مشاهير شخصية الحرفي- ISTP في مصر، كابتن جابر النسر

0
كابتن جابر النسر
بداية إذا لم تكن تدري ماهو مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية MBTI، يمكنك اختبار هذا المؤشر من  خلال هذا الرابط انقر هنا  لمعرفة نمط شخصيتك.
يرجى قراءة هذان الموضوعان لمعرفة المزيد عن النظرية 
الموضوع الأول  كيف تفهم الأسئله التي بني عليها مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصيه MBTI
الموضوع الثاني ماهو مؤشر مايرز بريجزللأنماط الشخصية !

في إطار ضرب أمثلة واقعية من الحياة العملية لفهم الشخصيات الستة عشر، ولتمكينكم من متابعة هذه الشخصيات على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة لمراقبتها عن كثب، سأقوم ببدأ هذه السلسلة بشخصية الحرفي ISTP كابتن جابر أو كما يحب أن يُطلق على نفسه كابتن جابر النسر.

في نهاية الموضوع سأقوم بترك صفحات الكابتن على مواقع التواصل لمن يحب متابعته، وإليكم رابط السيرة الذاتية كما كتبها هو عن نفسه على صفحته على فيسبوك.  إضغط هنا.

شخصية ال ISTP شخصية مغامرة تحب الحركة والرياضة لا يعرف الخوف وغالباً مايميل للرياضات الخطرة، كابتن جابر النسر قام بكسر أرقام في موسوعة غينيس للأرقام القياسية وهو حامل الرقم العالمي في الموسوعة فى رياضة الجمباز بعدد 74 شقلبة جانبية في دقيقة واحدة.

 يمكنك قراءة المزيد عن هذه الشخصية عبر هذه المواقع
جاسم الهارون إضغط هنا
خالد الساير إضغط هنا 
للإطلاع على الوظائف العقلية الخاصة ب ESTP النسخة الإجتماعية من ال ISTP  إضغط هنا

لمتابعة قناته على يوتيوب إضغط هنا
وعلى فيسبوك إضغط هنا

سأترككم مع بعض الصور المُنتقاه من صفحته على الفيسبوك











نمط الفنان سامح حسين وفق مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية MBTI

11
بداية إذا لم تكن تدري ماهو مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية MBTI، يمكنك اختبار هذا المؤشر من  خلال هذا الرابط انقر هنا  لمعرفة نمط شخصيتك.
يرجى قراءة هذان الموضوعان لمعرفة المزيد عن النظرية 
الموضوع الأول  كيف تفهم الأسئله التي بني عليها مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصيه MBTI
الموضوع الثاني ماهو مؤشر مايرز بريجزللأنماط الشخصية !


نمط الفنان سامح حسين وفق مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية MBTI


سامح حسين بطل المسلسل الكوميدي راجل وست ستات في شخصية رمزي، يقوم سامح حسين بتأدية هذه الشخصية ببراعة ساهمت في انتشار المسلسل فهو بارع في تأدية دورالشخص الغبي الساذج الذي يقع في مشاكل تسبب له خسائر في العمل والأموال بسبب غباءه المنقطع النظير.
أحب الجمهور هذه الشخصية واشتهر سامح حسين بمقولته دُوولة حبيبي وأصبح أحد نجوم الفن واشترك بعد هذه المسلسل في عدة أعمال سينمائية وتليفزيونية.
وجهة نظري أنه ما من ممثل يبرع في تأدية شخصية معينة أمام الكاميرا إلا وله في الحقيقة نصيب من هذه الشخصية، مثال محمد رمضان الذى اشتهر بدور البلطجي في أفلامه، في الواقع هذا الجزء من الشخصية موجود فيه ولا يستدعيه من فراغ كذلك سامح حسين في دور رمزي لا أظنه يقوم باستدعاء كل هذا القدر من الغباء دون أن يكون،، لا أريد أن أتهم سامح حسين بالغباء لكني أحبه جداً وأحترمه أيضاً.
شاهدت المسلسل لسنوات عدة ولم أستطع أو لم يقفز إلى ذهني نمط سامح حسين الحقيقي، كيف عرفت نمط سامح حسين؟
توجد عدة برامج تيلفيزيونية أجدها مفيدة جداً مثل برنامج 100 سؤال، وبرنامج 3 في 1، هذه النوعية من  البرامج تقوم باستضافة الممثلين للتحدث عن أشياء شخصية وأشياء عامة ومن خلالها تستطيع رؤية الشخص بطبيعته في يوم عادي بعيد عن الشخصية التي يؤديها أمام الكاميرا، فمثل هذه البرامج أعتبرها كنز كبير.

كنت أقضى ساعة من الوقت على يوتيوب ووقعت في برنامج 3 في 1 والذي تقدمة الفنانة شيماء سيف، شاهدت عدة حلقات لكن عندما وصلت لحلقة الفنان سامح حسين والتي يمكنك مشاهدتها من هنا ، صُدمت من أول طلة للفنان سامح حسين ولم أكن أتوقع أن يكون هذا نمطه ولا أن يمتلك هذا النمط من الشخصيات كل هذه الكوميديا لكن أعرف جيداً أنه يملك قدر لا بأس به من الذكاء إذا كنت تدري ماأعنيه، سأقوم هنا باللعب بالمصطلحات قليلاً.


طلة الفنان في برنامج تلاتة في واحدة
تمعن في هذه الصور قليلاً وخمن ماذا قد يكون نمط الفنان سامح حسين؟ ركز مرة أخرى تحديداً في الصورة التي أسفل اليسار وأخبرني ماذا ترى؟
ميزة هذه البرامج أنها تُظهر الفنان على طبيعته بدايةً من إستايل الملابس وتسريحة الشعر ولغة الجسد إلى نمط الشخصية نفسه انظر مثلا لهذه الصورة وإلى الشخصية التي يقوم بتأديتها في هذه اللقطة تقريباً هذه شخصية ميشو في مسلسل آخر إذا لم تخونني الذاكرة
ميشو
انظر إلى السيجارة والنظارة والسلسلة وتسريحة الشعر وياقة الجاكت وحركة اليد، هذه طبعاً الشخصية التي يقوم بتأديتها في هذا المسلسل والتي هي بعيدة كل البعد عن شخصيته الحقيقية ومع ذلك أظنه قد أجاد القيام بهذا الدور.

لا أُخفي عليكم أريد كتابة نمطه في كلمة ونصف، أو في جملة واحدة، لكن العديد من القُراء لن يقتنع، لذا لابد من هذه التوطئة والتي لا علاقة لها بالكيفية التي أصل بها لنمط الشخص، لكن هذا ما أستطيع كتابته لتقريب المسافات.
وأيضاً لايهمنى اقتناع البعض من عدمه بوجهة نظري، لكن هذا ماعندي فهات ماعندك،،، ماعلينا.

شخصية سامح حسين وفق مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية هي ISTJ
نعم ISTJ أظنها قد تكون صدمة لمحبي سامح حسين الفنان وكارهي الISTJs، لكن لا أريد أن أكسر قلوب محبيه فنمط الفنان هو SUB-TYPE من أنواع ال ISTJs وهو أحد أفضل الانماط الفرعية التي قابلتها في ال ISTJs، أقوم بتقسيم ال ISTJ لثلاثة أنواع الاول الصقر والثاني الأقرع والثالث البطيخة وهو أفضلهم وهذا هو نمط سامح حسين الفرعي والمتفرع من شجرة ال ISTJ.

يتميز هذا النوع بذلك النوع من الرأس الموجود في الصورة ماقبل السابقة الصورة التي أسفل اليسار، طبعاً هو قام بعمل خدمة جليلة في هذه اللقطة بوضع رأسه بهذه الطريقة في هذا المشهد للتسهيل على القُراء، يتميز هذا النوع بانخفاض نبرة الصوت عن الصقر وعن الأقرع المزعجين أصحاب الصوت الجهوري المزعج، هذا النوع وظيفة التفكير الخارجي عنده ليست ظاهرة جداً بالعكس قد تعاني من أجل رؤيتها فهو يفضل استخدام الحس الداخلي وهو مايظهر عليه طوال الوقت، اذا كنت قليل الخبرة في بعض تعاملاتك معه قد تظنه Fe بسبب تأثير الحس الداخلي وعمله على سير الأمور بسلاسة، لكن انتظر قليلاً وستجد أنه Te لكن بعد انتظار مُضني.

لتوضيح هذه النقطة: في الموضوع السابق الخاص بنظرية ال DCNH في السوسيونك والذي يمكنك قراءته من هنا، ستجد أن النوع الرابع في النظرية هو المنسجم، تقوم النظرية بتقسيم الشخصيات ال 16 لأربع أنماط المسيطر والمبدع والنورماليزر والمنسجم، يقوم المنسجم باستخدام وظيفة الحس الداخلي انظر هذه الفقرة المقتبسة من الموضوع السابق
في تلاتة في واحد مع الفنان سامح حسين قامت زوجته بذكر قصة تعارفهم الأول، فقالت أنها قد وجدته في الحقيقة غاية في الجدية وليس كما يظهر على الشاشة، تقول بأنها كانت متخيلة أنه خفيف الدم في الحقيقة وأن الشخصيات التي يقدمها قد تكون قريبة من طبيعته، أنصحك أن تقوم بمشاهدة الحلقة، قام بتكرارك كلمة المسئولية أكثر من مرة، وصفته زوجته بأن أفضل صفتين فيه هو المسئولية والطيبة وأنه يعطي الآخرين حقوقهم وقد يتجاهل حقوق نفسه.
في الحقيقة أنا أحب هذا الفنان جداً وأحب شخصيته و أود مقابلته في الحقيقة وازداد حبي له بعد مشاهدة الحلقة لكن مايقلقني حقاً هو نمط زوجته، ربنا يستر عليك يا سامح.



نمط شخصية لويس فونسي بطل كليب ديسباسيتو وفق مايرز بريجز

3
بداية إذا لم تكن تدري ماهو مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية MBTI، يمكنك اختبار هذا المؤشر من  خلال هذا الرابط انقر هنا  لمعرفة نمط شخصيتك 
ويرجى قراءة هذان الموضوعان لمعرفة المزيد عن النظرية 
الموضوع الأول  كيف تفهم الأسئله التي بني عليها مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصيه MBTI
الموضوع الثاني ماهو مؤشر مايرز بريجزللأنماط الشخصية !
أغنية ديسباسيتو Despacito أغنية باللغة الأسبانية للفنانين لويس فونسي ودادي يانكي تجتاح العالم الآن ومحققة على يوتيوب إلى هذه اللحظة مايزيد عن إثنين ونصف مليار مشاهدة رابط الكليب انقر هنا 
الأغنية على يوتيوب
في أول مرة شاهدت فيها الكليب علمت نمط بطل الكليب لويس فونسي من خلال تعبيرات وجهه، ثم شاهدت الكليب في مرات لاحقة اذا بي ألحظ بعض تفاصيل لغة جسده وقبضة يده والتي تؤيد وجهة نظري في نمطه ولحسن الحظ أني قد كتبت عن بعض السمات الجسدية وبعض حركات لغة الجسد التي يتميز بها هذا النمط.

في البداية يجب التنويه إلى أنه معرفة نمط الشخصية وفق مايرز بريجز من خلال الشكل شيء يأتي من التجربة الشخصية يعنى أنه شيء شخصي Subjective وليس موضوعي Objective.

عندما أقول أن فلان هذا نمط كذا فهذا نوع من إصدار الأحكام، وهو حكم شخصي وليس موضوعي. مالفرق بين الحكم الشخصي والموضوعي إذن؟ عليك بجوجل؟


سأبدأ التحليل بالتدريج
 في الدقيقة واحد و 35 ثانية قام لويس فونسي بتعبير دقيق Micro Expression بعينه وبحاجبهِ الأيسر وال Micro Expression هذا بصفة عامة يكون مجرد جزء من الثانية وحاولت إيقاف الفيديو عند هذا التعبير فلم أستطع لأنه سريع جداً لأنه يستغرق جزء من الثانية بإمكانك أن تقوم بتشغيل الكليب عند هذه اللقطة وقد تستطيع رؤيته، هذا الMicro Expression يكاد يكون حكراً فقط على نمط ال Intj


لويس فونسي في مشهد آخر في الدقيقة 3.01 

هذا التعبير أيضاُ شكل العينين مع الأنف مع خط تجاعيد الأنف وشكل الفم، الشكل كامل في هذه اللقطة نمط Intj بدون أدنى ذرة من الشك.
إذا لم تكن لديك خبرة كبيرة مع أنواع ال Intj المتعددة ولاتستطيع تحديد النمط من خلال الشكل يوجد في المدونة موضوع يتحدث عن بعض سمات وحركات ال Intj عبر هذا الرابط هنا 
(إقتباس من الموضوع المشار إليه في الرابط عاليه)

لبعض ال Intjs لغة جسد مميزة جداً، وقد تكون عدوانية في كثير من الأحيان بالذات مع قبضة اليد وإصبع السبابة، يقوم بالتلويح بقبضة يده يميناً ويساراًعندما تشاهده يتحدث بعفوية تجد مئات من هذه الحركات بقبضة اليد وبإصبع السبابة والتي تفوق المعدل للشخص الطبيعي والتي هي في لغة الجسد تُقرأ على أنها حركات عدوانية.
قمت بإحصاء عدد المرات اللى قام بها لويس فونسي باستخدام قبضة اليد وإصبع السبابة فكانت كما يلي:
أكثر من خمسة عشرة حركة عدوانية في فيديو قصير لم يتخطي خمس دقائق، تقريباً لم يخلو مشهد لفونسي بدون هذه الإيماءات العدوانية وبعض من هذه الإيمـــــاءات كـــان كالتالي:
قبضة اليد في الدقائق الآتية ( الثانية رقم 14- 1.46- 1.54-2.03- 2.26)
السبابة في الدقائق الآتية ( الثانية59، 1.10- 1.16- 1.29- 1.35- 1.54-3.37- 4.08)
  أو بإمكانك مشاهدة هذه الصور المجمعة لمعرفة عن ماذا أتحدث إن لم تصلك الرؤية كاملة
يرجى قراءة هذا الموضوع ذي الصلة انقر هنا






السوسيونيك - نظرية ال DCNH

3
ماهي نظرية ال DCNH ؟
قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن تسأل نفسك أولاً لماذا يوجد إختلاف كبير جداً بين الأشخاص من نفس النمط الواحد؟
في الحقيقة هذا السؤال قد أثار كل مُمارسي السوسيونك كيف يمكن لشخصان يحملان نفس التراكب النفسي المتطابق أن يكون لهم ردود فعل مختلفة تجاه نفس المُثير.
نعود إلى التعريف بماهية ال DCNH:
هو نظام تصنيف فرعي للأنماط تم ابتكاره بواسطة السوسويونست فيكتور جلينكو وهو رئيس مدرسة السوسيونك الإنسانية بكييف في أوكرانيا.
وعلى عكس ال MBTI تصنيفك الفرعي في ال DCNH غير ثابت ويتغير أثناء حياتك بناء على رد فعلك نحو الناس والبيئة المُحيطة بك.




الأساس الذي يُعتمد عليه هنا  مجازاً هو أنه يمكن لأي شخص أن يُظهر نقاط قوة لأي وظيفة من الوظائف اليونغية الأربعة الأولى، بغض النظر عن النمط بمعنى أنه قد يوجد شخصان يحملان نفس التراكب النفسي المُتطابق لكن قد يكون أحدهما ذا سلوك مُسيطر والآخر قد يكون ذا سلوك مُتعاون، هذا الإختلاف بين الأشخاص ذوو النمط الواحد الذي أشرت إليه فيما سبق له عدة تفسيرات أو طرق يمكن الاحتكام إليها مثل اختلاف قوة الوظائف المعرفية لدى كل منهما، أو قد نلجأ للإنياجرام كمثال أو غيره لكن في هذا الموضوع سيكون التفسير وفقاً لنظرية  ال DCNH.

أولاً حرف الD إختصار ل Dominant Sub-type (Fe& Te) H
حرف ال C إختصار ل Creative Sub-type (Se& Ne) f
حرف ال N إختصار ل Normalizing Sub-type (Fi& Ti) g
حرف ال H إختصار ل Harmonizing Sub-type (Ni& Si) g

أولاً النمط المُسيطر (Dominant Sub-type )

يستخدم ال Te& Fe خارج الدور الأساسي أو الإفتراضي لنمطه، وهذا النمط الفرعي هو الأكثر طموحاً وسعياً وراء أدوار القيادة إذا لم يحقق النظام القائم أهدافه وبسبب تركيزه على إصدار الأحكام الخارجية تكون صفاته أقرب للزعامة مثال ال ISfj من هذا النمط الفرعي يُبدي سلوك مختلف عنه من النمط ال Harmonizing .
بعض الأشخاص يكونوا Dominant Sub-type بطريقة واضحة مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومع أن نمطه وفق مايرز بريجز هو ESTP ووظائفه المعرفية هي Se Ti Fe Ni إلا أنه يستخدم ال Fe في إصدار الأحكام على الآخرين بطريقة خارج الدور الإفتراضي لنمطه.
يعتمد  النمط المُسيطر على الوظيفة المهيمنة أكثر عن المعتاد والشائع في نمطه،  ويقوم بإدخال  ذلك  الجانب في  كل جوانب حياتهم.
مشاهير: باراك أوباما- أنجيلا ميركل- ألين دي جينيريس.


ثانياً النمط المُبدع (Creative Sub-type)

يستخدم ال Ne& Se خارج الدور الإفتراضي لنمطه، وهو أكثر التصنيفات الفرعية مرونة لذلك يكون الأقل تشابها مع وصف النمط الخاص به، ويظهر تشابه كبير مع النمط المجاور له مثال تشابه الIntp المُبدع مع ال Entp بسبب تركيزه على الإدراك الخارجي.
يبذل الكثير من الجهد في هواياته أو في أنشطته الإبداعية الأخرى، يفضل بدء مشاريع شخصية جديدة بدلا من العمل لصالح  الآخرين، اذا كان هناك عمل قد بدأ بواسطة الآخرين سوف يعمل على إعادة صياغته وتحسينه، وبسبب تركيزه على تحقيق الذات يجد صعوبة في التكيف مع تطلبات المجموعات.



ثالثاً (Normalizer Sub-type)

يستخدم ال Ti& Fi خارج الدور الأساسي أو الإفتراضي لنمطه والأولولية عنده هو النظام والترتيب داخل مساحتهِ الخاصة وليس بفرضها على الآخرين.
بالنسبة لهذا النمط التنظيف كمثال هو وسيلة لإزالة الإنزعاج بإعادة ترتيب الأغراض في أماكنها وليس الهدف إزالة الغبار والأتربة.
بالنسبة للنظام أو الهيكل structure المُتبع  يعتمد على النمط مثال صاحب ال Fe Dom سوف يُظهر هوس ووسواس تجاه للقواعد وحرص على تماسك العلاقات  الاجتماعية، صاحب ال Si Dom سوف يكون استثنائي بالنسبة لوعيه تجاه مساحته الشخصية physical space.
وحتى ال Normalizer  مع Si ضعيفة ستجد لديه تفضيلات قوية تجاه ترتيب أغراضه الشخصية فالنظام الذي يقوم بفرضه هذا النمط قد لا يكون ملاحظ لك كمراقب خارجي لكن قم بتحريك أغراضهم من مكانها ستجد نفسك تتعامل مع Normalizer.




رابعاً المُنسجم (Harmonizing Sub-type)

يستخدم الNi& Si خارج الدور الإفتراضي لنمطه، للوهلةِ الأولى يبدو هذا النمط الفرعي بدون عيوب إجتماعية معتادة، يشعر بعدم الراحة بسهولة في الصراع الإجتماعي فيقوم بالتضحية الذاتية لإستعادة التناغم، طبيعتهم هذه قد تجعلك تصنفهم بالخطأ ك Fe user  اذا  كنت  من المؤمنين بأن الFe = الإيثار وإنكار النفس.
مثال ال Estj ال Harmonizing قد تجده يظل يسعى وراء صديق له لحل مشكلة تؤرق حياته.
المُنسجم يجمع  بين الفطنة والكياسة الإجتماعية وبين  حدة الذهن مما يجعله يصل إلى  النتائج  المرجوة دون  تنفير الآخرين.
 مثال بالنسبة لنمط Intj قد يكون مثلاً من النمط المسيطر أو من النمط المُنسجم بالطبع ستجد أنك لاحظت اختلاف كبير بين أصحاب هذا النمط في تفاصيل كثيرة.


الDCNH والتغيير
تغيير النمط الفرعي في ال DCNH عملية ممكنة ولكنها عملية تحدث ببطء مثلاً التعرض لضغط شديد أو التعرض لأزمة في الحياة قد يؤدي ذلك لتغيير كبير أو أنه قد تولد بهذا النمط الفرعي كمثال الISfj الDominant Sub-type قد تولد به أو قد تكتسبه من خلال تجارب الحياة.
-سأكتب لاحقاً عن النمط المُسيطر في  بعض الأنماط  وكيف  يمكن التعرف عليه من ملامح  الوجه-
وقد اقترح جولينكو أن ستيف جوبز مؤسس أبل قد مر بتجربة التحول من نمط فرعي إلى آخر ومن وجهة نظره كان في شبابه نمط لكن عندما تقدم في السن تحول إلىD.


الDCNH والخطأ في التنميط Mistyping.
النمط D وC الإنطوائيين قد يتم تصنيفهم بالخطأ على أنهم إنبساطيين، وال H و N قد يتم تصنيفهم بالخطأ على أنهم انطوائيين.

لماذا الDCNH
تجعل هذه النظرية تنميط الأشخاص أسهل بكثير وتقوم بتغطية الفجوات التي قد يتصورها البعض وتقوم بالعمل على تجنب الوقوع في أخطاء التنميط الشائعة مثل أن النمط D يصنف على أنه EJ  بصورة حتمية أو أن ال H يصنف على أنه  IP.


في النهاية يجب أن تضع في إعتبارك أن هذه وغيرها جميعها نظريات تحليلية لايجب أن تقدسها أو تعبدها عندما تقوم بمحاولة تصنيف الأشخاص لكن في النهاية ستجدها أيضاً تعطيك بعض الإجابات عن الأسئلة التي قد تدور في ذهنك.



شخصية ESTP - الوظائف العقلية

3

لكل شخصية 8 وظائف عقلية، أربعة في الظل أو اللاواعي وأربعة في العقل الواعي، الوظائف العقلية عن طريقها تتم معالجة المعلومات واتخاذ القرارات، ويستند ترتيبها على التفضيلات الشخصية الفطرية، في اتخاذ القرارات يتم استخدام التفكير أو الشعور في حين يتم استخدام الحس والحدس في معالجة المعلومات، الوظائف العقلية لها إتجاهين الأول داخلي يُستخدم داخل رأسك والآخر خارجي يُستخدم في التفاعل مع من حولك.

الوظائف اللاواعية غير مؤثرة في الشخصية أما الوظائف الواعية فلها التأثير الأكبر تحديداً الوظيفة العقلية الأولى والثانية هما من يتركا الأثر الأكبر في الشخصية. للمزيد تفضل بقراءة موضوع  كيف تعمل الوظائف العقلية



في أثناء شرح الوظائف العقلية لشخصية هذا الموضوع يمكن للشخصيات الأخرى الإستفادة، إذا كانت شخصياتهم تتشارك أو تتقاطع في كل أو بعض الوظائف المتناولة في موضوع اليوم.
Estp

الوظائف العقلية لESTP:

الحس الخارجي-Se (الوظيفة الرئيسية)
الحس الخارجي هو أحد الوظائف الإداراكية الأربعة، وهو الوظيفة الأساسية عند ESFP و ESTP هذا يعني أنهم يستخدمون الحواس الخمسة لفهم وإدراك العالم من حولهم بالفطرة.
الحس الخارجي يعيش في العالم المادي الملموس، يرى الأشياء كما هي بطريقة مادية وملموسة وحقيقية مع فهم سليم لكيفية سير الأمور ورغبة في تجربة كل شيء حتى الإشباع، كيف يفعل ذلك؟ مثال: بالذهاب إلى التنزه إلى الأماكن التي يستطيع فيها إشباع الحواس الخمسة  مثل الذهاب في نزهة طويلة مشياً على الأقدام  أو الذهاب إلى المنتجعات ذات التأثير البصري المُبهر، يفضل الحس الخارجي أن يعيش في اللحظة الراهنة بدلاً من الخوض في الماضي أو تخيل المستقبل، من المحتمل أن يعتقد صاحب الحس الخارجي أن الجميع يرى العالم بنفس الطريقة التي يراها هو! كلا لا يرى الجميع من حولك العالم كما تراه أنت، فقط الأناس أصحاب الحس الخارجي كوظيفة مُساعدة هم من سيرون العالم كما تراه أنت.

انت تدرك ماتُخبره إياك الحواس الخمسة مباشرة بدقة وفي الوقت الحقيقي فتسمع الأصوات وترى المناظر وتشم الروائح قبل الآخرين، لفهم هذه الوظيفة أكثر صاحب هذه الوظيفة يستطيع قيادة المركبات بطريقة طبيعية مثلاً عندما يقود السيارة يلاحظ بطريقة طبيعية كل تفاصيل القيادة مثل المطبات على الطريق، صوت المُحرك وأي أصوات غريبة قد تصدر من السيارة، لن يكون صاحب الحس الخارجي الشخص الذي يجلس أمام مقود السيارة وعقله في مكان آخر.
صاحب هذه الوظيفة لديه كمية هائلة من الطاقة الجسدية وبارع جسدياً بطريقة أو بأخرى قد يكون جيد في الرقص أو بارع في فنون الدفاع عن النفس أو الرياضات البدنية.

الحس الخارجي لديه رغبة مُلحة في ممارسة النشاطات البدنية وقادر على الذهاب إلى أقصى مدى  بقدر ماتسمح له قدراته الجسمانية
وبطريقة لاتضطره لوقف تدفق الحيوية والنشاط في جسده مثل عامل توصيل الصحف الورقية الذي يقوم بتوصيل الصحف بالدراجة ورميها أمام باب كل منزل أثناء قيادته بسرعة عالية بدلاً من الوقوف أمام كل منزل.

Mbtiabc

قد يشعر بالعصبية أو الهياج من الجلوس لوقت طويل في مكان واحد مثل الجلوس في مكتب أو على متن طائرة في رحلة طويلة فيحتاج إلى أن يتحرك طوال اليوم، يحب الإنخراط في العالم المادي حوله، تخيل رجل شرطة يريد الدخول إلى غرفة مُظلمة حيث يوجد بها مجرمين خطرين ومُسلحين إذا كنت رأيت ذلك في أحد الأفلام فيجب على الشرطي التحرك بأمان خلال الغرفة والإستماع إلى الأصوات الخفيضة والبحث عن أي إشارة تدل على الحركة، هذا هو الحس الخارجي.

أفضل مثال للأشخاص أصحاب الحس الخارجي كوظيفة رئيسية أو مُهيمنة  في مجال الرياضة خبير فنون الدفاع عن النفس بروس لي، لكي تكون خبير في فنون القتال مثل بروس لي يجب أن يكون كل تركيزك في الوقت الحاضر وردود فعلك سريعة كالبرق وعليك أن تعرف ماذا يحدث حولك إذا كنت في قتال وذهبت رأسك إلى مكان آخر لثانية واحدة قد تكون نهايتك.
صاحب الحس الخارجي حينما يفكر في عمل شيء ما يريد تنفيذه فور التفكير فيه مثال إذا خطط الوالدان إلى الذهاب في رحلة إلى الشاطيء قد يذهب جميع الأولاد ماعدا طفل الحس الخارجي إذا جاءته الرغبة في مشاهدة فيلمه المفضل سيظل في المنزل للمشاهدة ويترك العائلة تذهب إلى الشاطيء ببساطة لأنه يريد مشاهدة الفيلم الآن.
يحتاج إلى مستوي معين من الإندفاع لكي يكون سعيداً في حياتهِ، وهذا لايعني الرفض التام للخطط والجداول والإلتزام بها، لكن المزعج بالنسبة لهم عندما تصبح هذه الجداول والإجراءات عائق عن تنفيذ المهام المطلوبة.
كما أنه قد يتم كسر بعض القواعد من وقت لآخر ببساطة لأن التركيز يكون على إنجاز الأشياء وإذا كانت القواعد ستكون عائق في ذلك فسيتم كسرها بعكس مُستخدم الحس الداخلي الذي يقوم بالتركيز على القواعد والإجراءات قبل أي شيء آخر.
القواعد تقوم بتقييد فعل الأشياء بطريقة معينة ومحددة وهو ما يبرع الحس الداخلي في اتباعها بعكس الحس الخارجي الذي يُريد أن يرى النتائج حالاً بدون تقييد نفسه بإنجاز مهام معينة بطرق وقواعد مُحدَدة سلفاً، الحس الخارجي ليس ضد النظام من حيث المبدأ لكن عندما يُصبح تطبيق القواعد أكثر أهمية من النتائج هنا تصبح القواعد شيء سخيف وهدام بالنسبةِ لهم.

يحتاج الحس الخارجي إلى التشويق والمُغامرة واستكشاف الطبيعة والإنخراط في الأنشطة البدنية، وبسبب الحس الخارجي يكون ال ESTP و ESFP مُقدرين جداً للجمال الجسدي ويُعطيه قيمة عالية جداً، يسعي للجلوس في الأماكن الجميلة وخاصة في الطبيعة، البيئة المُحيطة بهم لها تأثير ونفوذ كبير جداً عليهم.

الحس الخارجي يعمل كوظيفة رئيسية في كلاً من ال ESTP & ESFP ووظيفة مُساعدة في كلاً من ISFP & ISTP ويختلف شكل هذا الحس الخارجي بطريقة ما لدى كلٍ منهم فمثلاً قد يظهر الجانب الجمالي من الحس الخارجي لدى ال ISFPs في صورة الإهتمام الدائم بجمال البيئة الخارجية لما من ذلك من تأثير كبير عليهم فقد تجد ال ISFP يضع مزهريات وأدوات زينة في جميع أرجاء منزله وقد تجد كمثال الحمام المنزلي من الداخل واحة فنية أو في شكل متحف مليء بالأزهار والورود بسبب الإدراك العالي للبيئة المادية من حولهم.

ولأن الحس الخارجي مدرك جداً للأشياء المادية الملموسة بالحواس الخمسة، لذا إبداعهم الفني يكون باستخدام أيديهم مثل العزف على الآلات الموسيقية أو الرسم أو القيام بالأعمال الميكانيكية والأنواع المخلتفة من الحرف اليدوية ويختلف نوع الفن والإبداع باختلاف باقي عوامل الشخصية فمثلاً الحس الخارجي مع العواطف الداخلية قد يؤدي لميول فنية مثل الرسم أو تصميم الملابس بعكس صاحب الحس الخارجي مع التفكير الداخلي فقد يتجه للاعمال الميكانيكة أكثر من غيره.

بصفة عامة الحس الخارجي مُقدر لقيمة الحياة، مقولة إبراهيم الفقي " عش كل لحظة في حياتك وكأنها آخر لحظة في حياتك" أفضل مثال لوصف ذلك، يريد الحس الخارجي أن تكون كل لحظة في الحياة جديرة بالإهتمام ومليئة بالمرح، عندما يجب عليهم إتمام مهمات مُملة أو شاقة مثل غسيل الملابس أو ترتيب المنزل أو حتى المُذاكرة فمن المرجح أن يجدوا طرق ممتعة لإتمام تلك المهام، ممكن أن يقوموا بتحويل مهمة ما مثل غسيل الملابس أو الأغراض إلى نوع من الألعاب، شاهد هذا الفيديو ، أو عند المذاكرة قد يقوم بتحويل كلمات أغنية مفضلة إلى كلمات تتناسب مع نظرية ما يقوم بمذاكرتها.

  

التفكير الداخلي(الوظيفة المُساعدة) :
ال ESTP يستخدم المنطق الداخلي في التحليل المنطقي العميق و حل المشكلات وإيجاد الحلول، يختلف التفكير الخارجي عن التفكير الداخلي في أن الأخير لايقوم باتخاذ قرارات تنفيذية فورية بسهولة، يتخذون القرارت أفضل عندما يكون لديهم كامل الوقت لفهم وتحليل الأمور أولاً ومن ثم إتخاذ القرارات بشأنها، التحليل الذي يقوم به ال ESTP يكون أكثر مُتعة عندما يكون في خضم نشاط ما بالفعل، لديهم قدرة كبيرة على التفكير على الواقف أي التفكير السريع لحل المشكلات في حالات الطواريء.
تخيل شخص يقود سيارة بسرعة عالية في طريق سريع ومليء بالمطبات والعقبات أمامه فيحتاج لأن يقوم بسرعة وبدقة عالية بحساب السرعة الدقيقة والمسافة لكي يمر بأمان من خلال جميع العقبات.

في مثل هذه المواقف يقوم ال ESTP عن طريق التفكير الداخلي Ti بتحليل الموقف أو التجربة ويقوم بتغذية الحس الخارجي Se بالنتائج مما يؤدي للإستجابة اللحظية والفورية.

ال Se + Ti تقوم بالتركيز على حل مشاكل الواقع الحقيقي مع إتقان الأشياء ببراعة وجمال لا يريد فقط التعلم بل يريد أيضا القدرة على الفعل، على الرغم من أنه يحب قضاء بعض الوقت للتفكير في الأشياء لكن بوجود الحس الخارجي كوظيفة مُهيمنة هذا يعني القدرة على ردة الفعل الجسدية في حالة إذا ماكنت ضرورة وفي اللحظة المناسبة تماماً بدلاً من الإستغراق في تحليل كل شيء حتى النخاع قبل الشروع في ردة الفعل.

نتائج الأبحاث الأولية التي قام بها الدكتور داريو ناردي في محاولته لمعرفة كيف يعمل دماغ كل شخصية من الشخصيات ال 16 وجد أن ال Ti التفكير الداخلي القوي يرتبط بالقدرة على القيام بعدة أنواع مُتعددة من التحليل في وقت واحد.
وُيظهر عقل الSe + Ti وفقاً لناردي نمط لاعب التنس أي أن الدماغ يُحافظ بسهولة على حالة الزخم بحيث يكون قادر في أي لحظة على الإنتقال والقفز إلى العمل على أي مهمة قد تجذب الإنتباه.

دمج هذه القدرات التحليلية مع العقل الذي يسعى وراء الحركة والأكشن يؤدي إلى أن ال ESTP يستمتع كثيراً بممارسة الرياضة مثل القفز بالمظلات، تسلق الجبال، المُقامرة، حب قيادة السيارات أو الدراجات النارية بسرعة كبيرة على الطرق السريعة.
يرى الناس هذا الجانب المغامر لدى ال ESTPs لكن مالايروه هو الذهن الحاد الذي يعمل في الخلفية.

يحب ال ESTP خوض خبرات جديدة، يبحث عن شيء جديد يحاول القيام به، ولأن الدماغ باستمرار يبحث عن أعمال تكتيكية للقيام بها فإنه يمل بسهولة عندما يعمل على مهام لايستطيع استخدام جسمه في عملها، يحتاج لأن يقابل مشاكل وتحديات يقوم بحلها وقد يقوم بالمخاطرة فقط لأجل قضاء أوقات ممتعة ومثيرة للإهتمام.

ولأن التفكير الداخلي يخدم ويعمل تحت قيادة الحس الخارجي فتجده يسعى دائما إلى المعرفة كأداة تساعد في حل المشكلات.


 المشاعر الخارجية (الوظيفة الثالثة) :
ال ESTP دبلوماسي بشكل طبيعي وجيد في التعامل مع الناس على الرغم من أن مشاعر وقيم الآخرين ليست أولى إهتمامه.
المشاعر الخارجية تختلف عن الداخلية إذ أن الأخيرة تتسائل كيف أشعر أنا نحو هذا الشيء بينما المشاعر الخارجية تركيزها يكون خارجي فتتسائل كيف يشعر الناس تجاه هذا الشيء. الإختلاف الرئيسي بينهما أن صاحب المشاعر الداخلية بصورة فطرية يستطيع رؤية ذاته بسهوله مثلما يستطيع رؤية وجهه في المرآه بينما صاحب المشاعر الخارجية وكأن مرآته موجهه إلى الخارج لا يستطيع النظر فيها فيحاول رؤية ردود فعل الآخرين عليها.

جدير بالذكر أن المشاعر سواء داخلية أم خارجية تختلف عن العواطف Emotions، وظيفة  الشعور الخارجي في حالة ال Estp تعني كيف يقوم الشخص بتحديد قيمه، ال Estp  لاينفق كثير من الوقت في التفكير في ماهية قيمه الخاصة بل يفضل السير مع التيار.
لكن عندما يأتي الأمر إلى التوقعات الإجتماعية والكيفية التي ينبغي التصرف بها لايهتم كثيراً لذلك ومع ذلك هو لايقف ضد القواعد الإجتماعية من حيث المبدأ لكنه قد يرى بعضاً من غير ضروري ولا ينبغي وجوده.

المشاعر الخارجية هي الوظيفة الثالثة وحيث يوجد الجانب الإنساني لدى ال ESTP وهي المحرك الرئيسى لديهم في استخدام مهاراتهم في حل المشكلات لمساعدة الناس وجعل العالم مكان أفضل وهم جيدون أيضا في التقاط وفهم مشاعر الآخرين.

الحدس الداخلي (الوظيفة الرابعة) :
الحدس الداخلي هو أحد أربع طرق يتم بها إدراك المعلومات وكل شخصية جيدة فقط في استخدام واحدة من هذه الطرق الأربعة عندما تعمل كوظيفة رئيسية أو مُساعدة، لكن الحدس الداخلي في ال Estp ليس الوظيفة الأولى أو المساعدة إنه الوظيفة الأخيرة.
 لذا يكون الEstp تركيزه في الوقت الحالي في اللحظة الراهنة هُنا والآن ولأن الحس الخارجي هو الوظيفة الإدراكية الرئيسية له
لايظهر الحدس الداخلي له بصورة واضحة.
وعلى الرغم من أنه يستطيع القيام بالتخطيط للأهداف المُستقبلية إلا أنه لايريد إنفاق الكثير من الوقت في ذلك، قد يعتبر ذلك مضيعة للوقت وكأنه في سباق مع الزمن لكن إذا كان في حاجة لإتخاذ قرار مصيري أو عقد صفقة ما فإنه سوف يجلس لوضع الخطة ومناقشة التفاصيل والبحث في النتائج المُحتملة لإختياره لكن بصفة عامة لايعول على التوقعات والتنبؤات المُستقبلية كثيراً
يستمتع كثيراً بالتفكير حول الأمور المستقبلية لكن أيضاً لديه شعور بأن التركيز على الإحتمالات المستقبلية غير مُجدي وأن التركيز على الحاضر والتكيف معه تلقائياً يُغني عن التفكير في المُستقبل أو بمعنى آخر استغلال الحاضر الإستغلال الأمثل هو مايصنع المُستقبل.
يساعد الحدس الداخلي Ni مع التفكير الداخلي Ti لدى ESTP في جعله أكثر إهتماماً بالأشياء المجردة والتحليل الموضوعي ولأنه يتم القيام بالكثير من التحليل في اللاواعي يكون من الصعب عليه التعبير عن منطقه بطرق واضحة وأيضاً بسببب ذلك قد يكون من الصعب على البعض ملاحظة ذكائهم.
الجانب الحدسي مع التفكير الداخلي لديه يجعله يسعى لفهم جوهر الأشياء لكن وضع هذه الأشياء في أفكار مجردة يتطلب الكثير من الجهد بالإضافة إلى أنه لايفضل التعبير بالطرق اللفظية.

كيف تفهم شخصيات ال MBTI من خلال فهم قواعد اللغة الإنجليزية.

5

 كيف تفهم شخصيات ال MBTI من خلال فهم قواعد اللغة الإنجليزية
في بداية كتابة هذا الموضوع كنت قد وضعت للعنوان إسم "كيف تتعرف على شخصيات MBTI في الواقع الحقيقي" لكن في منتصف الكتابة وجدت أني انحرفت عن مضمون العنوان و أنه لم يعد مناسبا لأني قد ذهبت في إتجاه آخر ناحية قواعد الإنجليزية وربطها بالوظائف النفسية لا أدري كيف على أية حال أتمنى أن يروق لك أخي القاريء وربما أكتب في مرات لاحقة عن ربط الوظائف النفسية بالأشكال الهندسية وربطها بمعالم الوجه على أي حال ندخل في الوظائف النفسية.

أولا الحس الداخلي والذي يعمل كوظيفة مهيمنة لدي كلا من ISFJ و ISTJ وكوظيفة مساعدة لدى ESTJ و ESFJ
كيف تستطيع اكتشاف أصحاب هذه الوظيفة؟ من خلال ملاحظتك لذاكرتهم الحادة عندما يتعلق الأمر بالحقائق التي حدثت في الماضي! ماذا تعني هذه الجملة؟ جميعا نتذكرفي بداية دراسة مقررات اللغة الإنجليزية وتعلم قواعد اللغة والفرق بين الأزمنة درسنا الفرق بين المضارع البسيط والمضارع المستمر، يعبر المضارع البسيط عن الحقائق Facts مثل الشعب البريطاني يحب الشاي بينما الشعب الأمريكي يفضل القهوة، أو أن الشمس تشرق كل يوم من جهة الشرق نتذكر جميعا هذه الأمثلة المشهورة التي كانت تساعدنا في فهم المقرر، الشمس تشرق كل يوم من جهة الشرق هذه حقيقه علمية Fact ولا يمكن الشك فيها وهذه كلمة سر الحس الداخلي (الحقائق- Facts). أخبرني الحقائق
الكلمات التي تستخدم مع المضارع البسيط دائما always وعادة usually مثل Mohamed alwyas goes to alexandria يبدو أن الموضوع سيتحول لدرس خصوصي في فهم قواعد الإنجليزية لطلاب الصف الرابع.. ماعلينا، يعبر المضارع البسيط عن الحقائق وتلك طريقة الحس الداخلي في إدراك العالم "الحقائق" كما هي بدون اضافة أو تعديل فقط يرى الحقائق وأيضا يتذكر الحقائق التي حدثت في الماضي -الماضي البسيط طبعا- الفرق بين المضارع البسيط والماضي البسيط هو أن الفعل الأساسي مضارع ولكن حدث في الماضي مثل Rain عندما يحدث في الماضي نضيف ed للفعل مثل it rained yesterday لقد أمطرت بالأمس.
إذن يعبر زمن الماضي البسيط عن نشاط معين حدث وانتهى في الماضي، إذن يعيش الحس الداخلي في المضارع البسيط ويقوم بربط هذا الزمن زمن المضارع البسيط بالماضي البسيط
أظنها طريقة سهله لفهم الوظائف العقلية ولفهم أيضا قواعد اللغة الإنجليزية.
كيف تعرف صاحب هذه الوظيفة تجده عند الحديث معه يكره الغموض يفضل التحدث عن الحقائق وثيقة الصلة بالموضوع The Facts  عندما تتحدث معه عن احتمالات المستقبل ستجده يشير إلى الحقائق التي حدثت في الماضي ذات الصلة بموضوع الحديث.

ثانيا الحس الخارجي والذي يعمل كوظيفة مهيمنة لدى كلا من ESTP و ESFP وكوظيفة مساعدة لدى ISFP و ISTP
كيف تستطيع اكتشاف أصحاب هذه الوظيفة؟ أصحاب هذه الوظيفة لديهم تناغم تام مع البيئة المحيطة بهم وباستمرار يقومون بعمل مسح بصري للمحيط من حولهم تتم إثارتهم أكثر من غيرهم من خلال المحيط الخارجي بعكس صاحب الحس الداخلي الذي فور إدراكه للمضارع البسيط يقوم بربطه أوتوماتيكيا بالماضي البسيط مما قد يجعله يتنقل دائما بين زمنين المضارع البسيط و الماضي البسيط -يبدو أنه لن يحتاج إلى الإنتظار حتى إبتكار آلة السفر والعودة بالزمن إلى الوراء لأن لديه واحدة بالفعل- وبدلا من التنقل عبر الزمن بين الماضي والحاضر يعيش الحس الخارجي في زمن المضارع المستمر Present Continues الأفعال التي تستخدم مع المضارع المستمر مثل work، stay، live يحتاج دائما الحس الخارجي للإنخراط في زمن المضارع المستمر ويستخدم هذا الزمن عموما للتحدث عن شيء يحدث في اللحظة الراهنه ولكن هذا الحدث مستمر مثل أنا أقود السيارة وتأتي معه كلمات just, now, still ويستخدم المضارع المستمر للتعبير عن حدث يحدث الآن لكنه أيضا مؤقت مثل أنا أشاهد التلفاز أو أنا أقود السيارة ولا يعبر بالطبع عن حقائق حدثت في الماضي فقط الأحداث التي تحدث هنا و الآن -الحدث مستمر الآن وقد يتوقف أو لايتوقف و يعبر عن كون الحدث مستمر وليس في الماضي أو المستقبل- وقد يستخدم للتعبير عن أحداث مستقبلية لكن بطريقة بسيطة وليست معقدة تم التخطيط والإعداد لها مثل سأسافر غدا إلى باريس.
                   يتبع،،،

إذا أعجبتك فانشرها وإلا فاضرب بها عرض الحائط وإذا أردت طريقة الحصول على آلة زمن خاصة بك لا تترد في ترك بريدك الالكتروني ونوع وموديل الموبايل المحمول الخاص بك لكي أرسل لك عبر الإيميل طريقة عمل setup لآلة الزمن على الموبايل المحمول الخاص بك.

الوجه المعطوب لشخصيات ال Mbti

5

تمتليء مواقع التواصل الإجتماعي بالعديد من الشخصيات التي تظهر في شكل كوميكس كوميدي و ساخر، اخترت منها مايناسب وجهة نظري عن الشخصيات في ال Mbti مع وصف فن ومواهب كل شخصية.
 تنبيه الموضوع هزلي وساخر


Isfj
ISFJ
تتصف شخصية ال isfj بالنشاط والحيوية وتستطيع نشر روح المرح والتفاؤل في أي مكان تجلس فيه وشعارها لا أمل مع الحياة ولا حياة مع الأمل.

Estp
تمتاز شخصية ESTP بالهدوء التام والحرص على فرض النظام على الجميع  انطلاقا من الإلتزام التام بعادات وتقاليد المجتمع وتوصف بأنها الشخصية الأكثر أدبا وأخلاقا بين الجميع! لذا لاتحاول وضع أخلاق هذه الشخصية على المحك.

Entp 
تمتاز شخصية ال Entp بالأناقة والحرص على الظهور الدائم في أبهى حلة فالأناقة سر جاذبية ال Entp وعنوان هذه الشخصية أناقتي سر نجاحي.

Entj
ال Entj  هو ملاك الرحمة المنزل من السماء، يتميز بروح العطف والتعاون والتسامح ونشر المحبة بين الفقراء والحرص على نبذ العنف والتعصب من أجل الدعوة إلى السلام.

Infj
ال Infj هو الأكثر إمتلاكا للموهبة الشعرية من بين جميع الشخصيات، ينظم القصيدة تلو الأخرى دون كلل أو ملل، معروف بقدرته السحرية على إنتقاء المعاني والألفاظ المناسبة ومعروف أيضا بقدرته الجبارة على إرتجال الشعر والتي لا يباريه فيها أحد لذا حاول قدر الإمكان ألا تخوض في الحديث معه عن مواهبه الفريدة حرصا مني على وقتك.

istj
ISTJ
يوصف بأنه الأكثر تميزا وذكاء من بين جميع الشخصيات، قادر على فهم الأشياء من أول مرة وبدون سابق معرفة بها، لا يحتاج إلا أن تنظر في عينيه وسوف يفهمك تلقائيا، لن تحتاج لشج رأسه لكي يفهم ماتقول! فقط إنظر في عينيه وابقى قابلني لو فهم أيوتها حاجه.
شعاره في الحياة إبداعي وذكائي هما سر نجاحي.

intj
INTJ
الشخصية الأكثر تواضعا من بين جميع الشخصيات، لديها مشاكل بسبب انعدام الثقة بالنفس والميل للتقليل من قيمة الذات مقابل الرفع من قيمة الآخرين، تمتار بالإيثار وتعطي الأولوية لتلبية احتياجات الآخرين بدون مقابل لذا أنصحك بألا تحاول اختبار تضيحتهم لأجل الآخرين أو حتى محاولة وضع ذلك موضع شك.

enfp
Enfp
توصف هذه الشخصية بأنها الأكثر انغلاقا وتحجرا في عالم ال MBTI، عندما تعتنق فكرا معينا أو تتبع مدرسة فكرية ما من الصعب عليها التخلي عن هذا الفكر، لن تجدها تنتقل بين أكثر من مدرسة فكرية بل تحيا وتموت على نفس الفكرة، إذا وجدته يعفى لحيته في مرحلة المراهقة فلا تستغرب إذا رأيتها تنمو إلى آخر يوم في حياته وشعاره في الحياة لا تعطني سمكة ولكن إعطني إناء من الفخار.

intp
Intp
الشخصية الأكثر نشاطا من بين جميع الشخصيات، تمتاز بكثرة الحركة والنشاط ولا تحب التنظير للأشياء فعلى الفور تبدأ في وضع الكلمات موضع الفعل، تكره الثرثرة وتعشق العمل الشاق وتوصف بالشخصية الأكثر تركيزا لذا لا تحاول إشغاله دائما واتركه لكي يقوم بهوايته المفضلة "التركيز في اللاشيء".

estj
Estj
دائما وأبدا الأكثر هدوئا من بين جمبع الشخصيات، يكره العنف الجسدي والصراخ على الآخرين لا يؤمن بمبدأ بتكسير الأغراض المنزلية في حالة نوبات الغضب بل على العكس تجده يذهب إلى الثلاجة أو إلى آنية الفخار لكي يشرب منها لأن الماء يساعد على الإسترخاء ولن يحاول مطلقا أن يقذف الآنية في وجهك لذا يجب عليك ان تأخذ ستارا في اللحظة المناسبة حفاظا على هيكل جمجمتك العظمي سليما من شظايا الفخار.

esfj
Esfj
الشخصية الأقل وزنا والأضعف جسدا بين جميع الشخصيات، لايحب الأكل ولا يحلم بتناول الطعام أثناء نومه أبدا، دائما مثال في الصبر على شهوة الطعام لن يكون أبدا أبدا الشخص الذي يقف في ساحة المعركة مقابل عدو شاهرا لسلاحه وتجده يفكر بدون وعي في ماهي ياترى الوجبة القادمة، نصيحة لوجه الله لاتحاول دعوته في حفل زفافك لن يحاول أكل سجاد الأرضية بأسنانه كلا، سيحاول إلتهامك شخصيا.

entp
Entp
ال Entp مرة أخرى! آسف على الإزعاج لكن يبدو أن هناك تصميم على شعار"أناقتي سر نجاحي".

لمعرفة نمط شخصيتك ومواهبك الفريدة انقر هنا
jass.im/test

ماهو مؤشر مايرز بريجزللأنماط الشخصية !

0
الهدف من مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية (Myers-Briggs Type Indicator(MBTI هو أن تكون الأنماط  التي وصفها عالم النفس السويسري كارل يونج في كتابه مفهومة لعامة الناس.
(تصنيف كارل يونج للإنماط النفسية)
جوهر النظرية هو أن  الكثير من الإختلافات الظاهرة في سلوك الناس والتي قد تبدو عشوائية هي في الواقع منهجية وخاضعة لنظام معين.
وسبب هذه الإختلافات الظاهرة هو الإختلاف الكبير في طرق إدراك الأشخاص للعالم الخارجي وللمعلومات المستقاة منه وطرق إصدارهم للأحكام وإتخاذهم للقرارات.

الإدراك هو الوسيلة التي يستوعب بها الشخص الأشياء، الناس، الأحداث، الأفكار.
إصدار الأحكام هو الطريقة التي يتم بها الوصول إلى الإستنتاجات وإصدار القرارات حول الأشياء التي تم إستقبالها وتصورها.

إذا كان الناس يختلفون في الطرق التي يتم بها الإدراك والطرق التي يتم بها التوصل إلى النتائج إذن من المعقول إختلافهم في الإهتمامات، ردود الأفعال، القيم، الحوافز والمهارات.
إبتكار وتطوير مؤشر مايرز بريجز للأنماط الشخصية كان هدف إيزابيل مايرز بريجز وأمها كاثرين بريجز لجعل نظرية الإنماط سهلة المنال للأفراد والجماعات.
الهدف من المؤشر هو معرفة التفضيلات الفطرية للوظائف العقلية في نظرية كارل يونج.
أُسس تصنيف مايرز بريجز هي:
 الإنبساط مقابل الإنطواء  Introverted vs Extroverted
الحس مقابل الحدس Intuition vs Sensation 
التفكير مقابل الشعور Feeling vs Thinking
الصرامة مقابل المرونة Judging vs Perceiving 
العالم المُفضل
الإنبساط والإنطواء هو أول زوج من التفضيلات النفسية، من أين تستمد طاقتك النفسية بالفطرة هل من العالم الخارجي أم من العالم الداخلي.
لايوجد شخص إنبساطي 100% ولا إنطوائي 100% الجميع يُمضي بعض الوقت منبسط وبعض الوقت منطوي لكن نتحدث هنا عن الفطرة التي تغلب على النفس ولا توجد علاقة بين الإنطواء والخجل مفهوم الإنبساط والإنطواء يعني فقط إتجاه الطاقة النفسية نحو الداخل أم نحو الخارج تخيل الطاقة النفسية مثل بطارية الشحن كيف تقوم بشحن طاقتها وكيف يتم استنزافها.
قم بإلقاء نظرة على الوصف الوارد أدناه وحدد أيهما الأكثر سهولة وراحة بالنسبة لك بالفطرة هل تفضل التركيز على العالم الخارجي أم تعيش في عالمك الداخلي هذا يسمي الإنبساط مقابل الإنطواء.

الإنبساط -Extroverted:
الشخص المُنبسط يحصل على طاقته من الإنخراط في الأنشطة الإجتماعية، يشعر بالراحة ويكون مُتحمس بالظهور والتفاعل مع الجمهور فيحصل على طاقته من التفاعل معه.


الإنطواء-Introverted:
يحصل على طاقته بالتعامل مع الأفكار، الصور، الذكريات داخل رأسه، يفضل إنجاز المهام لوحده وإذا كانت في حضور أحد يكون واحد أو إثنان من المُقربين منه، يشعر بالراحة في الجلوس لوحده أكثر من الإنخراط وسط الجمهور والتفاعل مع الأنشطة الإجتماعية التي تستنزف طاقته.

المعلومات
الزوج الثاني من التفضيلات النفسية هو الحس مُقابل الحدس هل تقوم بإعطاء الكثير من الإنتباه بالفطرة إلى الحقائق والمعلومات الأساسية التي تقوم باستيعابها عن طريق الحواس الخمسة أم تقوم بإعطاء الإنتباه فطرياً إلى الإنماط والإحتمالات في المعلومات التي تقوم باستقبالها هذا يسمى الحس مقابل الحدس.
لا يوجد شخص يقوم بإدراك العالم من حوله بنسبة 100%  كما تخبره الحواس الخمسة ولا يوجد شخص يدرك العالم من حوله بنسبة 100% من خلال المعاني والإحتمالات في المعلومات التي يقوم باستقبالها نتحدث هنا عن الطريقة الفطرية التي يفضلها كل شخص بدون وعي منه أو حتى بدون بذل مجهود.
أي من الأوصاف التالية يبدو طبيعي بالنسبة لك

الحسي-Sensation :
يقوم بدون وعي بدفع الإنتباه نحو العالم المادي الفيزيائي الحقيقي من حوله ماذا أرى ماذا أسمع، يلاحظ الحقائق ويتذكر التفاصيل هذا هو المهم بالنسبة له، يريد رؤية الإستخدام العملي للأشياء ويتعلم بطريقة أفضل عندما يرى الاستخدام العملي للأشياء التي يتعلمها،
ولسان حاله يقول التجربة العملية تخاطبني أفضل من الكلمات.

الحدسي-Intuition :
يقوم بدون وعي بدفع الإنتباه نحو الإنطباعات أو المعاني والأفكار في المعلومات التي يحصل عليها، يتعلم من خلال التفكير في حل المشكلات بدلاً من الإستناد إلى الخبرة العملية.

مِثال للتقريب انظر لصورة هذا الكوب قليلاً وحاول أن تقوم بوصفه في عدة كلمات، لا تُكمل قراءة قبل أن تقوم بوصفه في مخيلتك أو بكتابة الوصف على ورقة.

 ماهو مؤشر مايرز بريجزللأنماط الشخصية!

لا تُكمل .... أخبرتك؟

الشخص الذي يعتمد على الحس في إدراك المعلومات سيقوم بكتابة الحقائق التي يُدركها بحواسه الخمسة حول الكوب مثل الكوب لونه أبيض وطوله حوالي 8 سم ومصنوع من الورق المقوى.
الشخص الذي يعتمد على الحدس في إدراك المعلومات سيقوم بعمل قصة حول الكوب مثل أن الورق المقوى ضار للبيئة، وأن الكوب رديء ولن يتحمل درجة الحرارة العالية للمشروبات الساخنة...الخ.
           
القرارات
التفضيل النفسي الثالث يصف الطريقة التي تُفضلها في إتخاذ القرارات، هل تضع في الإعتبار المباديء الموضوعية والحقائق المُجردة أم تقوم بمراعاة الناس والأطراف ذات العلاقة. (التفكير مقابل الشعور).
لاتخلط بين الشعور والعواطف ولا بين التفكير والذكاء أيضاً لايوجد أحد يقوم بإتخاذ القرارت بناء على التفكير 100% ولا الشعور 100% لكن يغلب أحدهم على الشخص ويكون هو الأكثر راحة بالنسبة له عند استخدامه
أي من الأوصاف التالية يبدو طبيعي بالنسبة لك

التفكير-Thinking:
عندما يقوم باتخاذ قرار يقوم بالبحث عن الحقائق الأساسية ويضعها في محل الاعتبار ويحاول أن يكون غير شخصي ولا يسمح لرغبات الفرد الشخصية أو رغبات الآخرين التحكم في القرار. يفضل قول الحقيقة بغض النظر عن تأثير ذلك على الآخرين

الشعور-Feeling :
يعتقد أنه يتخذ القرار الأفضل عندما يضع إهتمامات الناس ووجهات نظرهم ذات العلاقة موضع إعتبار. يفعل كل مايستطيع لكي يحافظ على التناغم بينه وبين الناس. يعتقد أن الحفاظ على التناغم بينه وبين الناس وان يكون لبقاً معهم أفضل من قول الحقيقة مُجردة.


النظام
التفضيل النفسي الرابع يصف الطريقة التي تُحب أن تعيش بها العالم الخارجي، هل أسلوب حياتك الخارجي يميل إلى أن يكون أكثر تنظيماً أم أكثر مرونة.  وهذا المحور يصف التوجه نحو الخارج سواء في إتخاذ القرارت أو في استقبال المعلومات.
أي من الأوصاف التالية يبدو طبيعي بالنسبة لك

حُكمي ( من إصدار الأحكام )-Judging  :
يفضل التخطيط والنظام في حياته، يحب إنهاء وحسم الأمور،  يفضل الإستقرار والنظام ويشعر بالراحة عند اتخاذ القرارات، يفضل الحدود الواضحة ويريد إبقاء حياته تحت السيطرة قدر الإمكان. يقوم بكتابة قائمة للمهام الواجب إتمامها، يريد إنهاء أعماله أولاً ثم الحصول على فترات الراحة، يقوم بإنهاء أعماله قبل الموعد النهائي.

الإدراكي-Perceiving :
الشخص الإدراكي يستخدم الوظائف الإدراكية الحس والحدس في العالم الخارجي بعكس الشخص الحكمي يقوم باستخدام الوظائف الحكمية في العالم الخارجي، الشخص الإدراكي مرن ومُتكيف وعفوي، يريد التكيف مع العالم الخارجي بدلاً من محاولة تنظيمه ويبقى منفتح تجاه الأفكار والمعلومات الجديدة و يترك خياراته مفتوحة دائما.

عندما تقرر التفضيلات الخاصة بك في كل فئة يكون لديك نوع الشخصية الخاص بك والتي يمكن التعبير عنها بأربعة أحرف مثل
Infj or Estj .

في النهاية: جميع الأنماط الشخصية ال 16 متساوية ولايوجد نوع أفضل من آخر والهدف هو أن نفهم ونُقدر الإختلافات بين الناس
للقيام بالإختبار المطور من قبل مايرز بريجز- مترجم للعربية -  انقر هنا ، الملايين من الناس تقوم باستخدام هذا المؤشر سنوياً والذي تم تطويره بداية من عام 1962 م.




تصنيف يونج للأنماط الشخصية

9
تصنيف يونج للأنماط الشخصية

 في كتابهِ Psychological Types الأنماط النفسية 1920م والمترجم على يد Godwyn Baynes عام 1923م وفي الفصل العاشر من الكتاب قام عالم النفس السويسري كارل غوستاف يونج بكتابة وصف عام للأنماط النفسية ثم لاحقاً قام بشرح الوظائف العقلية كُلٍ على حدة. تستطيع قراءة النص الأصلي للجزء العاشر من الكتاب من خلال هذا الرابط ، لكن قبل الدخول في الوظائف العقلية كما وصفها يونج يجب أن يكون الحديث أولاً عن بعض أساسيات تصنيف يونج.


في البداية تصنيف يونج يتكون من 6 عناصر أول عنصرين هما الإتجاه إما الإنبساط والإنطواء وهذا يوضح إتجاه اللبيدو( الطاقة النفسية) سواء للداخل أم للخارج الأربعة عناصر الباقية هم أربعة وظائف، التفكير، الشعور، الحس، الحدس ولكل وظيفة من الأربعة إتجاهين إنبساطي أو إنطوائي ومن هنا أتت الوظائف العقلية الثمانية.

الإنطواء كما يصفه يونج هو توجه اللبيدو (الطاقة النفسية) إلى الداخل ويعبر عن سيادة الجزء الشخصي  مثل الأفكار والمشاعر الداخلية والخبرات الشخصية وهذا يعني أن علاقة الشخص المنطوي بالعالم الخارجي تُلون برأيه الشخصي والذاتي والغير موضوعي، يعني أن الطريقة التي يُدرك ويقرر بها تتوقف أكثر على العالم الداخلي أكثر من العالم الخارجي.


مفهوم اللبيدو عند كارل يونج مختلف عن مفهومه عند فرويد، اللبيدو عند فرويد يقصد به الطاقة الغريزية الطبيعية واستخدمه بهدف إبراز قيمة الغرائز الطبيعية وجعلها المؤثر الأول في السلوك الإنساني. بينما عند كارل يونج اختلف المفهوم كثيراً فكان يقصد بهِ الطاقة النفسية بشكل عام

أما الإنبساط هو توجه الطاقة النفسية إلى الخارج والإنبساط لا يعني ولا يضمن وجود مهارات اجتماعية مرتفعة ولكنه مَعني بتوجه الطاقة النفسية إلى الخارج فقد يكون على علاقة جيدة مع الجميع أو قد يقوم بالدخول في معارك مع الجميع ويعبر الإنبساط عن سيادة الجزء الموضوعي والتفكير والتصرف إستجابة للظروف الخارجية.

الوظائف الأربعة تتكون من زوجين متضادين الحس والحدس يشكلون الزوج الأول وهما وظائف غير عقلانية أو إدراكية واعتبر يونج الوظائف الإدراكية  N/S غير عقلانية ليس لأن نتائجها غير منطقية أو غير عقلانية، بل بسبب الطريقة الغير واعية التي تتلقي بها هذه الوظيفة المعلومات ثم القيام باستخلاص النتائج دون القيام بالقدر المعقول من التفكير.

الحس يأخذ الانطباعات من العالم المادي عن طريق الحواس الخمسة مما يؤدي إلى شخصية واقعية بعكس الحدس الذي يؤدي إلى تكوين شخصية خيالية.


التفكير والشعور وظائف عقلانية أو حُكمية، التفكير ينظر إلى الأمور بطريقة مستقلة ويريد وضع الأشياء في إطار منطقي أما الشعور يقرر بناء على القبول تجاه الشيء من عدمه.

وهذه الوظائف لاتتطور في كل شخص أو تستخدم بنفس القدر وكقاعدة عامة أحد هذه الوظائف تصبح هي النهج الرئيسي للشخص في الحياة وتسمى الوظيفة الرئيسية ونتيجة لذلك الوظيفة المُعاكسة للوظيفة الرئيسية يتم قمعها جزئياً وتسمى الوظيفة الرابعة 
أما الوظيفتين في المنتصف يكونا أقل استقطاباً وأحد هاتين الوظيفتين تكون الوظيفة المُساعدة والتي تدعم وتوازن الوظيفة الأولى وهذا ليس بقاعدة صارمة، كلاً من الوظيفتين في المنتصف يمكنهما أن يقوما بدور الوظائف مساعدة.
يعني بإلإمكان القول أن ترتيب الوظائف العقلية كالتالي، الوظيفة الرئيسية والمهيمنة، الوظيفة المساعدة الأولى، الوظيفة المساعدة الثانية (الثالثة)، الوظيفة الوظيفة الرابعة.مثال إذا كان التفكير هو الوظيفة المُهيمنة يكون الشعور هو الوظيفة الرابعة والحس والحدس في المنتصف.

الخلاصة
اتجاهين إنبساطي وانطوائي، أربعة وظائف: إثنان إدراك الحس والحدس وإثنان حكم التفكير والشعور، أحد هذه الوظائف رئيسي ومهيمن (الوظيفة الأولى) ونقيضها غير واعي (الوظيفة الرابعة) وإثنان في المنتصف كوظائف مساعدة. 

لعمل إختبار تحديد الشخصية يُرجى النقر هنا