ان احمد ابو زيد INTP حبه العميق لإكتساب تلمعرفة لضمان التطوير الذاتي و مساعدة الآخرين نابع من الوظيفة السفلية Fe ، اذا كنت تصنفه حسب الوظائف الإدراكية.

    ردحذف
    الردود
    1. ولكن fe في ال intp هي الوظيفة الأخيرة
      كما أنه ظاهر عليه أنه j لو لاحظت غرفته منظمة جداً

      حذف
    2. اظن ان ترتيب الأولويات وتنظيم المحيط الخارجي ما هي الا صورة نمطية ان الintp نمط كسول ويتجنب هذا النوع من المهمات وهذه فكرة خاطئة وان تقمصت في معظم ممتلكي هذه الشخصية ،
      في مؤثر في اليوتيوب اسم قناته love who
      برضو نمطو intp لكن مرتب جدا وحتى طريقة تسلسلو وتنظيمه للافكار سلس وسهل الفهم ، الامر الخلاه يطلعلوا دائما ISTJ وفقا للاختبار حق ١٦ شخصية وهو غير دقيق جدا ،فالافضل انك تاخد اختبار بيعتمد على الوظائف او تقرا عنها اكثر ،وانا اتفق معك في انه منظم ومرتب جدا ، لكن الانياجرام عندو تاثير برضو و ممكن shadow type حقه قوي ،مثل الون مسك .
      وانا شايف انو احمد عندو Fe واضحة .

      حذف
  5. لا انا اعتقد انه infj اكتر

    ردحذف