تصنيف يونج للأنماط الشخصية

9
في كتابهِ Psychological Types الأنماط النفسية 1920م والمترجم على يد Godwyn Baynes عام 1923م وفي الفصل العاشر من الكتاب قام عالم النفس السويسري كارل غوستاف يونج بكتابة وصف عام للأنماط النفسية ثم لاحقاً قام بشرح الوظائف العقلية كُلٍ على حدة. تستطيع قراءة النص الأصلي للجزء العاشر من الكتاب من خلال هذا الرابط ، لكن قبل الدخول في الوظائف العقلية كما وصفها يونج يجب أن يكون الحديث أولاً عن بعض أساسيات تصنيف يونج.


في البداية تصنيف يونج يتكون من 6 عناصر أول عنصرين هما الإتجاه إما الإنبساط والإنطواء وهذا يوضح إتجاه اللبيدو( الطاقة النفسية) سواء للداخل أم للخارج الأربعة عناصر الباقية هم أربعة وظائف، التفكير، الشعور، الحس، الحدس ولكل وظيفة من الأربعة إتجاهين إنبساطي أو إنطوائي ومن هنا أتت الوظائف العقلية الثمانية.

الإنطواء كما يصفه يونج هو توجه اللبيدو (الطاقة النفسية) إلى الداخل ويعبر عن سيادة الجزء الشخصي  مثل الأفكار والمشاعر الداخلية والخبرات الشخصية وهذا يعني أن علاقة الشخص المنطوي بالعالم الخارجي تُلون برأيه الشخصي والذاتي والغير موضوعي، يعني أن الطريقة التي يُدرك ويقرر بها تتوقف أكثر على العالم الداخلي أكثر من العالم الخارجي.


مفهوم اللبيدو عند كارل يونج مختلف عن مفهومه عند فرويد، اللبيدو عند فرويد يقصد به الطاقة الغريزية الطبيعية واستخدمه بهدف إبراز قيمة الغرائز الطبيعية وجعلها المؤثر الأول في السلوك الإنساني. بينما عند كارل يونج اختلف المفهوم كثيراً فكان يقصد بهِ الطاقة النفسية بشكل عام

أما الإنبساط هو توجه الطاقة النفسية إلى الخارج والإنبساط لا يعني ولا يضمن وجود مهارات اجتماعية مرتفعة ولكنه مَعني بتوجه الطاقة النفسية إلى الخارج فقد يكون على علاقة جيدة مع الجميع أو قد يقوم بالدخول في معارك مع الجميع ويعبر الإنبساط عن سيادة الجزء الموضوعي والتفكير والتصرف إستجابة للظروف الخارجية.

الوظائف الأربعة تتكون من زوجين متضادين الحس والحدس يشكلون الزوج الأول وهما وظائف غير عقلانية أو إدراكية واعتبر يونج الوظائف الإدراكية  N/S غير عقلانية ليس لأن نتائجها غير منطقية أو غير عقلانية، بل بسبب الطريقة الغير واعية التي تتلقي بها هذه الوظيفة المعلومات ثم القيام باستخلاص النتائج دون القيام بالقدر المعقول من التفكير.

الحس يأخذ الانطباعات من العالم المادي عن طريق الحواس الخمسة مما يؤدي إلى شخصية واقعية بعكس الحدس الذي يؤدي إلى تكوين شخصية خيالية.
الوظائف العقلية


التفكير والشعور وظائف عقلانية أو حُكمية، التفكير ينظر إلى الأمور بطريقة مستقلة ويريد وضع الأشياء في إطار منطقي أما الشعور يقرر بناء على القبول تجاه الشيء من عدمه.

وهذه الوظائف لاتتطور في كل شخص أو تستخدم بنفس القدر وكقاعدة عامة أحد هذه الوظائف تصبح هي النهج الرئيسي للشخص في الحياة وتسمى الوظيفة الرئيسية ونتيجة لذلك الوظيفة المُعاكسة للوظيفة الرئيسية يتم قمعها جزئياً وتسمى الوظيفة الرابعة 
أما الوظيفتين في المنتصف يكونا أقل استقطاباً وأحد هاتين الوظيفتين تكون الوظيفة المُساعدة والتي تدعم وتوازن الوظيفة الأولى وهذا ليس بقاعدة صارمة، كلاً من الوظيفتين في المنتصف يمكنهما أن يقوما بدور الوظائف مساعدة.
يعني بإلإمكان القول أن ترتيب الوظائف العقلية كالتالي، الوظيفة الرئيسية والمهيمنة، الوظيفة المساعدة الأولى، الوظيفة المساعدة الثانية (الثالثة)، الوظيفة الوظيفة الرابعة.مثال إذا كان التفكير هو الوظيفة المُهيمنة يكون الشعور هو الوظيفة الرابعة والحس والحدس في المنتصف.

الخلاصة
اتجاهين إنبساطي وانطوائي، أربعة وظائف: إثنان إدراك الحس والحدس وإثنان حكم التفكير والشعور، أحد هذه الوظائف رئيسي ومهيمن (الوظيفة الأولى) ونقيضها غير واعي (الوظيفة الرابعة) وإثنان في المنتصف كوظائف مساعدة. 

لعمل إختبار تحديد الشخصية يُرجى النقر هنا


التعليقات

  1. سلام عليكم ممكن infp يكون عنده ال ne وال si نفس الدرجة كوظيفة مساعدة؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله أهلا بك يا أيمن
      ماينفع نفس الدرجة
      ال ne أقوى وتسبق ال si
      ومؤثرة أكثر ودورها أقوى وهذا لا ينفي وجود وتأثير ال si لكن كوظيفة مساعدة ثانية

      حذف
    2. بس انا مش فاهم ليه مرتب الوظائف على التبادل بين انطوائى و انبساطى ىعنى بعد ال fi ليه مينفعش siاوni

      حذف
    3. كيف بتيجي كدا ؟ مابتظبط كيف بتيجي وظيفتين انطوائيتين على التوالي مافي شخص انطوائي ولا انبساطي مائة بالمائة لازم فيه وظيفة داخلية ولازم فيه وظيفة خارجية على التوالي ورا بعض

      حذف
  2. هذا الموقع غير دقيق بالمرة, مجرد اختبار هراء
    لقد أجريته وظهر لي أنني INTJ ههههههههههههههههههههههه
    أنتحر أنا الآن أم ماذا؟

    ردحذف
    الردود
    1. هههههه استغفر ربك ياشيخ هههه
      الموقع من أدق المواقع العربية من عمل الاختبار من وجهة نظري
      جرب بس تركز فيه

      حذف
    2. غير متفق معك هذه المرة أبدا ههههههه
      أنا أجريت الاختبار في أكثر من موقع أجنبي النتائج تتراوح دائما بين ENFP وENTP مركز غير مركز المهم نفس النتيجة.
      هذا أول موقع نتيجتي فيه لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بالواقع هههه على الأقل تظهر لي ENFJ أو INFP أو ESFP أتقبلها لكن INTJ هذه قوية ههههههه

      حذف
    3. هذه إشارة خطيرة ياأخ جواد أن تكون intj عند جاسم الهارون

      حذف
    4. ايه الخطر في كدة .. انا intj

      حذف