تطور شخصية ISTJ

2

لفهم الوظائف العقلية لدى ISTJ انقر هنا 




نسبة هذا النوع من أنماط الشخصيات اكثر من 10% من عامة السكان، عددهم يفوق ال INTJs بنسبة 10 مقابل 1.

من بين جميع الأنماط هو الأكثر ولاء والأكثر طاعة، مُتحمل للمسئولية يُعجب أصدقائه بعدة صفات فيه مثل التفاني، الصمود، المثابرة، يعمل ببطء وثبات حتى إنجاز المهمة أسلوبه في القياده يتسم بالكَد والكدح والمثابرة على مايفعله ولايهتم بروح القيادة او بالرؤية .
من اجل فهم ال ISTJ  يجب فهم أولا الوظيفة المهيمنة لديه Introverted Sensing فهى تجبرهُ على الحفاظ على نفس الطرق القديمة لفعل الأشياء، عالق فى دوامة من الروتين، فى بعض الأحيان يفعل الأشياء بطريقة معينة ويكون من الصعب عليه الخروج منها وينطبق ذلك على العادات السلوكية والمعتقدات الشخصية، في العادات السلوكية يكون له طقوس معينة يؤديها بانتظام وتغيير هذه الطقوس بطريقة قد لا تناسب ما اعتاد عليه قد يسبب له تغييره في مزاجه الشخصي اليومي بطريقة عَكِرة، أغراضه الشخصية لايحب أن يحركها أحد من مكانها فإذا تغير مكانها بواسطة الآخرين يلاحظ ذلك فوراً ويشعر بعدم الراحة، مواعيد الإستيقاظ، مواعيد النوم، مواعيد تناول الطعام، مواعيد الصلاة، مواعيد الذهاب إلى العمل، كلها أشياء تتم بنفس الروتين الذي لا يتغير، وظيفة الحس الداخلي تعمل كوظيفة يونغية رئيسية عند ISTJ & ISFJ تسبب هذه الوظيفة لصاحبها الواعي بها، إحساس عالياً بالوقت وبنبضات دقات الساعة، بعكس وظيفة الحدس الخارجي Ne. من ناحية المعتقدات لايميل لتغيير ماقد نشأ عليه في بداية حياتهِ لن يتحول كثيرأ بين مدرسة فكرية أو عقَدية وأخرى كثيراً.
بمقارنته مع ISFJ ستجد أن الأخير يمتلك قدراً أكبر من الذكاء الإجتماعي والعاطفي بينما ISTJ عوضاً عن ذلك أفضل في الذكاء المنطقي والتكتيكي.
وبمقارنته مع ISTP، مع اختلاف الرمز الأخير فقط P/J بينهما إلا أنهما مختلفين كلياً في تفضيل الوظائف اليونغية فالأخير أكثر ميلاً نحو التدريب العملي أو اليدوي - أصحاب الياقات الزرقاء - في حين أن ISTJ أكثر طلباً للأعمال الإدارية، أصحاب الياقات البيضاء.
الحس الداخلى الوظيفة الرئيسية لدي ISTJ وبمقارنتها بالحس الخارجي Se ستجد أن ISTJ لايسعى للمتعة الحسية الخارجية، لايحب المغامرات الحسية الخارجية مثل أصحاب الحس الخارجي فهو يفضل الروتين والحذر ويبحث عن نمط حياة يمكن التنبؤ به، وظيفة الحس قد تجعله أكثر حساسية لبعض المنبهات الحسية، مثل الإضاءة، درجة حرارة الغرفة.


صورة ذات صلة
تفضيل الحس الخارجي (Se) للأماكن المفتوحة

تطور شخصية ISTJs يمكن تصوره على أنه يتكون من 3 مراحل:

المرحلة الأولى (مرحلة الطفولة - حتى سن ال 20 )
يقوم بتطويرالوظيفة الأولى لديه Si التي يستخدمها فى الإدراك والإستيعاب و التفكير في المعلومات المكتسبة والخبرات الشخصية. وقد تظهر فى المرحلة الاولى الوظيفة المساعده الثانية Te فتساعده على توجيه وإدارة العالم الخارجى .

المرحلة الثانية (20-30)
الوظيفة الرابعة لاتكون خاملة كلياً فى المرحلة الاولى السابقة، لكن لن يبدأ الشد والجذب بين الوظيفة الاولى والرابعة حتى يصل للمرحلة الثانية. بعد أن تصل  الوظيفة الاولى Si فى ISTJ  إلى حد معين من القوة والهيمنة ، تبدأ الوظيفة الرابعه Ne فى فرض نفسها ولعب دور أكثر وضوحاً
هذا قد يكون مربكاً لأن الوظيفة الرابعه Ne ليست التالية في ترتيب الوظائف ولكن يمكن أن تفهم أن ذلك بسبب كونهم قطبين متضادين .
ويظهر فى المرحلة الثانية أيضاً زيادة استخدام Te و Fi .

المرحلة الثالثة (30، 40، وما بعدها)
إذا سارت الأمور بشكل جيد وكان محظوظاً لدخول المرحلة الثالثة سيكون على وعي متزايد بالوظيفة الرابعة الخاصه به فهي تجربة توزان بين Si و Ne بالإضافة الحصول على شعور متزايد من الأمان والسلام .


الأنماط الفرعية في ISTJ
الوظائف اليونغية لدى كل ال ISTJs واحدة ولاتتغير لكن هناك بعض الأشياء التي تختلف من شخص لآخر، الوظائف اليونغية تتحدث فقط عن طريقة إدراك الشخص للعالم من حوله وطريقة معالجته للمعلومات، ويشترك في ذلك كل ال ISTJs لكن هناك عوامل أخرى تؤثر في الشخص بخلاف النمط - نمط الشخصية هو جزء من الشخصية ككل وليس هو المؤثر الوحيد في الشخصية - مثل البيئة و التنشئة والخبرات الشخصية ومستوى الرعاية المُقدم في الطفولة والمستوى الإجتماعي كل ذلك في النهاية يُعطي الشكل النهائي للشخصية بغض النظر عن العامل الثابت في كل ISTJ وهو الوظائف اليونغية. مثلاً في الإنياجرام تقسم أنماط الشخصيات إلى تسعة أنماط ويؤثر في كل نمط عدة عوامل مثل الجناحات الأسهم الداخلية التطور والنمو وتناولت ذلك في موضوع سابق إنقر هنا  وهناك بعض الأمثله على الأنواع المختلفة داخل كل نمط أو الأنماط الفرعية في كل نمط انقر هنا  و هنا و هنا  لترى مثالاً على ذلك.
لكن بعيداً عن الإنياجرام أُريد مشاركتكم عن نمطيين فرعيين من ملاحظتي عن نمط ISTJ و لكل منهما ملامحهُ الجسدية التى يتميز بها عن الآخر وأيضاً السلوك الشخصي المُختلف لدى كلٍ منهما



النوع الأول "النمط المُسيطر"  صاحب أنف حاد" أنف الصقر، سريع الغضب حاد الطبع، جميع قرارتهُ عقلانية صِرفة، لا يسعى أبداً للحصول على التناغم والتوافق ولو بشكل بسيط مع الآخرين، تقليدي، قائد، مُتحدث لبق وهو النمط D حسب نظرية الأنماط الفرعية لجلينكو و D إختصار Dominant Sub type 

النوع الثاني "النمط المُتعاون" صاحب أنف عريض ودائري من الأسفل هاديء الطباع، إنساني، رجل ذو شرف وصاحب كلمة يٌراعي الآخرين ويُراعي وعده إذا أعطاه ولو كان على حساب رقبته ويُصنف كصحاب مشاعر خارجية "Fe"  بالخطأ وهو في الإنياجرام يكون صاحب النمط رقم 2 " المُساعد " وهذا النمط في الإنياجرام الأصل أنه لأصحاب تفضيل المشاعر في إتخاذ القرارات النوع الذي يُفضل أولويات الآخرين على أولوياته.

طبعاً توجد ملايين الأشكال للأنف لدى ISTJ ومع إختلاف حجم الانف يختلف الشكل النهائي لكن يوجد تشابه في صفة الأنف وسأشارككم في مرات أخرى في تغطية أوسع لهذه النُقطة بالذات.

أصحاب هذا النمط والنوعيين الفرعيين من المشاهير


التعليقات

  1. هل بامكانك شرح جميع الوظائف الداخلية والخارجية تفصيليا وطريقة عملها؟

    ردحذف
    الردود
    1. لكل شخص 8 وظائف عقليه تكون نمطه الشخصى ، أربعه منها فى الظل أى فى الاواعى ولا يتواصل معها الإنسان ولا يحسن إستخدامها بصورة قويه مثل الأربعه الأولى ، ونسبه كبيرة من النمط يتحدد بأول وثانى وظيفه عقليه فهما الأقوى لدى كل إنسان أما الثالثه والرابعه تتطوران فى مرحله عمريه لاحقه والوظائف الأربعه الأولى لدى ال istj هى si ..te..fi..ne
      يرجى مشاهدة هذا الرابط http://mbtibasics.blogspot.com/2013/09/blog-post_22.html?m=1
      وبالإمكان البحث عن الوظائف المعرفيه cognitive functions على الانترنت

      حذف