تعرف على شخصية جمال عبد الناصر-مايرز بريجز

6

جمال عبد الناصر هو الرئيس الثاني لجمهورية مصر العربية وهو غني عن التعريف، لا أريد كتابة نمطه في سطرين بدون مقدمة تكون في سياق نمط شخصيته وفق مايرز بريجز.

بدايةً أريد أن أقول أن المحتوى أدناه ليس سبب في حُكمي أن جمال عبد الناصر نمطه كذا، بطريقة أخرى الطريقة التي توصلت بها لشخصيته كانت من خلال العلاقة بين الشخصيات ال16 في مايرز بريجز و بين الوجوه من خلال الخبرة الواقعية.

لكن لاحقاً وقع في يدي كتاب أثبت لي وجهة نظري بنسبة 100% وهو ما أكد لي صحة ما توصلت له بخصوص شخصية جمال عبد الناصر.

طبعاً سأقوم بالتحليل من خلال محورين، الثاني من خلال الكتاب الذي وقع بين يدي والأول من خلال سمات الوجه بصفه عامة.

طبعاً نحن في حاجة لصورة لجمال عبد الناصر  كي تتأمل وتربط بين الشخصية والوجه.

جمال عبد الناصر


في البداية لكل نمط من الأنماط ال16 صورة نمطية تقليدية شائعة مشهورة، فحالما نقول شخصية كذا فوراً يتبادر إلى  الذهن صورة معينة هذه هي الصورة النمطية، في المقابل توجد صور غير نمطية لكل شخصية من الشخصيات ال16، ويمكن أن توجد 3 أو 4 صور لكل شخصية، هذه النقطة مهمة جداً لأن جمال عبد الناصر هو يمثل الصورة النمطية التقليدية لشخصيته في شخصيات مايرز بريجز ال16.

أريد التفصيل في أنواع الصور الغير شائعة والغير مشهورة في نوع نمط جمال عبد الناصر لكن لن أفعل ذلك الآن كي لايتشتت القاريء.
مهم جداً القول أن الوصف أدناه ينطبق فقط على الصورة النمطية لشخصية جمال في مايرز بريجز وهذا مهم كي لا تعمم ما أقوله على جميع البشر الحاملين لتلك الشخصية.

المحور الأول في التحليل
1.سمات جمال عبد الناصر الوجهية
طبعا لدي ربط بين السمات الوجهية وبين الوظائف المعرفية Cognitive functions وهو ما لن أخوض فيه الآن تفصيلاً، لكن سأتكلم بصفة عامة، وجه جمال كما يبدو في الصورة أعلاه وجه مربع، الجزء السفلي من الوجه عريض، فالذقن ليست دقيقة ورفيعة ضئيلة الحجم بل تحتل مساحة عرضية من الوجه في شكل خط طويل مستقيم،والفك عريض، وهذا يعني أنه شخصية قوية يصعب إثناءها عن عزمها يحب السلطة والسيطرة ولديه هيبة غضوب وقد يكون عدواني في بعض الحالات، عاطفته الغضب، يتخذ القرار بعيد عن العاطفة وقد يبدو فظاً للبعض.
طبعاً يمكنك النظر وملاحظة بنيته الجسدية القوية وعرض الجسم والأكتاف وكلها تصب في نفس بوتقة الوصف أعلاه، وتوكده أيضاً.
بالإضافة أن سمة الوجه العريض هي دلالة على أن الشخص لديه ثقة بالنفس قوية وفطرية.

ملاحظة هذه الطريقة كنت أحاول بها فك شفرات الآخر قبل معرفتي بمايرز بريجز، لكن مع دخول مايرز على  الخط، تستطيع أن تقول تم دمج الطريقتين مع بعض، وبالطريقة هذه -سمات الوجه- يمكنك معرفة العديد من سمات الشخصية بعيداً عن مايرز أو غيرها لكن حينما تدخل مايرز تضح الصورة أكثر ويكون الربط أقوى.


المحور الثاني
2.الكتاب
الكتاب إسمه باشوات وسوبر باشوات لحسين مؤنس، إذا قمت بإقتباس كل ما كُتب عن جمال سيكون ذلك كفيلاً بإيضاح الرسالة ولكن لا أظن أن المقام هنا مناسب لذلك، لذا فأرجو الرجوع للكتاب للمهتمين، لكن سأقوم بإقتباس ما قل ودل.

يقصد الكاتب أولاً بالباشوات الطبقة المنتفعة المرتبطة بقصر الملك والتي سقطت بسقوط الملك، أما السوبر باشوات هم ضباط الجيش الذين قاموا بخلع الملك، يريد الكاتب أن يقول شيلنا الباشوات جبنا الأنيل منهم (السوبر باشوات).

الباشوات المرتبطين بالقصر مثال عليهم مصطفى النحاس وعلي ماهر، أما السوبر باشوات فهم جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وأنور السادات ومن يليهم من شباب حركة ثورة 52.


1

















2

يقصد هيكل









يتحدث الكاتب عن جمال



إنتهت الإقتباسات التي وددت من القاريء الإطلاع عليها وبإمكانه العودة للكتاب أفضل من ذلك، قبل أن أكمل ماذا تتوقع أن يكون نمط جمال عبد الناصر من الأنماط ال16؟
لا تكمل القراءة قبل محاولة التخمين.


شخصية جمال عبد الناصر وفق مايرز بريجز هي...



Entj


إذا أعجبتك فانشرها.


التعليقات

  1. مقال أكثر من رائع��

    ردحذف
  2. ما هي العلاقة بين اختبار مايرز بريجز، وقولنا مثلا هذه شخصية نرجسية، أو سيكوباتية....، أو بمعني ٱخر إلي أي تصنيف يمكن إدراج هذه الكلمات الأخيرة، وهل لها علاقة باختبار الشخصيات الـ16؟

    لا أعلم إذا كان السؤال صحيح أم لا...

    ردحذف
    الردود
    1. توجد علافة لكن بطريقة غير مباشرة يعني كل نمط عند استعداد معين لكي يصاب بأحد هذه الإضطرابات إذا ما توفرت شروط معينة تعرض لها الشخص، يعني أنه لن تسطتيع أن تجزم أن تقول نمط كذا لديه اضطراب كذا، تقول لديه إستعداد فقط

      حذف
  3. أشكرك علي الرد، لكن هل يمكن أن أعرف استعداد كل نمط من الأنماط الشخصية لأٙن يكون مُعرضا مثلا بِأحد الإظطرابات، يعني أريد أن أعرف ما هي الإظطرابات الخاصة بكل نمط التي متي توافرات فيه عدة شروط يكون معرضا للإصابة بهذه الإضطرابات؟
    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. هتلاقيها ف الموقع دا في أسفل اليسار
      https://www.idrlabs.com/infp.php

      حذف
    2. شكرا

      حذف